تشكيل أربع لجان للتقصي في أحداث العمى الأخيرة

الخرطوم:حميدة عبدالغني
وزارة-الصحة-السودانيةاعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم تشكيل اربع لجان متخصصة للتقصي حول العمي الذي أصاب (34) مريضاً بعد حقنهم بدواء في مستشفى مكة بأم درمان ، وقررت إعادة الكشف على المرضى في مستشفى حكومي بوجود (3) مستشارين.
وقالت الوزارة في بيان لها أمس ان اللجنة الأولى ستحقق حول الدواء والطريقة التي حضر بها ومصدر الدواء وطريقة تخزينه ، واللجنة الثانية حول العملية و كونت من فريق متخصص في مكافحة العدوى ، فيما تضم الثالثة استشاريين في تخصص العيون واختصاصي بصريات للكشف على المرضى والتأكد من سلامتهم عبر التقصي عن حالتهم قبل وبعد اجراء العمليات ، أما الرابعة فتختص بالجوانب الإدارية. وأعلن مدير ادارة المؤسسات العلاجية الخاصة د. محمد عباس فوراوى في تعميم صحفي ، أمس ، انه سيتم اعادة الكشف على جميع المرضى الذين تم تخريجهم في مستشفى حكومي بحضور ثلاثة من استشاريي العيون وستتكفل الوزارة بترحيلهم من والى المستشفى وذلك لمزيد من التأكد من سلامتهم.
وأكد فوراوي سحب كل العبوات المتبقية من مخزن المستشفى اضافة الى العبوة التي جرى منها الحقن للكشف عليها.
وقال فوراوي إنه بعد ان تفرغ اللجان المتخصصة من عملها سيعقد وزير الصحة ولاية الخرطوم مؤتمرا صحفياً يوضح فيه ما تم التوصل اليه .
واضاف انهم لن يتهاونوا و لكنهم لن يظلموا المؤسسة المعنية مطالبا الاعلام بأن يكون ايجابيا في تناول مثل هذه القضايا الحساسة وان يكون التناول بطريقة علمية دون التعجل اواستباق الاحداث حتى لاتهتز ثقة متلقي الخدمة الصحية في المؤسسات الصحية الوطنية وحتى لاتتضرر المؤسسة المعنية.
واضاف فوراوي أن الهدف الاساس من هذه الاجراءات هو تقويم المؤسسة وليس اعدامها و في ذات الوقت رفع الضرر عن المتأثرين ومنع تكرار ما حدث مستقبلا.