بدء امتحانات الشهادة الثانوية وسط أجواء من التفاؤل.ارتفاع عدد الطلاب الممتحنين إلى (499629) موزعين على (3748) مركزاً

الخرطوم : اعتدال احمد

ALSAHAFA21-3-2017-18انطلقت يوم أمس امتحانات الشهادة السودانية في كافة المراكز بمدن  السودان المختلفة  اضافة لعدد من المراكز بالخارج  وبلغ عدد الطلاب الجالسين لامتحانات هذا العام (499629) طالبا وطالبة وزعوا في (3748) مركزا بينها (14) مركزا خارج البلاد وتشمل الامتحانات  المساقات العلمي والأكاديمي والفني إلى جانب القرآني ووفقا لارقام وزارة التربية والتعليم  فإن هنالك  طلابا  من ( 17)  دولة، أُعدت لهم مراكز منفصلة بولاية الخرطوم اذ اكدت  وزيرة التربية والتعليم  سعاد عبدالرازق ان مراكز الطلاب الأجانب تشرف عليها هذا العام  وزارة التربية والتعليم الاتحادية،واشارت الوزيرة الي وجود ( 3500) طالب من جنوب السودان يعاملون معاملة الطلاب السودانيين، ووفقا لتصريحات وزيرة التربية والتعليم فقد تم توفير الظروف المناسبة لجلوس طلاب جنوب السودان للامتحانات كما استقبلت الوزارة الطلاب القادمين من ليبيا الجالسين لامتحانات الشهادة السودانية هذا العام وعددهم (37 ) طالباً وطالبة بينهم (3) طلاب أجانب . من جانبه اكد مختار محمد مختار، المدير العام لإدارة امتحانات السودان، أن كل الخطوات الاجرائية لإنفاذ امتحانات الشهادة الثانوية لعام 2017م تسير وفق السقف الزمني الموضوع في جوانبها الامنية والفنية والادارية.
المدير العام للامتحانات وجه رسالة تربوية للطلاب واسرهم مفادها ضرورة تنظيم اوقات الاستذكار والراحة والتغذية الجيدة والتركيز علي كتب المناهج الدراسية والاستهداء بتوجيهات معلميهم بالمؤسسات التعليمية وضرورة البعد عن المعسكرات والخيم التي تقام خارج الاطار التربوي المعروف، لافتا في هذا الجانب الى أن امتحانات هذا العام لن تخرج بأي حال من الأحوال عن سياقها الفني المعهود، متمنيا لكل الطلاب التوفيق لأداء الامتحانات بالمستوى المطلوب.
التربية الإسلامية دافع معنوي
وشكلت مادة التربية الاسلامية افتتاحية الامتحانات وعبر الطلاب عن سعادتهم وارتياحهم البالغ عن امتحان اليوم الاول متمنين ان تسير بقية المواد على ذات النهج الذي جاء به امتحان التربية الاسلامية . الصحافة تنقلت بين عدد من المراكز بالعاصمة للوقوف على سير الامتحانات في يومها الاول بغية تلمس آراء الطلاب وذويهم في تلك المراكز ، كما وقفت علي بعض حالات الغياب ببعض المراكز.
مركز نسيبة بنت كعب
صادف توقفنا بمدرسة نسيبة بنت كعب للاساس بالجريف شرق خروج الطالبات اللائي بدين في روح معنوية عالية تقول اسراء بله ان امتحان مادة التربية الاسلامية جاء ليشكل دافعا معنويا للطلاب خاصة ان التربية الاسلامية مادة حفظ ما يعني ان الطلاب الذين اعتمدوا الحفظ بإمكانية تحقيق الدرجة الكاملة. من جانبها اشارت الطالبة فاطمة الي ان مادة التربية الاسلامية جاءت بمثابة فاتحة شهية حيث خرجت جميع الطالبات وقد غلبت علي وجوههن حالة من الفرح الطاغي، متمنية ان تأتي بقيمة الامتحانات بصورة مماثلة. الطالبات اجمعن على ان الامتحان جاء أسهل من التجريبي ولم يخرج من المقرر.
استطلعت الصحافة عددا من الطلاب الممتحنين في عدد من مراكز امتحانات الشهادة السودانية التي انطلقت أمس ففي محلية شرق النيل شهدت معظم مراكز الامتحانات التي زارتها الصحافة تأخرا في خروج الطلاب من الفصول بعد مضي نصف الزمن مع أن معظم الطلاب الذين استطلعناهم أكدوا سهولة الامتحان ووضوح الأسئلة عدا قلة منهم.
الطالب امجد احمد الهادي من مدرسة النوابغ الثانوية الخاصة بنين المساق العلمي تخصص احياء مركز ميمونة بنت الحارث بنين بالجريف شرق قال ان الامتحان جاء بشكل عام جيد والأسئلة واضحة جدا وسهلة عن نفسي اتوقع أن احقق أكثر من 80% في امتحان التربية الإسلامية، خاصة وانه لم يخرج من المقرر الدراسي. وعن هوايته اشار امجد الى انه يمارس رياضة كرة القدم الا انه عزف عنها قبل ثلاثة اشهر من بدء الامتحانات لكنه احيانا يروح عن نفسه بمشاهدتها فقط مشيدا بالدور الذي تبذله اسرته لتهيئة المذاكرة له فضلا عن الجهد الذي تقوم به اسرة المدرسة من متابعة وتوجيه وارشاد واقامة معسكرات بعد الانتهاء من المقررات. وعن الكلية التي يرغب امجد في دخولها قال انه يرغب دخول جامعة الرباط كلية الطب ويوافقه الرأي زميله من نفس المدرسة نجم الدين الطيب العبيد المساق العلمي هندسية، معتبرا ان مادة التربية الاسلامية كانت بمثابة هدية لهم ليطمئن قلبهم لسائر الامتحانات متمنيا النجاح لكافة الممتحنين في الشهادة السودانية لتفرح بهم اسرهم وتعويض الاسرة ما بذلوه من جهد تجاههم.
واختلف مع امجد ونجم الدين الطالب احمد علاء الدين من مدرسة كوبر الثانوية الذي اشار الي أن هنالك بعض الصعوبات التي واجهته في امتحان التربية الاسلامية خاصة الميراث وعزا ذلك لعدم التركيز نتيجة للسهر في ليلة الامتحان ما احدث له ربكة في فهم الاسئلة، اما زميله محمد حسن من نفس المدرسة قال ان الامتحان جاء سهلا جدا عدا السؤال المتعلق بالميراث اذ واجهته بعض الصعوبات في حله وتوقع احراز نسبة مشرفة مقارنة بالجهد الذي بذله في المذاكرة.
من سنار تحدث للصحافة بعض الطالبات اللائي اكدن سهولة الامتحان مقارنة بالامتحان التجريبي اتصلت الصحافة هاتفيا بالطالبة ملاذ مهدي حنقوق المساق الأدبي من مدرسة سنار الجديدة ، التي أكدت أن الامتحان جاء سهلا وكانت الأسئلة واضحة وأضافت انها لم تواجه صعوبة في الإجابات عموما الامتحان أسهل بكثير من الامتحان التجريبي متمنية التوفيق لها ولزميلاتها.
كان واضحا عليها التوتر والقلق وهي تقف بالقرب من باب مدرسة ميمونة بنت الحارث في انتظار خروج ابنها من الامتحان قالت بدرية محمد يوسف والدة الطالب امجد احمد إنها اتت لتطمئن على ابنها من منطقة مرابيع الشريف مشيرة الى ان ابنها بذل جهدا وافرا في الدراسة طوال السنة بالإضافة للدراسة في المدرسة في الفترتين الصباحية والمسائية.
اعتذر مدير مدرسة مرابيع الشريف الثانوية بنين عن الحديث وعلل اعتذاره بسبب توجيه من ادارة المرحلة الثانوية بالمحلية وعدم الادلاء بأي بيانات تخص امتحانات الشهادة السودانية .
جدول امتحانات الشهادة السودانية
جاءت تفاصيل جدول امتحانات الشهادة السودانية متضمنا في يومه الاول (امس) مادتي التربية الاسلامية والتربية المسيحية فيما جاءت الجلسة الثانية لتشمل الفنون والتصميم ، الرياضة المالية للمساق التجاري واساسيات التصنيع الغذائي للمساق الزراعي والتصميم الفني للمساق النسوي، ويشمل جدول اليوم الجغرافيا والدراسات البيئية والعلوم الاسرية لتتضمن امتحانات الغد الاحياء العلوم الهندسية ، التكاليف والضرائب للمساق التجاري وتقنية الرسم المعماري للمساق الصناعي فيما شملت جلسات اليوم الرابع الذي يوافق الخميس 23-3 علوم الحاسوب ، الملابس والانسجة ، تاريخ الفنون ، التغذية وجميعها للمساق النسوي اضافة لتغذية الحيوان لطلاب المساق الزراعي، فيما يجلس جميع الطلاب لمادة اللغة العربية يوم السبت 25-3وشملت مواد يوم الاحد 26-3 الاقتصاد والتجارة (تسويق) للمساق التجاري ، تقنية الرسم الميكانيكي وتقنية الرسم الكهربائي للمساق الصناعي، اما طلاب المساق الزراعي فيجلسون للمحاصيل الحقلية ، المحاصيل البستانية وتربية حيوان المزرعة، اما طالبات المساق النسوي فيجلسن لمواد ادارة المؤسسات والفنادق والديكور .
جدول الامتحانات ليوم الاثنين 27-3 يشمل الفيزياء ، التاريخ ورقابة النباتات للمساق الزراعي، وشملت مواد يوم الثلاثاء 28-3 اللغة الفرنسية ، المحاسبة المالية ، تقنية هندسة ، آليات زراعية ، الرسم والتلوين. وشمل يوم الاربعاء 29-3 الكيمياء ، الدراسات الاسلامية ، العلوم العسكرية ، اللغة العربية المتقدمة وتربية الاسماك. وتضمن يوم الخميس 30-3 مادة اللغة الانجليزية لتختتم الامتحانات في الفاتح من ابريل بمادتي الرياضيات الاساسية والرياضيات المتخصصة.