الفريق دانيال كودي في حديث الشفافية والصراحة لـ «الصحافة» «2 ـ 2»كودي: لا لتقرير مصير النوبة والحكم الذاتي الإنسب ومنصوص عليه في دستور الولايات  

أتخوف أن تعطل القرارات الأخيرة التفاوض وأدعو إبناء جبال النوبة إن يحتكموا إلى صوت العقل

حاوره : ابراهيم عربي

ALSAHAFA28-3-2017-32تباينت الرؤى واختلفت وجهات النظر حول مآلات قرارات مجلس تحرير جبال النوبة / جنوب كردفان للحركة الشعبية «قطاع الشمال» الأخيرة ، «الصحافة» من جانبها قصدت الفريق دانيال كودي أنجلو خياراً للوقوف على بعض الحقائق لعدة اعتبارات فالرجل من مواليد «كوبانق» بمنطقة هيبان وهو رئيس الحركة الشعبية «تيار السلام» وعضو وفد التفاوض الحكومي حول المنطقتين كما هو من الأعضاء المؤسسين لتنظيم الكمولو «السري» بجبال النوبة وكان عضواً بمجلس الشعب القومي، وهو أيضاً عضو تنظيم «نام» السري الذي قاد لتأسيس تنظيم الحركة الشعبية في جبال النوبة 1984 وكان حتى إندلاع الحرب 2011 الرجل يعمل مستشاراً للرئيس سلفاكير ميارديت رئيس الحركة الشعبية بجناحيها «شمالا وجنوبا» لذات المنطقتين ، كما شغل كودي في فترة الشراكة وزيراً للدولة بالثروة الحيوانية ممثلا للحركة ومن ثم نائباً للحاكم في جنوب كردفان وعمل من قبل مسؤولاً للبعثات الخارجية بالحركة وكان مسؤولاً ومؤتمناً ايضاً عن الملف السري بمكتب الرئيس جون قرنق بأديس أبابا وفوق ذلك كله الرجل مستودع  للاسرار التي لم تنشر بعد ! وكان ممسكاً بملف الترتيبات الأمنية في عهد الشركة كما يتقلد دانيال كودي انجلو رتبة الفريق بالجيش الشعبي لذلك كله وغيره قصدناه في داره بالسامراب وواجهناه بسيل من الأسئلة فاجاب عليها الرجل بصراحة وشفافية فإلي مضابط اللقاء.

هل تؤيد قرار المجلس بحق تقرير مصير النوبة ؟
اولا قبل الإجابة على السؤال .. حتى أمس القريب الناس كانوا يتحدثون بأن عبد العزيز الحلو ليس من اثنية النوبة ويفترض أن يكون خارج اطار أبناء جبال النوبة .. الآن الحلو جاء في مركز قوى وقدم خطابا قويا جداً.. قوى به مركزه !  فلا يمكن أن نفصل الحلو عن جبال النوبة .. عبد العزيز صحيح أنه من المساليت «أباً وأماً» ولكنه ولد وترعرع وتعلم في الجبال وهو عضو في الكومولو .. وقد أثارت المسألة شكوكا ولكن ادخلناه لأنه واحد من أبنائنا وما عنده صلة بأهله المساليت في دارفور وهو عضو ملتزم وقد تم تفويضه بشأن القضايا في النوبة… ولا اعتقد انه سيعمل علي انفصال النوبة.
لم ..؟
أنا ما عارف شابكننا تقرير المصير وحكم ذاتي ليه.. ؟! انا شخصيا ضد الاتجاه لتقرير مصير النوبة و أنا عندما افتخر باني نوباوي دا معناه شنو..؟ يعني انا نوباوي ..  أنا سوداني اصلاً ومعروف تاريخياً بان السودان من مصر لحدي بلاد النوبة … مش ممكن «اتقزم» لأقتطع جزءا صغيرا واسميه جبال النوبة عشان تكون دولة للنوبة .. لا.. لا .. أنا عندي حق في البجراوية في الشمال ، عندي حق في سوبا في الخرطوم ولدي علاقات جبال النوبة الاجتماعية الراسخة مع بقية اهل السودان وأكون زول انفصالي ـ لا يمكن ! لا وجدانياً ولا اجتماعياً
والحقائق العلمية «دي ان اي» أثبتت أن السودان هو منبع البشرية وتاريخياً كل السودانيين الموجودين من حلفا حتى آخر منطقة نحن كلنا سودانيين بالتبني .. وتاريخياً هنالك هجرات عربية جاءت المنطقة عابرين وغير مقيمين وكانت هنالك اتفاقيات في دنقلا مع النوبة وهم السكان الاصليين والاتفاق كان واضحا في دنقلا العجوز وحدث تزاوج بين الفريقين .. تاريخياً المهاجرون العرب تزوجوا بنات النوبة واصبح هذا النسيج السوداني المتفرد وهذا ما اثبته الـ«دي ان اي» ..
هل الحديث عن تقرير المصير ام الحكم الذاتي ؟
الاثنان يختلفان .. فالحكم الانتقالي أو الحكم الذاتي قد يكون فيه مميزات نحن قبل هذا طبقنا الحكم الذاتي في الجنوب في اتفاقية 1972 بثلاثة أقاليم كبري «بحر الغزال وأعالي النيل والاستوائية» لكن مع الاسف التجربة جاءت معاكسة في قضايا الحكم الانتقالي .. الحكم الذاتي هو الانسب لانسان المنطقة وبالمناسبة منصوص عليه في دستور الولايات يعني ما حاجة جديدة .
الحكم الذاتي في اي اطار تقصد ؟!
بالطبع في اطار الفيدرالية .. فالدفاع والسياسة الخارجية وغيرها من القضايا تتطلب عملا مركزيا.
قرارات مجلس التحرير جاءت بالاثنين معا «تقرير المصير  والحكم الذاتي» ؟
ارفض «تقرير المصير» ولكن  الحكم الذاتي يمكن وفيه منطقية وهنالك دراسة كاملة ومستوفية ومقنعة للناس .
هل المشورة الشعبية لا زالت يمكن تطبيقها؟
اتفاقية المشورة موجودة وجاءت للتطبيق وفق القرار الدولي «2046» واصبحت ضمن بنود الدستور السوداني.
والكلام الذى ورد في مجلس التحرير فيه مجموعة نقاط لا خلاف حولها في الاقليم ولكنها ليست ملك الحركة لوحدها كلنا شركاء فيها في جنوب كردفان بتعدد اثنياتنا «نوبة ـ عرب ـ افارقة وغيرهم» ومختلف ايدلوجياتنا حتي ابناء الولاية في المؤتمر الوطني وغيره ..  و لو فوضني اهلي بالحركة الشعبية «قطاع الشمال» وادوني الفرصة أنا ذاتي بمشي برأس اللجنة بتاعتهم عشان نتفاوض مع حكومة السودان … نفس الوقت لو فوضتني الحكومة السودانية برئاسة وفدها للتفاوض مع الحركة الشعبية «قطاع الشمال» تفويضاً كاملاً … لا احتاج لزمن طويل لحل المشكلة !
كيف ؟!
لأنني ملم بكل التفكير والعقلية بتاعت الحركة والدستور والثقافات السودانية !
كيف .. وإنت عضو في وفد التفاوض الحكومي و«15» جولة لم تتوصلوا لإتفاق سلام ؟
لأن العقلية التفاوضية لعرمان متحجرة الأهداف ليست لمصلحة القضية ، كما أن الوفد السوداني لا يملك الصلاحيات التفاوضية الكاملة ولذلك ظللنا «15» جولة نتفاوض ولا زلنا
أيضاً كيف ؟
لأن ياسر عرمان ظل ثابتاً طوال «15» جولة هو رئيس وفد «قطاع الشمال» ورئيساً لكافة الملفات وليس له مصلحة في حل القضية إلا وفق أجندته ! مثلاً ندخل بوفد «1+1»، «1+2»، «1+4» وغيرها الوحيد الثابت عرمان والوحيد الذي يتحدث باسم «قطاع الشمال» وإذا هنالك واحد تكلم من أبناء المنطقتين «جنوب كردفان أو النيل الأزرق» سيتم تغييره المرة القادمة، ولذلك ظل وفد قطاع الشمال فيه تغيير باستمرار كل مرة واحد جديد ولاعبين جدد عدا اثنين احمد عبد الرحمن سعيد ومبارك اردول حتي بثينة جاءت متأخرة !
أين عقار والحلو ؟
مالك عقار وعبد العزيز الحلو لا حول ولا قوة لهم ! لما يجوا لأديس أبابا … وأنا عارف محلاتهم !
لماذا ؟
خدعوا أهلنا باسم الحركة الشعبية «قطاع الشمال» بإنها حريصة علي مصالحهم والاتصالات كانت تتم بين ياسر ومالك والحلو يكون بعيد لأنه مالك الرئيس وجقود بمثل الجيش .. وطبعاً عرمان شغال بمكنه العلاقات الخارجية وهو المدخل للمجتمع الدولي نفسه ، والذي يوفر القروش وهو الممول .. مالك ما عنده حاجة ! وأقولها صراحة لأهلنا في النيل الأزرق مالك ما عنده حاجة لا في التجارة ولا في السياسة وعرمان شغال في أجندته ولذلك طالت فترة الحرب .
لماذا رفضت الحركة المقترح الامريكي ؟
– شوف نحن قبل القرار الأمريكي قلنا أي معينات آتية من الخارج لابد أن يتم تفتيشها في نقطة داخل السودان .. والحركة وافقت علي 80% من الداخل و20% من الخارج ولا تخضع للتفتيش … وأنا عضو وفد التفاوض وكابن من أبناء جنوب كردفان بعتبر دا كلام فارغ !
يمكن المقصود انتقاص حق السيادة الوطنية ؟

دانيال كودي وحديث للمحرر

دانيال كودي وحديث للمحرر

ليس ذلك فحسب .. عرمان عنده شركة نقل يديرها عبد الباقي مختار باسمه يريدون احتكار الترحيل
! فالطفل الصغير في جبال النوبة يعلم بخفايا وحقائق عرمان وأمواله من شراء الذهب عبر بنك الجبال لغيرها … ولذلك اعتقد الهدف بكون من ذلك واضح … ولكن لا غضاضة ممكن تنافس شركتهم في الترحيل بشرط إخضاعها للتفتيش دخولاً وخروجاً وهذا مبدأ ثابت لنا في وفد التفاوض لا تنازل عنه .. وجاء المقترح الأمريكي مؤيداً لذلك ونحن في الانتظار.
هنالك تخوفات حكومية من تجربة شريان الحياة لماذا؟
تخوفات الحكومة ليست في مكانها الصحيح وأنا كنت عضوا في عملية شريان الحياة والأوضاع تختلف الآن ولا نود الخوض في تفاصيلها .. ولكن المساعدات الإنسانية كانت تأتي من جوبا ومن كينيا ومن اثيوبيا وكنت ساعتها تساءلت عن إرتفاع التكاليف مضاعفة من «نيروبي ـ جوبا» ومن «اثيوبيا ـ جوبا» ، أنا أعطيتهم الأرقام لتكلفة جوال الذرة من «امريكا ـ ميناء ممبسا» ، ومن ثم عبر السيارات حتي جبال النوبة وقلت الأفضل ان نشتريه من داخل المنطقة وكانت الذرة الشامي متوفرة بالجبال أو أن يكون المدخل اثيوبيا عبر المدخل البحري جيبوتي وميناء بورتسودان الأقرب .. الآن تخوفات عرمان وإتهاماته بدس السم في الأكل إتهامات باطلة وليست من أخلاق الحكومة ونحن أعضاء في الوفد الحكومي وأهل قضية ! وأنا شخصياً مستعد اشيل الاكل وأوصلو لأهلي في الجبال.
وماذا عن قرار مجلس تحرير الجبال بشأن الجيش الشعبي «خط أحمر»؟
شوف .. الكلام دا ليس جديداً قيل أيضاً قبل انفصال الجنوب ، لأن   يبقي الجيش الشعبي في «جنوب كردفان والنيل الازرق» إلى حين اكتمال التوصيات أو المشورة الشعبية ، وكل الأشياء كانت موجودة في الاتفاقية وكانت حاجة معلومة وفوق الطاولة .. ولكن مع الأسف الشديد حصلت بعض الضغوطات.
من أين ؟
من المركز ومن الجنوبيين وهم طبعاً خذلونا وبقينا نتصرف ان الجيش الشعبي كان موزعا جزء في كاودا وآخر في في المنطقة الغربية في جلد ولكن الضغوط تمت لتحويل الجيش إلي بحيرة الأبيض الحدودية بضغوط من سلفاكير والحكومة السودانية فكان خطأً كبيراً في الصراع لأننا نقلنا الجيش من أهله وكان موجود في وسطهم وتم نفيهم للجنوب أي في الخط الفاصل وكان من غير المعروف ما سيحدث..
أيعني ذلك إنك مؤيد لقرار المجلس ؟
قبل الإجابة بلا أو نعم ! نحن نأخذ تجارب الدول التي توصلت إلى سلام من قبلنا .. يجب أن نبني الإتفاق على المدى الزمني على اساس ما يمكن ان يتم.. في النهاية مافي دولة تحتمل جيشين بالتالي كلام «خط احمر» لا اعتقد انها مفردة مقبولة ونراها «غير اخلاقية» فلا بد من تفسير هذه النقطة من الناحية العسكرية والسياسية
هل تعتقد أن قرارات اقليم جبال النوبة الأخيرة يمكن أن تعطل عملية التفاوض ؟
أتخوف من ذلك ولكنني أيضاً أتوسم خيراً في ابناء جبال النوبة ان يحتكموا إلي صوت العقل وألا تستمر الحرب وبالطبع ليست من المصلحة .. ولذلك لابد من الإحتكام لصوت العقل لأجل إحلال السلام والتضامن معاً لأجل التنمية والخدمات وبناء مستقبل أفضل .
هل تؤيد قرارات مجلس الجبال الاخيرة سحب الثقة من عرمان؟
أؤيد بشدة ونراه قراراً صحيحاً ونتفق معهم فيه كأصحاب مصلحة ونحسبه قد تأخر كثيراً
وإن نجحت الضغوط لتعديل القرار وعودة عرمان؟
لو حدث ذلك ورجع عرمان يكون أغبى واغرب مجلس تحرير … ولن يحدث ذلك لأن عبد العزيز مواقفه من عرمان واضحة بالحيثيات التي أوردناها من  تغييب له .
ولكن ألا تعتقد بأن عرمان يملك من الخبرة التفاوضية وأفضل لأن يقود الوفد مادام الحلو «مرجعية نهائية» ؟
لا اعتقد بأن ياسر عرمان بذات حسابات الخبرة التي تتحدث عنها .. لم يحدث أن تلقي عرمان تدريباً أو خبرة في التفاوض ولا في الادارة طيلة فترتنا وجودنا في الحركة عشان لهذا نعتبرها «اسطوانة مكررة» بالمناسبة قلت لأمبيكي لم أر جديداً علي مدي «تسع» جولات تفاوضية ذات الحديث بالكربون ! خبرة التفاوض ليست بـ«الهيلمانة الإعلامية» التي يجيدها عرمان ومن خلفه آخرون..لازم تكون عندك مرجعية قانونية عشان تفاوض عليها قبل ما تجئ كيف ومتي ! مع الأسف حتى وفدنا الحكومي ما عنده الفن العميق في إدارة التفاوض الوفد السوداني مفروض يكون عنده كل الصلاحيات للوصول لحل .
أليست بذاتها تخوفات من تجربة نيفاشا ؟
ليس ذلك صحيحاً علي عثمان قال كان هدفه الاساسي السلام .. إلا أن موت جون قرنق قلب الطاولة .
موت ولا إغتيال جون قرنق؟
الصحيح إغتيال جون قرنق !
من إغتال جون قرنق ؟
لن أجيبك !
ألا تزال تحتفظ بتلك الأسرار
نعم كثيراً!
إلي متي ؟
حتي يقضي الله أمراً كان مفعولا
هل هناك من يملك المعلومات غيرك ؟
نعم .. ولا !.. أرجو ألا تسألني أكثر من ذلك !
من تعتقد الأنسب ليقود التفاوض لحل المشكلة في المنطقتين ؟
كثر من الناس أكفاء وأهل لذلك.. وبالمناسبة ليست من المصلحة تشعب قضية المنطقتين.. ومادام الحل في إطار المنطقتين أنا أول الناس من أبناء جنوب كردفان يمكن ان أنضم لهم فلابد أن يشمل الوفد كل أبناء جنوب كردفان والنيل الأزرق
هل تعتقد بأن الأزمة الحالية يمكن ان تقود لخلافات في داخل الجيش الشعبي بين أنصار جقود والحلو ؟
حدثت خلافات فعلاً في كرنقو وفي مناطق أخري
هل تعتقد انها ستتطور ؟
لا .. لا كلنا نخوض وساطات لكي لا يحدث مكروه
أيعني ذلك ألديكم مساع لإصلاح ذات البين ؟
نعم لدي مساع واتصالات .. نحن نتحدث مع القواعد مباشرة
هل تؤيد منادات أهالي جنوب كردفان بأن يتولي أمرهم أحد أبناء الولاية ؟
أنا لا اعترض علي أي شخص مادام هو الانسب لتحقيق تطلعات إنسان جنوب كردفان .. ولابد من الإشادة بأداء الوالي الحالي الدكتور عيسى آدم أبكر فيما تحقق من أمن وسلام من الداخل وتنمية وخدمات ولكنها دون طموحات أهلنا الذين ظلوا يعانون الحرب لأكثر من «30» عاماً
هل انتم في حزبكم راضون عن مخرجات الحوار الوطني ؟
نحن جزء منه فالحوار الوطني هو مخرج للازمة السودانية
ولكن لازال هنالك جدل كثيف يدور وسط القواعد بشأنه ؟
مع الأسف الشديد هنالك ضعف وقصور إعلامي كبير في التبشير بمخرجات الحوار الوطني وتوصيلها وشرحها للقواعد
هل تمت إستشارتكم بشأن تكوين الحكومة ؟
لا أبداً لم يتصل بنا أحد
يمكن لأن حزبكم يعاني بعض الخلافات والتقسيم ؟
لا ليس ذلك صحيحاً..