البقعة (19) تذهب نحو التجديد والترقية والتطوير .علي مهدي يشارك في ملتقى فؤاد الشطي بدولة الكويت

ALSAHAFA9-4-2017-34يشارك الفنان علي مهدي الامين العام للهيئة الدولية للمسرح ورئيس المسرح الوطني مسرح البقعة هذه الايام في ملتقى الراحل فؤاد الشطي المسرحي الدولي الأول بدولة الكويت والذي يأتي برعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ محمد العبد الله.
وقد شهد علي مهدي حفل الافتتاح الي جانب المعرض الذي ضم مقتنيات الراحل، فضلا عن الشهادات التقديرية وبعض التكريمات والجوائز التي حصل عليها، والعديد من صور الأعمال التي شارك فيها، والعديد من صور المنتديات والمهرجانات الدولية التي عمل بها وشارك فيها، كما برزت العديد من الصور التي جمعته مع كبار الفنانين في الكويت والعالم العربي وبعض المسرحيين الدوليين، وكذلك حضوره مع العديد من نجوم السياسة في الكويت والعالم العربي.
وقال علي مهدي انه غادر السودان بعد ان ودع اخر ضيوف مهرجان البقعة الدولي للمسرح في دورته الثامنة عشرة بعد ليلة الختام والاحتفاء بإعلان وتوزيع الجوائز والسعادة الكبري بالنتائج والحضور الجماهيري الكبير وقال ان البقعة منذ ليلة الافتتاح في فضاء الطابية الثقافي تضمنت عددا من البرامج وان البقعة 19 تذهب نحو التجديد والترقية والتطوير ، وان البقعة 18 كانت ابرز فعالياتها ورشة تأهيل مديري المؤسسات الثقافية والتي نظمت بإشراف خبراء مجموعة مسرح الاتصال الامريكي، وبمشاركة ( 51) دارسا من المنظمات التي مثلت القطاع الرسمي والخاص والولايات ، والملتقي الفكري الرابع عشر ، وحلقة البحث العلمية ، وجلسات النقد التطبيقية ، الي جانب منشورات البقعة التي اضافت أربعة عناوين جديدة للمكتبة ،والاهم بين الأحداث تكريم الاستاذ السر محجوب.
واكد علي مهدي سعادته بنجاح مهرجان البقعة وقال ان السودان ومصر تقاسما جوائز المهرجان الذي شهد تكريم الكاتب الدرامي الراحل ذو الفقار حسن عدلان وتكريم د. أسامة رؤوف ود. عاصم نجاتي ود. أحلام يونس، والشاعر أحمد زيدان والمخرجة بتول عرفه.
ونالت العروض السودانية جوائز أفضل عرض وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ورئيس المسرح الوطني والصورة المشهدية، ونالت مصر أربع جوائز في مجالات التمثيل والموسيقى والإخراج قد اشترك في جائزة التعبير الحركي عرضا »القيد« و»حضرنا ولم نجدك«، ونال عرض »أحجية إلكترونية« جائزة الصورة المشهدية (السونوغرافي) وفاز بجائزة الموسيقى والمؤثرات الصوتية أحمد نبيل وبيتر ميلاد عن عرض قضية »ظل الحمار«، من مصر .
ونال الجائزة الأولى تمثيل رجال، محمود ميسرة السراج عن دوره في مسرحية الإنكليزي الأسود ومنحت جائزة التأليف للكاتب السوداني عادل إبراهيم محمد خير. وفاز بجائزة الإخراج، المصري عاصم نجاتي عن مسرحية »قهروني« و«باين في عنيهم« ومنحت الجائزة الكبرى لعرض »أحجية إلكترونية« من كسلا.
وذهبت جائزة الأداء تمثيل سيدات الي مواهب إدريس عن دورها في مسرحية »صهيل الطين«، من مدينة بورتسودان، وفازت هدير عبد الناصر من مصر عن دورها في مسرحية »قهروني« و«باين في عنيهم« بجائزة أفضل تمثيل.
ووزعت جائزة أفضل تمثيل رجال مناصفة بين أسامة فوزي من مصر وغازي عثمان من السودان وأحرزت فرقة أجاويد من غرب دارفور جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن مسرحية (القارب).