معرض للتراث والجاليات ومنافسات غنائية في عيد المرأة.كورال الأحفاد: «يا أم ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن»

نظمت جامعة الاحفاد للبنات بمقرها بام درمان شارع العرضة في الفترة من «4 الى 7» مارس الجاري اسبوع المرأة الذي تنظمه سنويا بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم العالمي للمرأة وجاء الاسبوع هذا العام تحت شعار «كوني مقدامة لاحداث التغيير».
واحتوى الاسبوع على عدد من الفعاليات المختلفة منها معارض للجاليات العربية والافريقية ومعارض للتراث السوداني ومسيرة تتويج الكنداكة للشعر الشعبي الي جانب منافسات بين الطالبات في مجال الشعر والتمثيل والموسيقى والغناء الفردي والجماعي ونوقشت من خلال الاسبوع قضايا المرأة كافة ودورها الريادي في المجتمع في شكل قوالب ثقافية مختلفة وكان التنافس محتدماً بين مدارس الجامعة «الطب، الصيدلة، علم النفس، العلوم الإدارية، التنمية الريفية، العلوم الصحية، العلاج الطبيعي».
وظل كورال جامعة الاحفاد للبنات يشارك في اسبوع المرأة بالجامعة وكثير من المناشط خارجها ويرفد الساحة الغنائية بعدد من الاصوات النسائية المتميزة وقد قدم خلال مسيرته الحافلة بالعطاء مجموعة كبيرة من الاعمال الغنائية التي تكشف عن اشعار منتقاة بعناية والحان خالدة تخرج مثل الدر من افواه زكية تعطيها طعم السكر ولون الذهب ورائحة الفرح ومن ابرز تلك الاصوات كوكب جعفر ابو الحاج، عبير علي، نهى الصادق، مواهب الطيب ، نسرين محمد الامين ، وفاق أورصد ، منار صديق التي واصلت المسيرة عبر برنامج نجوم الغد واغاني واغاني بقناة النيل الأزرق.
وقال رئيس جامعة الاحفاد د. قاسم بدري ان فكرة الكورال ظهرت عندما كتب الأستاذ عبد الله الشيخ البشير نشيد «الأحفاد» فى العام 1955م وصاغ ألحانه الاستاذ احمد عبد الرازق وقدمه طلاب وطالبات الأحفاد فى الطابور الصباحي، وبعدها تم إنتاج أعمال جديدة مثل «بايدينا نبنيك يابلدنا»، و«النفير» فى أوائل الستينات ، تم تسجيلها رسميا في الإذاعة السودانية .
وأكد مصطفى شريف قائد الكورال ان الكورال يهدف الى تقديم كورسات تثقيفية الى طالبات الاحفاد في مجال الموسيقى ووجد دعما من د. يوسف بدرى و د. قاسم بدرى مشيرا الى انه نجح في إدخال مادتي الموسيقي والدراما والاعلام ضمن المنهج الدراسى .
ووضع الاستاذ مصطفى شريف منتصف الثمانينات الشكل الحالي للكورال وصاغ معظم الحانه وكانت أغنية «فتاة المدينة» أول الأعمال التى تغنى بها الكورال الجديد وهي من كلمات علي عارف، وقدم شريف ورجاء محمود سعيد اكثر من 90% من اغنيات الكورال الي جانب عدد من كبار الشعراء من بينهم محجوب شريف وصديق مدثر وعبد المجيد حاج الأمين ويتناول الكورال قضايا المرأة وحقوق الإنسان والتنمية .