بروفـــــــايل : بكري حسن صالح النائب الأول ورئيس الوزراء

01965ولد ببلدة حفير مشو شمال دنقلا بالولاية الشمالية ووفقا لشهادة تقدير العمر يعود تاريخ ميلاده الي الأول من يناير لعام 1949 م.
تلقي تعليمه الأولى بمدرسة الحفير الأولية الصغري وانتقل ليكمل المرحلة الأولية بمدرسة أوربي الأولية ثم التحق بمدرسة البرقيق الوسطى ، ودرس المرحلة الثانوية دنقلا الثانوية التي زامل فيها عبدالرحيم محمد حسين. كما زامل ايضا الشاعر التجاني سعيد صاحب ديوان قصائد برمائية وفي كتابه بعنوان «دفعتي حكمت السودان » يقول التيجاني سعيد عن ابن دفعته « ان بكري حسن صالح، الطالب القادم من حفير مشو، الذي رافقه في الفصل، دأب على الجلوس في اخر الفصل ، حتي لا يحجب السبورة عن زملائه الطلاب، بسبب طوله الفارع ولم يقدر لي أن أسكن مع بكري في عنبر واحد رغم تنقلاتي بين العنابر، ولكنني أذكره جيداً وكأننا افترقنا بالأمس، فقد كان وديعاً، مرحاً، خلوقاً، لا يغضب من أحد ولا يغضب أحداً، لم أره تشاجر قط مع زملائه، ولا شتم أحداً، مع انبساط وجه دائم وهدوء تام، كما اشيرايضا الي ان بكري كان واحدا من اشهر لاعبي السلة في المدرسة» .
بعد ظهور نتائج امتحانات الشهادة السودانية ، تقدم بكري في 1971 للكلية الحربية ووقع عليه الاختيار ضمن الطلاب الحربيين بالدفعة «24» المسماة بالدفعة السبعمائة لانها ضمت «700» طالب وتخرج منها في الفاتح من يناير 1973م.
بعد تخرجه من الكلية عمل الملازم بكري بسلاح المظلات حيث التقى النقيب عمر البشير الذي زامله في سلاح المظلات لاكثر من «10» سنوات واتفق جميع زملائه في تلك الحقبة بان بكري يتميز بانضباط شديد وكان مسؤولا عن الادارة بالسلاح.
مع قيام الانقاذ 1989م تولى بكري الملف الأمني
واشرف علي جهاز الأمن في الفترة 1990 وحتي 1995
ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الأمنية حتي 1998
وشغل منصب وزير الداخلية في الفترة 1995-1998
ثم تقلد منصب وزير شئون الرئاسة في الفترة 1998 حتي 2000
في يوليو 2000 تم تكليفه وزيرا للدفاع حتي 2005
ثم عين وزيرا لشئون الرئاسة من 2005 حتي 2013
في 6/12/2013عين بكري حسن صالح نائبا أول لرئيس الجمهورية وظل يشغل ذلك المنصب حتي الاربعاء الأول من مارس 2017 عندما قرر المكتب القيادي للمؤتمر الوطني اختيار الفريق أول ركن بكري حسن صالح نائبا أول لرئيس الجمهورية ورئيسا للوزراء ، واصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير صباح يوم الخميس 2 مارس 2017م قرارا بتعيين بكري نائبا أول ورئيسا للوزراء وادى القسم في صباح امس.
الدورات التدريبية التي التحق بها خلال خدمته بالقوات المسلحة :
– كل الدورات الحتمية للسادة الضباط.
– قادة قفز مظلي – جمهورية مصر العربية.
– دورة قوات خاصة- العراق.
– دورة إمداد جوي – المملكة العربية السعودية.
– كلية القادة والأركان السودانية.
– دورة كتائب صاعقة – جمهورية مصر العربية 1989
وخلال فترة توليه مهام النائب الأول لرئيس الجمهورية اشرف الفريق أول بكري علي برنامج اصلاح الدول وقد اثبت قدرة علي المتابعة والمراجعة .