البشير : اختيار بكري جاء بتوافق تام من القوي السياسية

رئيس الجمهورية: الأحزاب المشاركة والحركات كتيرة لذلك درعوها لي في رقبتي

البشير : أي حديث عن تاريخ تشكيل الحكومة مجرد اجتهادات

الخرطوم : هويدا المكي

ALSAHAFA3-3-2017-19دخلت مخرجات الحوار الوطني ، أمس ، مرحلة التنفيذ العملي ، بدت ملامح حكومة الوفاق الوطني التي أقرها المشاركون في الحوار الظهور في العلن بأداء الفريق أول ركن بكري حسن صالح القسم رئيساً للوزراء ، بجانب احتفاظه بمنصب النائب الأول لرئيس الجمهورية ، كأول شخصية في الحكومة الجديدة ، بالامس عقدت اللجنة العليا مؤتمرا صحفيا بالقصر الجمهوري بتشريف رئيس الجمهورية ورئيس اللجنة العليا المشير عمر الذي حيا الحضور تحية خاصة لكل الأحزاب السياسية والحركات والشخصيات القومية واجهزة الاعلام التي غطت تغطية شاملة كل مراحل الحوار ،الذي كان الهدف الاساسي منه اشراك اهل السودان لوضع رؤية لحل مشاكلة وقضاياه ، وقال نحن بلد ظل يعاني من المشاكل وعدم الاستقرار ،كنا اول دولة افريقية جنوب الصحراء تنال استقلالها احتفلنا بالعيد الواحد والستين ولازلنا نتحدث ونحكم بدستور انتقالي ،والظروف في الفترة السابقة حالت دون وضع دستور دائم.
الحوار عبقرية أهل السودان
واضاف ان الحوار واحدة من عبقريات الشعب السوداني و الاعداء قبل الاصدقاء اقروا انه عمل راقٍ وفيه حل لكل القضايا ونموذج لحل المشاكل في افريقيا. وقد اعلنا الحوار لكل الأطراف .
ALSAHAFA3-3-2017-21واضاف البشير قلنا نأصل لان يكون الحوار هو الأصل وان نشرك كل الناس بقدر الامكان وقلنا انه للجميع الا من ابي ونؤكد ان الحوار هو الاصل لحل كل القضايا وهذا موروث اهل السودان «يقعدوا تحت شجرة ويحلوا المشاكل ويحتفلوا » ونقول اننا انتقلنا نقلة كبيرة بالتوافق والتلاقح والتمازج بين الاراء المختلفة ،الحوار كان مدرسة للمشاركين وتعرفوا علي بعضهم البعض و تعلموا الكثير حيث جمع قيادات من مختلف المشارب من خلفيات مختلفة وكان بعيدا كل البعد ان يلتقوا ويجلسوا مع بعضهم البعض ويصلوا لحلول مشتركة ،وكان الهدف تقديم حلول عملية لقضايانا المطروحة ووصلوا لاكثر من 900 توصية وخرجت بوثيقة والان هنالك رؤية موحدة.
واستطرد البشير قائلا «في بداية الحوار والجلسات كانت صعبة و آلية7 + 7 وكنا بشيل هم لان الاراء كانت متباينة وكانت هناك شكوك وعدم ثقة ، والان لجنة 7 + 7 اللجنة التنسيقية للحوار الوطني ، الان هم من فوضوني لإختيار رئيس الوزراء و لو كان هذا في العام 2014 قبل بداية الحوار ما كانوا ليوافقوا علي اختيار بكري حسن صالح وان يكون رئيس الوزراء من المؤتمر الوطني ولكن بعد الحوار وروح التوافق التي وصلنا لها قال ان رئيس الوزراء من نصيب حزب الاغلبية.
شهادات دولية وإقليمية
واوضح الرئيس ان كل الدول والسفارات شهدت ان الحوار شفاف والحوار ونجاحه والقناعة التي وصل لها المشاركون الذين تأكد لهم صدقه كان سببا اساسيا لرفع العقوبات الأمريكية عن السودان، مشيرا الي ان الوثيقة ستكون اساسا لدستور السودان و ستظل مفتوحة ولاحجر علي اي شخص يريد اللحاق بقطار الحوار الوطني، وكل شخص يريد ان يركب القطار اهلا به وفي اي يوم من الايام والقطر ماض دون تذاكر ..
بكري ومرحلة جديدة
ALSAHAFA3-3-2017-20وتابع الرئيس في كلمته «زمان كنا نجلس في اللجنة «7 امام7 » والان اصبحنا نجلس جميعنا بعد تلاقح الافكار والتوافق واصبحنا واحد في الهيئة التنفيذية للحوار الوطني، وسنعمل علي اضافة عنصر نسائي حتي تكتمل اللجنة، وعدلنا الدستور وكانت خطوة مهمة لاستيعاب الاشياء الضرورية والدستور سيظل دستورا انتقاليا وعند مناقشة الدستور الدائم سنفتح حوارا واسعا جدا وتكون مرحلة ثانية لنضع دستورا يتوافق عليه الجميع وننشئ لوضع مستقر، ونحن تجاوزنا مرحلة الانقلابات ، و بدأنا بتعديل الدستور حيث عدلنا قانون الانتخابات واتفقنا علي حجم النسب في البرلمان والمجالس الولائية ومعايير المشاركة والمواصفات سواء أحزاب او حركات او افراد الان مضينا خطوة بتعيين الاخ بكري هو رئيس اللجنة العليا لاصلاح اجهزة الدولة و التي مازالت مستمرة منذ ديسمبر 2016 واتاحت له فرصة للتعرف علي كل الوحدات الحكومية ومشاكلها واشكال حلولها واعطته فرصة ان يكون ملما بكل التفاصيل والاصلاحات اللازمة التي ستساعده في المرحلة القادمة ،لذلك اختيار بكري هو المناسب.
تشكيل الحكومة : حوارات ومعايير
وتطرق الرئيس الي حوارات تشكيل الحكومة ، وقال فيما يخص قصة التقسيم «الكيكة صغيرة والايادي كتيرة » لذلك جميع المشاركين سحبوا ايديهم وقالوا الرئيس يقسم وحده ،وهي مسئولية كبيرة ولكن ستمر بسلاسة،وسيحدث توافق شامل، لان الهدف ليس «الكيكة» وانما انفاذ مخرجات الحوار الوطني وسنعكف بعد التشاور مع كل القوى والحركات لاكمال المؤسسات التشريعية القومية الحكومات الاتحادية وهي ليست مهمة سهلة ولكنها ليست مستحيلة ولا صعبة ومثلما تجاوزنا السابق سنتجاوز الاتي وسيكون هناك رضا وقبول عام من الشعب،عن الجهد الذي بذلوا وبدأ ينزل علي الارض وستكون النتائج النهائية سلاما واستقرار وأمنا.
و اكد الرئيس ان الجهود مستمرة لالحاق الممانعين من القوى السياسية والحركات المسلحة، مشيرا الي ان هنالك بيئة دولية واقليمية داعمة لان يتجاوز السودان الفتن والحروب ،ونقول انها خطوة ونسأل الله ان يجنب البلاد الفتن ماظهر منها ومابطن .
تاريخ تشكيل الحكومة
وقطع رئيس الجمهورية بأن اي حديث عن تاريخ تشكيل الحكومة هو مجرد اجتهادات ،وقال نحن لم نحدد سقفا ونريد ان يحصل توافق ولسنا متعجلين ،ولانريد تخريب المرحلة التي وصلنا لها ،و حتي لايحدث خلاف ويحبط الشعب السوداني وقضيتنا هي كيف يحكم السودان؟.
و قطعا هنالك معايير للمشاركة في الحكومة اجيزت في اللجنة بالاجماع وحتي المعايير العامة للشخص الذي يتولي المنصب اذا كان اتحاديا او ولائيا ،و قطعا كل اطراف السودان ستجد نفسها في الحكومة لانها حكومة اتحادية .
وعندما كانت الهوية جزء من الحوار الوطني ،الان نعلم ان هناك اشكالية حول بعض المخربين الذين يحاولون اثارة الفتن حول التهميش.
مستوى التمثيل في الحكومة
وقال الرئيس ان مستوى التمثيل سيراعي ان يجد كل سوداني نفسه في الحكومة ،اما الاحجام نحن ما قلنا اي واحد شارك سيجد مقعد بطبيعة الحال،فالوزارات الاتحادية 31 فقط والأحزاب المشاركة في الحوار 90 واكثر من 40 حركة، لذلك «درعوها لي في رقبتي» .
وقال الرئيس في اجابته علي اسئلة الصحفيين «قطعا هناك مجهود اقليمي ودولي لإلحاق الحركات لان الحوار ناقش كل القضايا التي رفع من اجلها السلاح ، وليس هناك سبب الناس تحمل السلاح وقضايا السودان ليس لها اي حل اخر غير الحوار.
جهودنا مع القوى السياسية بما فيها الصادق المهدي ستستمر.
واوضح البشير ان رئيس الوزراء لن يشكل الحكومة منفردا وانما بالتشاور مع الجميع كلنا حزب واحد ومن اصعب الاشياء تشكيل الحكومة والقضية ليست سهلة ولكن سنعبر بها.
مؤكدا ان المؤتمر الوطني سيقدم النسبة الاكبرمن التنازلات عن المواقع المختلفة،وهو قادر علي ترتيب اموره الداخلية .
وعن معايير المشاركة في الحكومة ، قال الرئيس «هي التي تحكمنا كلها، والذي يريد ان يشارك لابد ان يتخلي عن العنف ويضع السلاح و الهدف ان القوى التي شاركت في الحوار من الضروري ان تشارك في تنفيذه، فضلا عن ذلك لدينا بعض المفوضيات تحتاج الي اعادة تشكيل مثل مفوضية الانتخابات سنتناقش حولها باعتبارها قومية ، ومجلس الأحزاب لابد ان يكون مستقلا ومحايدا، والكثير من الأجهزة تحتاج لإعادة صياغة.
تعيين بكري بداية لتنفيذ الجزء التنفيذي
وعبر نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب، عضو آلية تنفيذ مخرجات الحوار، المهندس إبراهيم محمود حامد عن سعادته لبلوغ مسيرة الحوار الوطني بشقيها السياسي والمجتمعي لغاياتها تحت قيادة رئيس الجمهورية.
وقال إن إعلان تسمية رئيس مجلس الوزراء هو بداية حقيقية لتنفيذ الجزء التنفيذي من مخرجات الحوار الوطني.
وأكد أن الحوار الذي دعا له رئيس الجمهورية في العام 2014 م ضمن البرنامج الاستراتيجي جاء في مرحلة مهمة لصنع السلام والاستقرار في السودان.
حوار سوداني خالص
إلي ذلك بارك الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي إبراهيم السنوسي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي تعيين الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيسا للوزراء، واعتبره خطوة أولي في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني. وقال ان هذا اليوم قام رئيس الجمهورية بخطوة مهمة لقيادة السودان الي مكان افضل ، ونقول ان السودان رغم كل هذه العثرات يمكن ان يقوم ويتقدم وخطوة اليوم هذه وتسمية الفريق اول ركن بكري حسن صالح رئيسا للوزراء هي خطوة اولي لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني ،وللذين يعلمون ولا يعلمون فأنا أعرف بكري قبل عقود من الزمان منذ ان كان طالبا وهو احد مفكري الإنقاذ و مفجري ثورتها و هو منذ ذلك التاريخ ومرورا بالمناصب التي تدرج فيها وحتي تعيينه في منصب رئيس الوزراء، كان خير مثال للإجتهاد والصدق والهمة.
واضاف السنوسي ان الحوار يكاد ان يكون نموذجا للدول الاخري، حوار دون ان تتدخل الدول الأخري والامم المتحدة ومؤسساتها ،حوار سوداني خالص كل يبوح بما في نفسه و انتهي الحوار بهذه المخرجات في المحاور الستة الاقتصادي والسياسي والهوية والحريات والحكم والمجتمعي، هذا ماكان يريده الشعب ،انتهت المخرجات وننتظر تطبيقها عمليا،وبكري سيكون قائدا لتنفيذ المخرجات الي ماتوصلنا اليه بالاجماع وبداية للتطبيق،وانتهي عهد الحرب مع الحوار ،نحن نبارك هذه الخطوة خاصة وان بكري رجل دولة ونؤكد اننا سنتابع مخرجات التنفيذ ليس لصالح شعبنا فقط وانما امام الله عز وجل هذه المسيرة التي تبدأ من اليوم وينفذها بكري حسن صالح ونسأل له التوفيق.
السودان يشهد عهداً جديداً
أكد عضو اللجنة العليا لمخرجات الحوار الوطني د. التجاني سيسي أن تعيين رئيس مجلس وزراء حكومة الوفاق الوطني القادمة يؤكد مصداقية الحوار الوطني الشامل رغم التشكيكات التي حاصرته في بداياته.
وأعرب عن ترحيب آلية الحوار الوطني والأحزاب المشاركة في الحوار بتعيين الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيساً لمجلس الوزراء، مشيرا إلي أنه سيجد الدعم والمؤازرة من كل الأطراف السياسية حتي يعبر بالبلاد الي الغاية المنشودة.
وأكد ثقته بأن السودان سيشهد عهداً جديداً وتطوراً كبيراً بأعتبارنا ممثلين لآلية الحوار الوطني هذا اللقاء يشهد العتبة الاولي لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وشهد العالم بأجمعه رغم التشكيك ان الحوار شفاف وبناء شاركت فيه كل الأحزاب والحركات التي توافقت علي المخرجات والوثيقة الوطنية، ونقول ان المخرج لكل التحديات هو السير في انفاذ مخرجات الوثيقة الوطنية، ونشكر الرئيس علي الاختيار الموفق لرئيس الوزراء ونتمني له كل التوفيق وسنكون له عونا حتي تكون حكومة الوفاق معبرا للبلاد من كل تلك المطبات ، وندرك ان الحوار اسس لعلاقات جديدة مع المجتمعين الاقليمي والدولي وسنكون عونا جميعا كأحزاب وقوى وطنية ونحن علي ثقة بان السودان يشهد عهدا جديدا ومرحلة مبشرة وانا علي ثقة ان الجميع سيشاركون في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
آلية الحوار الوطني اصبحت آلية انفاذ وبالتالي ليست هنالك معارضة والآلية متوافقة.
علي المستويين الداخلي والخارجي في المرحلة المقبلة
تعيين بكري قطع الطريق امام المشككين
من جانبه قال وزير الإعلام القيادي بالحزب الاتحادي الديمقرطي، عضو آلية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، د.أحمد بلال عثمان أن ابتدار إنفاذ مخرجات الحوار بتعيين رئيس الفريق أول ركن بكري حسن صالح رئيسا للوزراء قطع الطريق أمام المشككين في تنزيل مخرجات الحوار.
وأعلن ترحيب حزبه بإسناد رئاسة الوزراء للفريق بكري، وأكد دعمه ومساندته له لترى المخرجات النور.