البنك الدولي: السودان مؤهل للحصول على تمويل للمشروعات التعليمية

الخرطوم: رجاء كامل
أعلن البنك الدولي إدراج السودان ضمن الدول المؤهلة للحصول على تمويل مشروعات التعليم الأساسي ، وتعهد بتنظيم مائدة مستديرة بين السودان والدول والمؤسسات الدائنة له ، لحل مشكلة الديون.
اعربت المديرة القطرية بالبنك الدولي لدول اثيوبيا والسودان وجنوب السودان كارولاين ترك عن تطلع البنك الدولي لمواصلة دعم السودان، سيما بعد رفع العقوبات الأميركية. وقالت (هذه لحظة حاسمة لجهود التنمية بالسّودان..إننا في البنك الدوليّ نتطلع إلى مواصلة دعمنا للسّودان في اغتنام الفرص التي أصبحت الآن في الأفق). وأشارت كارولاين في تعميم صحفي،عقب لقائها وزير المالية بدرالدين محمود ، إلى تقديرها لانفتاح السُّلطات السودانيّة للدعم الفني ونصائح البنك الدولي في ما يتعلّق بالسّياسات التنمويّة، وزادت (نتطلع لمواصلة هذا الحوار خلال اجتماعات الرّبيع لهذا العام بواشنطن ).

وأوضحت انها ناقشت مع وزير الماليّة استعدادات السّودان لاجتماعات الربيع التي تنطلق في أبريل القادم بواشنطون فضلاً عن كيفية إيجاد سُبل لتعزيز التعاون بين السّودان والبنك الدوليّ لتحقيق الاستفادة الكاملة من تخفيف العقوبات الأميركيّة.
وأكدت استعداد البنك الدولي لتقديم الدعم الفنى والتمويل عبر نوافذه المختلفة لجميع القطاعات الإنتاجية بالسودان كما يعمل على إعادة إندماج وتكامل الإقتصاد السودانى فى الإقتصاد العالمي.
ومن جانبه أكد وزير المالية أهمية دور البنك في مساعدة السودان للإندماج فى المجتمع الدولي والإقتصاد العالمي وإعادة علاقاته المصرفية والإقتصادية والتجارية الخارجية مشيراً الى التطورات الإيجابية فى الساحة السودانية السياسية والإقتصادية والإجتماعية ودورالسودان فى تحقيق الإستقرار فى الإقليم ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية ، داعياً البنك والمجتمع الدولي لتقديم الدعم المالي المطلوب لمقابلة الصرف على إحتياجات اللاجئين الذين فاق عددهم منذ إندلاع الحرب بالجنوب ال 3.5 مليون لاجئ.