عقد مباحثات مع ديسالين.البشير :أي تهديد لإثيوبيا هو تهديد مباشر لأمن السودان

الخرطوم:الصحافة
ALSAHAFA5-4-2017-12أعلن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، التكامل بين البلدين ، وتوحيد المواقف فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية . وقال وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور إن المباحثات تناولت التكامل الاقتصادي والتعاون بين البلدين.
وأكد الرئيس البشير في مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثات الطرفين مساء أمس بأديس أبابا، ان التكامل مع إثيوبيا يشمل كل المجالات، وخاصة الأمنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية، وإن أي تهديد لأمن إثيوبيا هو تهديد مباشر لأمن السودان.
وشدد البشير على أهمية الاستفادة من الموارد المائية لدول حوض النيل بصورة عادلة، مضيفا «نحن متفقون حول سد النهضة الإثيوبي الذي سيمد السودان وإثيوبيا بالطاقة الكهربائية».
ومن جانبه أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي في المؤتمر الصحفي، بدء مرحلة جديدة من التكامل مع السودان.
وقال ديسالين «إننا متفقون في كافة المجالات، وسنعمل من أجل تحقيق الاستقرار وحل النزاعات في الإقليم».
واعتبر ان أي تهديد للسودان هو تهديد للأمن القومي الإثيوبي. وزاد «نعمل معا برؤية مشتركة.. وخاصة في التعاون الأمني والعسكري والاقتصادي والسياسي».
وعقد البشير وديسالين جلسة مباحثات مغلقة، ، ثم تحولت إلى جلسة موسعة بمشاركة وفدي البلدين.
وقال وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور ، إن المباحثات تناولت التكامل الاقتصادي والتعاون بين البلدين ، والوضع الأمني في المنطقة وكيفية تعاون دول المنطقة لإيجاد حل للوضع في جنوب السودان والصومال وغيرها.مشيراً الى ان وجهات النظر بين الجانبين تطابقت في كافة القضايا التي جرى التداول حولها، واصفاً المباحثات بانها الأنجح وقال «يمكننا القول إن هذه واحدة من أنجح الزيارات التي جرت مؤخرا»، وإنها تدخل في عمق العلاقة بين البلدين، والتي تمتد لآلاف السنين.
ALSAHAFA5-4-2017-11ووصل الرئيس البشير والوفد المرافق له أمس، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسط استقبال شعبي ورسمي يتقدمه رئيس الوزراء الإثيوبي هايلا مريام ديسالين وكبار المسؤولين الإثيوبيين وطاقم السفارة السودانية بقيادة السفير جمال الشيخ والسفير الزين إبراهيم.
ويرافق الرئيس البشير كل من وزير رئاسة الجمهورية فضل عبدالله فضل، ووزير الدفاع الفريق أول عوض ابنعوف، ووزير الخارجية إبراهيم غندور ومدير عام جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول محمد عطا المولى، ووزير الدولة طه عثمان الحسين.
كما يقوم البشير والوفد المرافق له بالطواف وزيارة بعض المنشآت الإثيوبية اليوم ، ويعقبها بزيارة مدينة ياوسا الإثيوبية لتفقد التجمع الصناعي الإثيوبي الجديد، بدعوة من رئيس الوزراء ديسالين.