تعرض طالب لحادث سير التربية: هدوء في امتحانات الشهادة السودانية

الخرطوم:حميدة عبدالغني
تمكنت طالبة من الجلوس لامتحانات الشهادة السودانية في غرفة بمستشفى البان جديد بعد اجراء عملية عاجلة إزالة زائدة دودية أمس ، بينما لم يتمكن طالب آخر بشرق النيل من الجلوس للامتحان لتعرضه لحادث سير أثناء عبوره للشارع في طريقه لمركز الامتحانات.
وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم رئيس اللجنة الفنية د. السر الشيخ أن امتحانات الشهادة الثانوية للعام 2017 في يومها الأول «الاثنين» جرت بطريقة سلسة وطبيعية في جميع المراكز داخل وخارج السودان، ولم تكن هناك أية عقبات في جميع المحاور الإدارية والأمنية والفنية، مشيرا إلى وجود الغرفة المركزية التي تتولاها الشرطة لتأمين الامتحانات، بجانب غرفة عمليات دائمة بالإدارة العامة للامتحانات تتلقى الاستفسارات وتجيب عن الأسئلة الفنية المتعلقة بالامتحانات، وهي خاصة بكبار المراقبين ورؤساء المراكز من داخل وخارج السودان.وأكد الوكيل أن أجهزة الرقابة الإلكترونية تؤدي دورها بكفاءة عالية ودقة كبيرة داخل وخارج العاصمة. وأضاف «نبهنا الطلاب والمراقبين بضرورة عدم حمل أجهزة داخل غرف أداء الامتحان». وأشار الوكيل إلى أن اليوم الأول للامتحانات شهد حالة ولادة واحدة لطالبة بالولاية الشمالية، وتم التعامل معها على وجه السرعة، ونقلها للمستشفى وأكملت الامتحانات بصورة عادية. وأكد وكيل الوزارة ان أمس كان طبيعيا وهناك حالات محدودة من حالات الغش العادية التي تعامل معها المراقبون وفق لائحة وضوابط الامتحانات. بجانب حالات غياب قليلة بسبب المرض.
وحول مركزي الأجانب بالخرطوم، أكد د. السر الشيخ أن الامتحانات سارت فيها بصورة طبيعية وسلسة وذلك في مدرسة البركة بنين ببري ومدرسة عبيد حاج الأمين بنات، بجانب طلاب ليبيا من مدرستي طرابلس وبنغازي الذين جلسوا بمركز البركة ببري.وكشف وكيل الوزارة أن طلاب اتحاد التربية يجلسون بمدرسة بري المحس وعددهم «133» طالباً. وهم من شريحة العمال بوزارة التربية والتعليم الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم.وفي ما يتعلق بنزلاء السجون الجالسين لامتحانات الشهادة هذا العام، أكد الوكيل أن جميع النزلاء الممتحنين أعفتهم الوزارة من الرسوم ويجلسون دون رسوم تقديراً لظروفهم وتشجيعاً لهم لمواصلة تعليمهم، وتفاصيلهم : يجلس بمركز مدينة الهدى الإصلاحية «63» طالباً. في سجن كوبر «39» ، في دار الفتيان كوبر «32» ، وفي سجن مدني «13» ، وفي الإصلاح بورتسودان «74» في الإصلاح الأبيض «16».
وفي السياق، قام وفد من المسؤولين في محلية شرق النيل بزيارة مراكز الامتحانات، وتفقد الطالب الذي أصيب في حادث حركة اثناء توجهه لمركز الامتحانات وللطالبة التي اجريت لها عملية إزالة «زائدة».