مدن(سريعة).. وشاحنات (ثقيلة) وتوك في (الخردة)!

محطات.. خلوية
ALSAHAFA-17-3-2017-32يا ريت.. لو انتبهت حكومات الولايات إلى ضرورة تخطيط المحطات الخلوية.. والمقاهي الشهيرة في طرق المرور السريع.. الخرطوم، بورتسودان أو إلى كوستي، أو الأبيض أو نيالا، الفاشر أو إلى الدبة أو دنقلا.. ففي يقيني ان هذه المحطات بعد ان (عمرت وأصبحت) محطات استراحة على خفيف.. لماذا لا نخطط وتكون (مشروع مدن في المستقبل).. هناك محطة أو قهوة (أم الحسن) انها (مدينة المستقبل) إلى جانب (التمتام) أيضاً مدينة كل المطلوب (خريطة) وطرح الأمر على المستثمرين لبناء مستشفيات في عدد من المحطات تخدم (الرعاة والمسافرين) والذين يقيمون فيها هاربين من (زحمة المدن الكبيرة).. هناك (طقس) جميل بدون تلوث وكم (كنت أتمنى) أن أملك منزلاً أو (عشة) صغيرة.. أطرح الأمر للنقاش فنحن نحتاج لمدن (جديدة) لحياة (خفيفة) سياحية وعملية وزراعية وهناك مياه وكهرباء.. تاني دايرين شنو؟!!
يا مسافرين.. سافروا..!
شاحنات في السوق
بعض الشاحنات الكبيرة لم تعمل بقرار منعها من الدخول إلى مناطق الأسواق والأحياء.. فمن الطبيعي أن تجد شاحنة (سدت الشارع) وهي محملة بمئات أكياس الاسمنت أو انها تقف خطأ دون مراعاة للسيارات المستعملة للشارع.. حركة المرور ليست العبرة عند اشارات المرور انما في فوضى تحدث عند الأسواق والأحياء.. لازم.. من (اعمال القانون) بدون مجاملة.
توك.. عربجي حديث
انتهينا من (شكاوي الركشات) المتكررة والمجلجلة (طلعت علينا) شكاوي (التك توك) أو ما نسميه (عربجي) حديث أو افرنجي..! هذه (المواتر) غير انها مزعجة، هي أكبر من الركشة.. فأخذت (تسد) الشارع و(الرجل) يحاول ان يمر أما جماعة (عربجي) حمار أو حصان، فقد اختفوا من بعض الشوارع.. (احتراماً) لتاريخ (الكارو) والعربجي أمام عربات الكارو المطعمين بالعولمة..
يا ناس يا مرور والمحلية الحقوا الموقف..!
شوارع الخردة
شوارع كثيرة بأحياء وحارات هذه العاصمة القومية، تجد فيها (حديد خردة).. على جنب هذه الطرقات وبالقرب من المنازل وسكن الناس.. حيث يجد البعض (مناخاً طيباً) لممارسة تقديم على المنازل.. إلى جانب الحيوانات الضالة ترتاح وتزيد البيئة (نفايات)..
بعض هذا الحديد الخردة عبارة عن (عربات قديمة) عفا عليها الزمن لا أحد يسأل عنها وبعضها (أكشاك) وبقايا حديد كأنما (مهملات) (تزين) الشوارع.. اضافة إلى ما هو موجود من (بقايا) الاطارات والزجاج المهشم كل ذلك يضاف إلى ما يجب أن (تسرع) إليه المحليات والتوجيه بالنظافة وابعاد أي حديد و(أخشاب) إن كانت بقايا أكشاك.. وغيره.. لأنها في الغالب تسد المجاري وإلى غير ذلك مما يعتبر (عائق) لحياة الناس.. وضد الصحة العامة.. والسلامة والطمأنينة..!
دخان يخنق!
كما يقال ان أي انسان (حر) متى ما كانت حدود حريته لم تتعد لحرية الآخرين.. المقصود هنا أن بعض السائقين لمركبات عامة يدخنون وبشراهة أثناء القيادة..!
وبعض أصحاب العربات الخاصة.. يدخنون أيضاً لكن الشبه هو عدم (رمي أعقاب السجارة) في الشارع العام.. فإن ذلك يعتبر (عدم احترام) للطريق العام وللسائقين الآخرين..
قانون الحركة يبحث عمن (يطبقه) ويردع كل من (يتلاعب) وهو قائد سيارة ويعاقب كل من يحاول أن يهين الشارع..!!
استنزاف الرياض..!
بدأت بعض (رياض الأطفال) في جمع المال لاقامة حفلاتها السنوية بتخريج أطفال جدد من (الروضة).. المبالغ للطفل لا تقل عن خمسمائة جنيه..
ولي الأمر (مجبور) يدفع.. فالطفل انتقل إلى مرحلة (عليا) هي الأساس..!