كفيل سوداني 100%

nahidبمنتدى الساحة الخضراء الدوري فى يوم الجمعة 18مارس من الاسبوع الماضي جاء المنتدي بعنوان مسؤولية اليتيم ما بين الدولة والمجتمع تحدث فيه رئيس مجلس رعاية اليتامى بوزارة الرعاية الاجتماعية بولاية الخرطوم الأستاذ عاصم علي الطالب الله موضحا أن العدد الكلى للأيتام بالولاية حسب آخر حصر للكفالات بلغت نسبتها 40% للدولة و60% منظمات المجتمع المدنى.
الدكتور عادل عربي من المنظمة الوقفية عرف اليتيم وفضله وعرض تجربة المنظمة وعدد أنواع الكفالات.
وركز دكتور عادل على الكفالة السودانية وأن منظمته كفالتها سودانية خالصة حاثا المجتمع السوداني على مواصلة دوره في كفالة ورعاية الأيتام.
لفتنى حديثه إلى ان أغلب منظماتنا تلجأ فى كفالات الأيتام إلى مانح خارجي نسبة لضعف هذه الثقافة وسط أغلب أصحاب رأس المال ولعل الأمر هنا يحتاج من المجلس وقفة ومزيدا من التثقيف والانتشار بالأحياء التى حسب إفادة عاصم الطالب الله تم تشكيل مجالس بها لتباشر مع لجان المساجد حصر الأيتام بالأحياء تمهيدا لتكوين شبكة وقاعدة بيانات تجعل الكفالة ميسورة وسهلة ..
على ما اذكر انا فى عام 2007 عملنا بالتنسيق مع مكتب الرعاية الاجتماعية بمحلية الخرطوم بحرى بتشكيل شبكة المنظمات العاملة فى المحلية برعاية وزيرة الرعاية الاجتماعية. التى شرفت الاجتماع الخاص بالشبكة تم فيها تبادل للمكفولين من كل منظمة مع بعضهم البعض وقمنا بإغلاق عديد من الكفالات لتكرارها فى أكثر من منظمة .
توفر قاعدة بيانات حول الأيتام يسهل الكثير ورفع سقف الكفالة لليتيم الواحد مهم بقدر مجز يسد حاجة الأسرة حتى لا تضطر إلى التردد على أكثر من منظمة حتي لا تحرم أيتامل آخرين جدد من الاستفادة من الكفالات. .
وأذكر أثناء تلك الفترة ظهرت كثير من حالات تزوير في مستندات لأيتام غير المستوفين لسن الكفالة اتخذنا حينها منحى تمليك العديد من الأرامل مشروعات تتناسب معهم حتى لا تخرج المسألة من إطارها الأخلاقي وهذا السلوك نتج من ضعف الكفالة التى لاتسد حاجة والظرف المعيشى الضاغط .. كما أن التثقيف للأمهات من قبل المنظمات مهم وتدريبهن وتنمية القيم بداخلهن وكلما سعينا لتمليك الاسر مشروعات تتناسب معها أفضل.
مجرد فكرة أتذكر كم يتيم حولك فى اسرتك وجيرانك وراجع كم تملك من مال وفكر جاد انك تبتدي تكفل يتيما او أسرة حسب دخلك التماس لرفقة الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
قرر الان ولا تنتظر.
ولنجعل كفالتنا سودانية 100%.
الصفحة الثانية
قبل شهر داخل ركشة بالطريق الغربي المؤدي إلى كبري المنشية نهوى داخل حفرة لولا لطف الله كنا فى عداد مرتادى مستشفى العظام وبعدها اخريات سخطت وسائق الركشة من غياب أدنى أنواع الإستراتيجية فى تنفيذ الطرق لدينا ما أن تمر ايام على العديد من الطرق والا انفجرت تحتها ماسورة ماء او لوحده لأن تنفيذه صاحبته أخطاء فى نسب المواد او المعالجة المناسبة لطبقات الارض تحت الطريق سائق الركشة كان استراتيجيا أكثر من كبير مهندسي الطرق والجسور ولخص الامر بسودانية بسيطة قائلا:
الزول بتاع الطريق ده لما يعمل الطريق للعربات موش بتتكسر وتحتاج لقطع غيار؟ قلت نعم وقطع الغيار بتجى بالدولار يعنى البلد ماعندها وجيع
صحى انتوا البلد دى ماعندها وجيع ؟! ناس الطرق نسألكم انتوا لما تجوا تعملوا طريق شبكة الموية ما بكلموكم بيها رموها بي وين؟!.
وتانى شيء مهندس المساحة ما فحص طبقات التربة وكلمكم ؟! نوعها شنو؟!
أهلنا البساط فى شمال بحرى عشان الأرض جزيرة بفصلوا ساس البناء «بالسفاية » ومعناها الرملة المتكونة بالطبيعة فى شوارع الأحياء اشحدوا ليكم حبة سفاية يا ناس الطرق والجسور وقت العلم غلبكم..
سهم متطوع :
بخيت 51 عاما
سائق عربة أجرة ويعول أسرة
تقرر له عملية إزالة ورم حميد بمستشفى الفيصل قيمتها 68.585.
تبقي منها 17.585
ينتظر أهل الله وخاصته…
سهير وتهاني 43ـ30عاما من ام درمان الثورة توفيت والدتهن ومعهن أب مسن تركتهما منذ 19 عاما.
تحتاجان مشروع مخبوزات قيمته 2500جنيه.
تنتظران دعمكم يا أهل الخير ..
للاستفسار والمساهمة :
0912275040
0121722617
مبادرة ولوبشق تمرة.