تحت شعار «من البقعة وسنار إلى دارفور مسرح وسلام»:اكتمال الاستعدادات لإنطلاق مهرجان البقعة الدولي للمسرح الدورة الثامنة عشرة

المسرحي والإعلامي أحمد زيدان والدكتورة أحلام يونس مصر و الفنان ابراهيم عسيري من المملكة العربية السعودية أبرزالضيوف المشاركين في المهرجان

رصد: هيثم مضوي
—————
ALSAHAFA-11-3-2017-37عقدت الهيئة الإدارية لمهرجان البقعة الدولي للمسرح برئاسة سفير السلام باليونسكو ورئيس المهرجان علي مهدي مؤتمرا صحفيا لإعلان انطلاقة الدورة الثامنة عشرة للمهرجان، الأحد الماضي بفندق ريجنسي «المريديان سابقاً» التي ستنطلق فاعليتها من 27 مارس إلى الرابع من ابريل، تحت شعار «من البقعة وسنار إلى دارفور مسرح وسلام»، حيث اكتملت المسابقة التمهيدية لولاية الخرطوم أمام لجنة الاختيار والتي أكملت جولتها الولائية الأولى لولايات السودان المختلفة مثل سنار وكسلا والبحر الأحمر والقضارف والثانية المخصصة لدارفور في مشاركة احتفالية من مهرجان البقعة الدولي للمسرح بتواصل كامل مع دارفور واحتفالاتها الثقافية بمئوية السلطان علي دينار. وتقديم عرض مسرحي لمسرح البقعة ومشاركة في فعاليات مشتركة مع فعاليات الحركة الثقافية هناك.
الدورة الثامنة عشرة لمهرجان البقعة الدولي للمسرح تلتقي مع فعاليات احتفالات سنار عاصمة للثقافة الإسلامية 2017م عبر الملتقى الفكري الذي يقام في كل دورة ويناقش مواضيع فكرية وعلمية وتقدم فيه اوراقاً علمية بمشاركة خارجية وسيكون عنوان الملتقى الفكري «رؤية دولة سنار في تحقيق وحدة سودانية حقيقية». كما سيكون هنالك اهتمام متعاظم في هذه الدورة بالنشر الكتابي إذ سيتم طباعة ثلاثة كتب فكرية توثيقية منها النص الأصلي لمسرحية «حصان البياحة» تأليف يوسف عيدابي وتحليل لقصيدة «العودة لسنار» لمحمد عبد الحي بالاضافة إلى مطبوعات الدورة نفسها.
ومن الضيوف المشاركين في الدورة الثامنة عشرة من مصر الكاتب المسرحي والإعلامي أحمد زيدان والدكتورة أحلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون بجمهورية مصر العربية ومن السعودية الفنان ابراهيم عسيري مدير مكتب الهيئة الدولية للمسرح بالسعودية.
مهرجان البقعة الدولي للمسرح مهرجان تلتقي فيه ابداعات المسرحيين والفنانين العرب والأفارقة والغربيين مع السودانيين ليؤكد دور الفن في احداث حراك ثقافي وفكري عابر للحدود ومقرباً للمسافات بين الشعوب لتلتقي في البقعة بقعة المهدي أم درمان على خشبة المسرح القومي بمشاركة فرق من ولايات السودان المختلفة كسنار وبورتسودان ومدني ودارفور بالاضافة لفرق من ولاية الخرطوم.
أعضاء لجنة التحكيم الدولية للدورة الثامنة عشرة:
الفنان محمد عبد الرحيم قرني – رئيساً
المخرجة بتول عرفة «مصر» – عضواً
د. شمس الدين يونس – عضواً
الفنان محمد أحمد الشاعر – عضواً
الأستاذ/ كامل الرحيمة – عضواً
الأستاذ/ جعفر سعيد الريح – عضواً ومقرراً
الجدير بالذكر أن شخصية المهرجان للدورة الثامنة عشرة هو الرائد المسرحي السر محجوب كاشف المسرح الذي لازال ابداعه متواصلا في مجال المسرح والاذاعة والتلفزيون منذ العام 1964م.