الصحة حق للجميع

nahidلفتنى فى 4 مارس الماضي خور امام كلية العلوم الصحية بالسوق الشعبي امدرمان مملوء بالمياه الراكدة وكوم من النفايات وباعة يفترشون فاكهة مختلفة على جنبات الخور وكافتريات تبيع الطعام وتتخلص بعضها من نفاياتها على ذلك الخور
حاورت الباعة لاكتشف ما هو فهمهم قلت لهم ان البيئة غير صحية للبيع ومن الممكن أن أبلغ السلطات المحلية.. كانوا يضحكون على قولى ويبدو أن المحلية أكبر ما يهمها الجبايات لا الصحة.
استنكرت هذا السلوك على طلاب الكلية والادارة ان تكون بيئة ملوثة أمام مرفق يعنى بتخريج كادر صحى وعلى الكلية تقع مسؤولية إجتماعية بنظافة البيئة حولها اتتنى الإجابات صادمة جدا من عميد الشؤون العلمية وطلاب الدفعة الثانية أنهم فى أبريل 2016 خصصوا التنمية الريفية للسوق الشعبي والتقت الطالبات بالمعتمد الذي تقع الكلية بمحليته الذي وعدهن بزيارة الكلية ولم يحدث .
وزاد عليه عميد الكلية وعميد الشؤون العلمية لمرتين تهرب من مقابلتهما بمبانى المحلية وتم تقديم دعوة رسمية له وتم التجهيز لاستقباله وايضا لم يف بوعده.
مع العلم أن إحدى المحلات التى تتاجر بالاسماك تطرح نفاياتها عند الساعة الثانية والثالثة فجرا على ذات الخور.
السيد وزير الصحة بولاية الخرطوم اذا أمر الخور ليس مهم للمعتمد ولا يملك بعدا استراتيجيا لمعالجته انت الذي سوف تكتوى مستشفياتك بالمرضى ولعمرى بهذا المرفق قامات من قيادات إدارية وطلاب ذوى همم لا يستحقون ان يكونوا فى بيئة موبؤة بالمرض .
الصفحة الثانية :
روت د. سوسن فيصل «سستر» عميد الشؤون العلمية كلية العلوم الصحية قالت أثناء خدمتى فى العام 2012 بمشفى خاص وشهير جدا بالخرطوم
احضروا من العناية المكثفة ثلاث حالات على وشك الموت بأخطاء من ممرضات أجانب. قالت بعد اسعاف المرضي خاطبت مدير المستشفى وكان اختصاصيا لا يشق له غبار انا نفسي عندما سمعت اسمه اندهشت وقارنت بين الممرضات الأجانب السودانيات فى كفاءة الكادر السودانى فجاء رده مخيبا «نحن عارفين لكن انتن مشكلتكن وجهكن ده فى إشارة إلى الزى المحتشم للممرضة السودانية »!!
واستمرت لتسرد معاناة الممرضين والممرضات بالمستشفيات أن القانون والمعايير العالمية للربط السريري بالمستشفيات 4 ممرضين لكل 20 مريضا وممرض لكل مريض بالعناية المكثفة على عكس ما مطبق بمستشفياتنا ممرض لكل 20 مريضا وممرض لكل ثلاثة مرضي بالعناية المكثفة.
وأن المحاسبة لكوادر التمريض الأجنبية ضعيفة جدا نظير الأخطاء .
سهم متطوع:
بخيت يبلغ من العمر 51 عاما سائق سيارة أجرة
يعول أسرته حددت له عملية إزالة ورم حميد بالدماغ بمستشفى الفيصل بتكلفة 68.585جنيه.
تبقي له من قيمة العملية 25.585.جنيه.
للاستفسار والمساهمة :
0912275040
0121722617
مبادرة ولوبشق تمرة