«الصحافة» ترصد انطلاقة امتحانات الشهادة السودانية للعام «2016 – 2017» بالولايات. «499629» طالباً وطالبة بالداخل والخارج يجلسون للامتحانات وأكثر من «3500» من جنوب السودان

الصحافة : إعداد قسم الولايات
ALSAHAFA21-3-2017-7انطلقت أمس امتحانات الشهادة السودانية للعام «2016 -2017» بولايات السودان المختلفة وسط ظروف جيدة بكل المقاييس وأفضل من سابقاتها لا سيما في ولايات دارفور وفي منطقة جبل مرة والمنطقتين ، حيث كانت تعيش جميعها تحت ظروف أمنية مقلقة كما الحال كان أكثر استبشاراً لأهالي جبال مرة في ولاية وسط دارفور وهم يجلسون للامتحانات هذه المرة لأول مرة منذ «13» عاما تحت ظروف أمنية مستقرة لولا تلكم الحادثة الأليمة التي أودت بحياة أحد الطلاب وجرح «48» ، جراح بعضهم خطيرة وهم في طريقهم حوالي «976 » طالبا وطالبة عبر «9» من اللواري من محلية شمال جبل مرة «روكرو» وتم نقل «6» من الطلاب المصابين لتلقي العلاج بمستشفى الفاشر بينما «4» منهم لم يستطيعوا الجلوس للامتحان فيما أكدت جنوب دارفور ان «10» من الطلاب يتلقون العلاج بمستشفي نيالا وقد تماثلوا للشفاء وجلسوا جميعهم للامتحانات ، كما جلس أكثر من «2100 » طالب وطالبة من منطقة دربات بمحلية شرق جبل مرة التابعة لولاية جنوب دارفور للامتحانات .
بينما كشف وزير التربية بوسط دارفور الدكتور محمد حسن بشير ان عدد الطلاب «12545» طالبا وطالبة منهم أكثر من «7» الاف من البنين وأكثر من «5» الاف من البنات بزيادة «1445» طالبا وطالبة من العام الماضي ومعظمهم بمحليات جبل مرة «الثلاث» والتي جلست للامتحان العام الجاري بزالنجي بأمر من المركز انهم كانوا يجلسون للامتحانات في نيرتتي طوال «13» عاما من الحرب بينما بلغ عدد المراكز «85» منها «26» لطلاب محليات جبل مرة مما سبب ضغطا علي الخدمات في زالنجي ولازالت المعالجات جارية للحيلولة دون حدوث أزمة .
وزارة التربية : أكثر من «3500» طالب وطالبة جنوبيين
كشفت وزيرة التربية والتعليم سعاد عبدالرازق ان عدد الطلاب الجالسين للامتحانات داخل وخارج السودان «499 ألفاً و629» طالباً وطالبة موزعون علي أكثر من «ثلاثة آلاف و748» مركزاً منها «14» مركزاً خارج السودان، وتشمل المساقات «العلمي والأكاديمي والفني الي جانب القرآني» وأكدت الوزيرة جلوس طلاب أجانب من «17» دولة للامتحانات السودانية أُعدت لهم مراكز منفصلة بولاية الخرطوم بينهم أكثر من «3500» طالب من جنوب السودان .
وكشفت الوزيرة في تصريحات صحفية ان وزارتها استقبلت «37» طالباً وطالبة من بينهم «3» أجانب قادمين من دولة ليبيا للجلوس بينما بلغ عدد المعلمين المصححين والمراقبين أكثر من «5» آلاف معلم ومعلمة .
الخرطوم : طلابنا يمثلون «ثلث» الطلاب بالولايات
من جانبه اكد والي الخرطوم الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين ان عدد طلاب الولاية الجالسين لامتحانات الشهادة الثانوية بولايته عددهم «142084» طالباً وطالبة ، وقال انهم يمثلون «ثلث» طلاب السودان الممتحنين ، فيما أكدت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم ان عدد المراكز «139» مركزا وان عدد المراقبين «11.800» مراقب «50» مخزنا واوضح انه تم تخصيص عدد «2» مركز للطلاب الاجانب .
الفاشر : مراكز جديدة لأول مرة بعد «13» عاما بالمحليات
وفي ولاية شمال دارفور يجلس اليوم الاثنين «37» ألف و«500» طالب وطالبة عبر« 194»مركزا لامتحانات الشهادة السودانية لهذا العام .
وأكد وزير التربية والتعليم بشمال دارفور يوسف اسحق ان الاستقرار الكبير الذي شهدته الأوضاع الأمنية بالولاية دفع الوزارة الي فتح مراكز جديدة لامتحانات الشهادة السودانية لأول مرة ببعض المحليات بعد «13» عاما ، فيما بلغ عدد المراكز «109» مراكز في جميع انحاء الولاية من بينها «84» مركزا داخل مدينة الفاشر .
وثمن الوزير جهود الأجهزة الأمنية بالولاية وسعيها في تعزيز الأمن والاستقرار ، وقال ان كل النزل الخاصة بالممتحنين أعدت بصورة جيدة ، مشيرا الي ان هناك مراكز خصصت لامتحانات للاجئين « في الطينة» وهي خاصة لكل من محلية أمبرو والطينية وكرنوي.
سنار : لا وجود لحالت خاصة
قال والي سنار الضو الماحي لدي قرعه الجرس أمس بمدرسة سنار النموذجية بنات ايذانا بانطلاقة امتحانات الشهادة الثانوية بولايته ان العام الدراسي شهدا استقرارا ملحوظا بجميع محليات الولاية، وقال ان الولاية قطعت اكثر من 90% من الاجلاس وتسعي لاكماله 100% ، وقال ان ولايته مهمومة بقضية التركيز علي التعليم ، وبشر الوالي بدخول «4» كليات جامعية جديدة للولاية خلال العام 2018 ، بينما كشف وزير التربية والتعليم بالولاية هاشم عبد الجليل ان عدد الطلاب الممتحنين للعام الجاري اكثر من «18» الف طالب وطالبة موزعين علي «202» مركز ويدير عمليات الامتحانات «1650» معلما ومعلمة وأكد خلو الولاية من مراكز الحالات الخاصة حيث سجلت العام السابق «5» حالات .
كسلا : مدرسة تلكوك الثانوية للبنات تكمل الصف الأول العام الجاري
أوضحت مديرة المرحلة الثانوية بولاية كسلا ليلي مولود ان عدد الطلاب الجالسين لامتحانات الشهادة السودانية من الجنسين للعام الجاري بولاية كسلا « 13357» طالبا وطالبة فيما كان عدد الممتحنين للعام «2015 – 2016» حوالي « 13056» بنسة زيادة بلغت 2.3% وقالت ان الامتحانات سارت في يومها الاول بسلاسة بينما تفاوتت نسب الممتحنين بالمحليات حيث تزايدت الاعداد في بعض المحليات الحضرية وتناقصت في الريفية بالولاية فيما حافظ تزايد البنات علي البنين بكل محليات الولاية .
وكشفت مولود خلو محليتي «همشكوريب وتلكوك» من وجود بنت ممتحنة للشهادة السودانية ، وأكدت ان مدرسة تلكوك الثانوية للبنات اكملت الصف الاول العام الجاري.
وأكدت مولود خلو محلية ريفي غرب كسلا من البنين والبنات لامتحانات العام الجاري بينما سجلت العام الماضي جلوس «2» من الطلاب ، وأكدت مولود ان عدد الجالسين للشهادة الفنية العام الجاري «623» بينما سجل العام السابق «571» بنسبة زيادة بلغت 9.2% بينما جلس للشهادة القرآنية العام الجاري «153» بزيادة «15» عن العام السابق .
«76702» طالبا وطالبة يجلسون للشهادة السودانية بالجزيرة
مدني : مركز لنزلاء السجون لـ«11» نزيلا
كشفت وزيرة التربية والتعليم بولاية الجزيرة الدكتورة نادية محمد علي العقاب انطلاق الامتحانات امس بمدرسة المؤتمر الثانوية ، واكدت الوزيرة في تصريح « للصحافة» استقرار العام الدراسي وبداية الامتحان بصورة هادئة ومبشرة وفق ما خطط لها من الناحية الفنية والادارية واللوجستية ، مشيرة الي ان عدد الجالسين «76702» طالب وطالبة موزعين علي «725» مركزا بكافة انحاء الولاية ، فيما يراقب الامتحانات اكثر من «7» الاف معلم ومعلمة ، بالاضافة الي مركز لنزلاء السجون بودمدني لعدد «11» نزيلا ، و«46» من الحالات الخاصة بمدارس الولاية المختلفة ، وعدد «483» طالبا لشهادة القرآن الكريم والدراسات الإسلامية فضلا عن تخصيص غرفة طوارئ بادارة المرحلة الثانوية وادارة امتحانات الثانوي بالولاية لمقابلة اي حدث طارئ ، واعربت العقاب عن املها ان تحرز الولاية نتيجة مشرفة في هذا العام لتحافظ الجزيرة علي ريادتها في العملية التعليمية .
الجنينة : حالات لكبار السن ونزيلان يجلسان للامتحان من داخل السجن
أوضح والي غرب دارفور فضل المولى الهجا فضل المولى انطلاق امتحانات الشهادة السودانية الثانوية بالولاية حيث قرع الجرس بمدرسة الشاطيء الثانوية بنات كما تفقد سير العمل في مراكز الامتحانات وتجمعات المحليات داخل مدينة الجنينة.
وقال الوالي في تصريحات صحافية ان حكومته وضعت الترتيبات الأمنية والادارية والفنية بصورة محكمة لتضمن سير الامتحانات حتي الانتهاء بصورة طبيعية ، كاشفا عن ترتيبات طبية جيدة في المراكز فضلا عن تفاعل المجتمع مع الطلاب الجالسين للامتحانات هذا العام ، بينما كشف وزير التربية والتعليم المكلف محمد عمر الفضيل وزير الثروة الحيوانية والسمكية ان عدد الطلاب الجالسين للامتحانات هذا العام بلغ «11153» طالبا وطالبة بزيادة «266» طالبا وطالبة يؤدون الامتحانات في «78 » مركزاً وتجمعات لـ«5» محليات داخل مدينة الجنينة للمحليات المختلفة وحالات لكبار السن ونزيلان يجلسان للامتحان من داخل سجن الولاية .
واكد الوزير سير العمل بصورة طبيعية في اليوم الاول من الامتحانات ، كاشفاً عن ترتيبات وتنسيق مع جمعية الهلال الاحمر السوداني لمواجهة الحالات الطارئة الي جانب مستشفي الجنينة التعليمي .
القضارف : «6» مدارس تمتحن لأول مرة
انطلقت الامتحانات أمس بالقضارف حيث قرع والي القضارف بالانابة الصادق الوكيل الجرس بالمدرسة القديمة، مؤكداً اهتمام حكومته بزيادة نسبة النجاح والتحصيل بعد استقرار العام الدراسي ، حيث جلس «16944» طالبا وطالبة في «87» مركزا ، بينما بلغ عدد الطلاب الجالسين من التعليم الأكاديمي بالولاية «15751» طالبا مقابل « 1038» طالبا للتعليم الفني « 155» طالبا للتعليم الديني بينما بلغ الجالسين عبر اتحاد المعلمين «4263» للعام الجاري ، والطلاب الجالسين من المنازل «1974».
وكشفت جولة «الصحافه» عن «6» مدارس تجلس للامتحان أول مرة بالولاية بجانب ارتفاع نسبة الطلاب الجالسين لمادتي الفني والتصميم رغم نقص المعلمين في المادة .
فيما كشف مدير مدرسة المعلم جعفر البدوي عن تجاوز مدرسته الاخفاق التربوي بعد انكشاف أوراق الامتحان التجريبي الموحد بالولاية، وقال ان مدرسته نظمت «3» معسكرات اكاديمية لجميع الطلاب، وتوقع البدوي تفوق طلاب مدرسته واحراز نتائج جيدة .
الضعين : هدوء الأحوال الأمنية والأجهزة الأمنية مستعدة
قرع والي شرق دارفور بالانابة اللواء معاش محمد الحسن الامام بيرك الجرس من مدرسة الناظر ابراهيم موسى مادبو بحي القبة جنوب بمدينة الضعين ، واشاد بيرك بالاهتمام المتعاظم من قبل وزارة التربية والتعليم بامر الأمتحانات، متوقعا ان تحرز الولاية درجات متقدمة في هذا العام ، فيما كشف محمد ادم وزير التربية والتعليم بشرق دارفور ان عدد التلاميذ الممتحنين بلغ «8076» تلميذا وتلميذة موزعين علي عدد «50» مركزا منهم «22» مركز ا للبنين «21» للبنات و«7» من المراكز مشتركة.
وقال ان عدد الطلاب الجالسين من البنين «4471» منهم الميثاق العلمي «1422» والادبي «3049»، وقال ان عدد الطالبات «3431» منهن «852» علمي «2579»» ادبي فيما بلغ العدد الكلي للقسم الاكاديمي «7902» والقسم الفني « 174» .
من جانبه أكد اللوء شرطة حقوقي الرضي علي عمر مدير شرطة شرق دارفور ان الاجهزه الأمنية في كامل الاستعداد لتأمين امتحانات الشهادة الثانوية هذا العام.