البلاد تحتفل باليوم الوطني للمعلوماتية .. د.تهاني: نخطو نحو «حوسبة» الامتحانات

الخرطوم:الصحافة
تحتفل البلاد اليوم ، باليوم الوطني للمعلوماتية تحت شعار «مستقبل وطن». وهنأت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.تهاني عبدالله ، الشعب السوداني بهذه المناسبة ، مؤكدة ان السودان يخطو خطوات مدروسة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
وقالت في إفادات لبرنامج«مؤتمر اذاعي» بإذاعة ام درمان أمس ، ان اعتماد رئاسة الجمهورية لـ 25 مارس يوما وطنيا كل عام للمعلوماتية يهدف الى إحداث حراك وتوعية وتثقيف للمواطن بأهمية المعلومات والمعلوماتية .

واوضحت تهاني انهم يهدفون من خلال حوسبة كافة القطاعات الحكومية توفير خدمات سريعة ودقيقة وعادلة وشفافة للمواطن، مشيرة في هذا الخصوص الى خدمات التعليم والصحة والضرائب فضلا عن حوسبة وزارات المالية والعدل والنقل .
وأكدت الوزيرة أن السودان سيتجه في المستقبل القريب لحوسبة الامتحانات، مشيرة إلى تطور ومواكبة السودان في مجالات الاتصالات وتطبيقه للجيل الرابع، وأوضحت أن شركات الاتصالات بالبلاد تغطي 35 بالمائة من مساحة الوطن كما أنها تغطي 85 بالمائة من المناطق المأهولة بالسكان ويملك الجمهور 28 مليون شريحة منشطة و12 مليون مشترك في الشبكة العنكبوتية «الانترنت».
وقالت د.تهاني إن الاقتصاد التقليدي بمعامله وأوراقه قد انتهى وسيطر عوضا عنه الاقتصاد الرقمي، مشددة على أن السودان سبق العديد من رفاقه بتطبيق الحكومة الالكترونية خاصة في مجالات التعليم والصحة والمالية والضرائب والنقل مما سهل كثيرا في توفير الخدمات بسرعة وشفافية وعدالة.