خلافات في لجنة التعديلات الدستورية بشأن تعيين الولاة أم انتخابهم

أم درمان: عيد الرحمن عبد السلام
شهد اجتماع اللجنة الطارئة للتعديلات الدستورية أمس، تباينا في الآراء بشأن المادة (13) من الدستور والمتعلقة بتعيين رئيس الجمهورية لجميع مستويات الحكم. في وقت طالبت رئيس لجنة التعديلات الدستورية، نائب رئيس البرلمان د. بدرية سليمان، أعضاء لجنتها بوضع حل لمسألة تعيين أم انتخاب ولاة الولايات، في انتخابات 2020م.
وأنتقد عدد من أعضاء اللجنة عدم ذكر تعيين الولاة وإنتخابهم ضمن مقترح التعديلات، محذرين من حدوث إشكاليات بسببها في الإنتخابات المقبلة. وفي الأثناء بدأت اللجنة مناقشة ملحق التعديلات الخاصة بالحريات، وصلاحيات جهاز الأمن والمخابرات الوطني، في مرحلة السمات العامة. وتساءل نواب أثناء اجتماع اللجنة عن تعيين الولاة أم إنتخابهم بالإضافة لوضعيتهم في الحكومة القادمة. وقال رئيس اللجنة الطارئة بالانابة، رئيس لجنة التشريع بالبرلمان أحمد التجاني، في تصريحات أمس إن اللجنة بدأت في مناقشة ملحق التعديلات؛ الخاصة بالحريات، وصلاحيات جهاز الأمن والمخابرات الوطني، في مرحلة السمات العامة. وتابع (سنشرع في مناقشة بقية العروض الخاصة بها خلال الأيام القادمة).
واستمعت اللجنة خلال الخمس جلسات السابقة لعدد من الخبراء والمختصين في علوم الدين، القانون ، الدستور ، والجهاز القضائي ، بجانب مختصين من جهاز الأمن والمخابرات الوطني حول عمل الجهاز خلال الفترة القادمة ، جنبا إلى اللجنة العليا لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني ( 7+7) ، حول مقترح التعديلات التي أودعها رئاسة الجمهورية منضدة الهيئة التشريعية القومية اخيراً.