صحيفة «الصحافة» من رعاة مهرجان البقعة الدولي للمسرح.علي مهدي: 12 ألف متفرج يحتفون بثنائية سنار وعلي دينار

ALSAHAFA28-2-2017-51أكد الفنان علي مهدي رئيس المسرح الوطني – مسرح البقعة اكتمال كافة الاستعدادات لقيام مهرجان البقعة الدولي للمسرح في نسخته الثامنة عشرة يوم 27 مارس القادم بالخرطوم تحت رعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح وعدد من الشركاء منهم صحيفة «الصحافة» وذلك تحت شعار «من البقعة وسنار ودارفور ..مسرح وسلام».
وقال علي مهدي في مؤتمر صحفي نظمته البقعة امس الأول بفندق ريجنسي بالخرطوم ان رمزية البقعة تأتي في كونها تجمع «كل السودان في مسرح»، مبينا ان البقعة تسعي الي انجاز مهرجان دولي يؤكد ان السودان يستطيع تنظيم فعالية دولية ومستمرة يراها البعض مستحيلة ، مشيرا الي ارتفاع قيمة الجوائز التي ستمنح للفائزين هذا العام، وقال ان المهرجان يحتفل بفعالية سنار عاصمة الثقافة الاسلامية 2017 ومئوية السلطان علي دينار ويهتم المهرجان بعرض التعدد والتنوع ووحدة السودان وسيكون حفل الافتتاح بعروض للفرق الشعبية ومسيرة وزفة وتظاهرة مسرحية تتحرك من المسرح القومي الي الطابية حيث يتم الافتتاح الرسمي وعرض فرجة بين سنار وعيذاب، وتوقع ان يشاهد العروض المسرحية اكثر من 12 ألف متفرج.
وكشف علي مهدي اسماء لجنة التحكيم التي ستختار الاعمال الفائزة وقال انها تأتي برئاسة محمد عبد الرحيم قرني وعوضية المخرجة المصرية الشهيرة بتول عرفة ود.شمس الدين يونس ود.عائدة محمد علي والممثل محمد أحمد الشاعر من مدينة مدني والشاب المخرج كامل الرحيمة والممثل جعفر سعيد الريح .
واعلن في المؤتمر الصحفي عن اسم رئيس شرف مهرجان البقعة المسرحي الذي سيقدم كلمة الافتتاح ويستقبل الوفود ويشارك في التكريم واختارت البقعة هذا الموسم الدكتور فيصل أحمد سعد عميد كلية الموسيقي والدراما بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا.
وتم ايضا الاعلان عن شخصية مهرجان البقعة هذا العام حيث وقع الاختيار علي الفنان القدير السر محجوب وقد اختار البقعة في دورات سابقة عددا من الشخصيات منهم الممثلة نفيسة محمد محمود والرائد ميسرة السراج ود.يوسف عيدابي وابراهيم حجازي ومصطفي أحمد الخليفة غيرهم.
وستقوم البقعة باصدار عدد من المطبوعات منها كتاب عن مسيرة المسرحي ميسرة السراج مؤسس الحركة المسرحية بالسودان وفرقة السودان للتمثيل والموسيقي واتحاد المهن التمثيلية والكتاب من تأليف د.فضل الله أحمد عبد الله الي جانب كتاب عن المسرحي ذو الفقار حسن عدلان من تأليف د.شمس الدين يونس وكتاب عن شخصية المهرجان السر محجوب .
وأعلنت لجنة الاختيار والجودة الخاصة باختيار الاعمال المشاركة في مهرجان البقعة الدولي للمسرح برئاسة الدكتور فضل الله أحمد عبد الله عن اسماء الفائزين الأوائل من السودان والدول الاخري تمهيدا لعرض مسرحياتهم في المهرجان وتضم اللجنة الدكتور طارق علي والدكتور سيد أحمد أحمد والأستاذ عادل الياس معني بعد جولاتها في مدن السودان بمشاهدة العروض.
وقال مقرر اللجنة والمدير الفني لمسرح البقعة د.طارق علي ان اللجنة شاهدت عروضا مسرحية في العاصمة والولايات واخري عبر الاسطوانات المسجلة بعد ان وصلتها مشاركات من الجزائر ومصر والبحرين والامارات والسعودية وكان اللافت هذه المرة ان مصر تقدمت بعدد 9 عروض مسرحية من جهات رسمية منها اكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية ومسرح الشباب وغيرها وقد سافرت اللجنة الي ولاية البحر الاحمر وشاهدت عرضين في بورتسودان ثم سافرت الي كسلا وشاهدت 11 عرضا ثم الي القضارف وشاهدت 4 عروض وكذلك عروض في مدني والابيض وعادت الي الخرطوم وعكفت تشاهد العروض الستة ايام بواقع 4 عروض في اليوم ثم سافرت الي الفاشر وشاهدت 3 عروض وقامت حكومة الولاية بنقل اللجنة بطائرة هليكوبتر الي مدينة نيالا لمشاهدة 8 عروض ثم الي الجنينة لتشاهد 5 عروض .
وقد اعلنت اللجنة اسماء الاعمال الفائزة التي ستشارك في المنافسة النهائية بالمهرجان واختارت من بورتسودان عرض «صهيل الطين» ومن كسلا عرض «احجية الكترونية» ومن الخرطوم «رغبة» للمؤلف سيد صوصل و«حضرنا ولم نجدك» و«القيد» و«الانجليزي الاسود» للمؤلف عادل ابراهيم محمد خير ومن الجنينة «قرب القارب» وقد رأت اللجنة ان تشارك مسرحية «مجلس السلطان» في المهرجان دون الدخول في المنافسة الدولية.
وقال مسؤول لجنة الاستقبال الضيافة عادل الخاص ان اللجنة تضم الاعلامي محمد المهدي الفادني وتشرف علي استقبال 54 فنانا من الولايات الي جانب فنانين من الخرطوم و65 فنانا من الدول العربية والاجنبية .
وقال د.فضل الله أحمد عبد الله ان مهرجان البقعة سينظم «الملتقي الفكري» في الثامن والعشرين من مارس في مباني كلية الموسيقي والدراما ويأتي بعنوان «الدولة السنارية التاريخ والاستعارة» ويتم عبره تقديم اوراق علمية باشراف الناقد راشد مصطفي بخيت ويتحدث عبره د.أحمد المعتصم الشيخ ود.مصطفي الصاوي ود.ابراهيم بخيت .
وسيقدم مهرجان البقعة الدولي ضمن فعالياته يوم التاسع والعشرين من مارس «حلقة علمية» بكلية الموسيقي والدراما باشراف رئيس قسم الدراما بكلية الموسيقي والدراما واستاذ التمثيل والاخراج بالكلية د.سيد أحمد أحمد وتقدم عبره اوراق علمية من مدير مركز ثقافة السلام بجامعة السودان د.ابو القاسم قور والمسرحي اللبناني د.عبيد باشا.
هذا الي جانب جلسات النقد التطبيقي علي العروض المسرحية التي تقدم في المهرجان باشراف استاذ النقد بالكلية عبد الحفيظ علي الله وورشة حول ادارة النشاط الثقافي وادارة الفرق والجماعات .