لدي استضافتها الاجتماع التشاوري لمديري التخطيط بالوزارات الاتحادية.وزارة المعادن : تلقينا طلبات من شركات أمريكية وغربية للاستثمار في قطاع التعدين

الخرطوم : الصحافة
ALSAHAFA-6-2-2017-8كشف المدير العام للهيئة العامة للابحاث الجيولوجية « الذراع الفني لوزارة المعادن « د. محمد ابوفاطمة عن تلقي وزارة المعادن لاتصالات وطلبات كثيرة من شركات امريكية وغربية خلال الايام الماضية للاستثمار بقطاع المعادن بالسودان ، لتوفر اكثر من «30» معدنا صناعيا و«5» معادن زراعية الي جانب مواد البناء واحجار الزينة واحجار البناء ، لافتا خلال مخاطبته الاجتماع التشاوري لمديري التخطيط بالوزارات الاتحادية والذي اقيم امس «الخميس» بمقر وزارة المعادن ان السودان يمتلك العديد من الموارد المعدنية التي لابد ان يكون هناك تخطيط سليم لاستغلالها وتحديد الاستراتيجي منها ، مشيرا الي ان المعدن الاستراتيجي الحالي هو الذهب واي تهريب فيه لابد ان تكون عقوبته الاعدام او اي عقوبة اخري مغلظة .
في الوقت ذاته كشف ابوفاطمة عن استيراد البلاد لاكثر من «150» مليون طن من الجير الذي يستخدم لتبييض السكر ، مشيرا الي ان هذا النوع من الجير يتوفر بكميات كبيرة في السودان يحتاج فقط للتصنيع ،موضحا ان وزارته اصبحت من الوزارات الرائدة بالبلاد وذلك لاعتمادة علي التخطيط بصورة حقيقية.
من جهته اكد الامين العام للتخطيط الاستراتيجي د.عباس كورينا ان البلاد خلال الفترة المقبلة ستدخل مرحلة حساسة تحتاج الي مطلوبات محددة خاصة وان الحكومة القادمة ستكون حكومة ذات مطلوبات محددة، مشيرا الي انه وبسبب ذلك تم تعديل الخطة الاستراتيجية لتكون الي 2020والتي ستنتهي بانتهاء امد الحكومة المقبلة.
ولفت الي الخطة الاستراتيجية المقبلة تضمنت «9» مرجعيات ، داعيا في الوقت ذاته الوزارات الي اعداد موازنة برامج بدلا عن موازنة بنود والتغيير لن يبدأ الا بالتخطيط .