مناورات لقوات طوارئ شرق أفريقيا «ايساف» بالسودان

الخرطوم:محمد عبدالله
أعلنت القوات المسلحة عن مناورات لقوات طوارئ شرق أفريقيا «ايساف» خلال أيام بالبلاد. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة العميد ركن د.أحمد خليفة الشامي إن البلاد ستستضيف تمرين حفظ سلام متعدد الأبعاد تشترك فيه كل مكونات المنظمة من عسكريين ومدنيين وشرطة».وأضاف الشامي ان التمرين يتناول إدارة بعثة حفظ سلام إفتراضية وفق سيناريوهات ميثاق السلم والأمن الأفريقي.
وأكد أن وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق الركن علي محمد سالم، التقى أمس ، مدير سكرتارية قوات «ايساف» السفير إسماعيل شانفي بحضور اللواء تاي رئيس أركان خلية التخطيط والعميد روبرت كدنقوري رئيس قسم عمليات السلام والعقيد الركن صلاح عثمان رئيس أركان قاعدة الإمداد والعقيد محمد عثمان شمو المراجع الداخلي للمنظمة.وأثني شانفي على «جهود السودان المتميزة ودعمه للمنظمة باعتباره من أكبر الملتزمين سياسياً ومالياً وبشرياً، الأمر الذي أسهم في إنجاح برامج المنظمة وثباتها».
وأشار شانفي إلى أن اللقاء مع وزير الدولة للدفاع بمناسبة إنتهاء فترة قيادته للإيساف هو وأعضاء وفي إطار التحضير لتمرين الميدان 2017، الذي سيتم تنفيذه بالسودان الأيام المقبلة.
من جانبه أشاد وزير الدولة بالإنجازات التي حققتها المنظمة في عهد شانفي، قائلا إنه «يعتبر أميز وأفضل المديرين الذين تعاقبوا على سكرتارية المنظمة».
وتعهد بتقديم كل التسهيلات الممكنة التي تعين قوات «ايساف» على أداء واجبها وتنفيذ برامجها.
وأنشئت قوات «ايساف» بقرار من الاتحاد الأفريقي في 2004 بأديس أبابا، وتعمل تحت مظلته وتتكون من ثلاثة مكونات العسكري والشرطي والمدني، وهي جزء من قوات أفريقيا الاحتياطية.