اذاعة ام درمان تبث مسلسل بطولة خالصة للنسوان .سعاد محمد الحسن تجمع الحريم في حلة بنات سليم

قدمت الدرامية القديرة سعاد محمد الحسن لمكتبة الاذاعة السودانية (هنا ام دمان) مسلسلا اذاعيا متفردا يعد الاول من نوعه بعنوان (حلة بنات سليم) ويأتي التميز في المسلسل في ان فريق العمل من النساء وكانت هي المؤلفة والمخرجة الي جانب عدد من الممثلات القديرات وكانت مقدمة المسلسل بصوت المطربة حياة محجوب.
كتبت سعاد محمد الحسن مسلسل حلة بنات سليم فى قالب كوميدى اجتماعي يقع فى ثلاثين حلقة ويحكى عن هجرة الشباب من الريف إلى المدينة، وما يترتب عليها من مشكلات اجتماعية كثيرة وناقشت هجرة الشباب وتركهم نساء فى القرية بكل شرائحهن: الأرملة والمعلمة والموظفة والعانس وربة البيت وأطفالها، فما كان من النساء إلا أن أشرفن على القرية ووفرن لها الحماية واستصلحن الأراضى، وقمن بكل الأعمال التى يفترض أن يقوم بها الرجال، الأستاذة عملت بالمدرسة بداية من مدرسة إلى معلمة صف إلى ناظرة، وحتى مهمة الخفير، إلى جانب مهمتها الأساسية فى تعليم وتدريس الأطفال، ورغم ذلك كانت تذهب للزراعة بعد انتهاء دوامها بالمدرسة وخصت بالذكر بنات سليم بالتحديد لأن لهن النصيب الأكبر من الأراضى الزراعية فى المنطقة، وكيف قدن القرية مع الأخريات وأوصلنها إلى بر الأمان.
. بطولة المسلسل النسائية ، قامت بها ممثلات قديرات (سمية عبد اللطيف، أمينة عبد الرحيم، سنية المغربى، سامية عبد الله، زكية محمد عبدالله، إيمان إبراهيم، تهانى الباشا، منال جمعة) وشارك من الرجال ( موسى الأمير، محمد صالحين وعبد العظيم أحمد عبد القادر).
سعاد محمد الحسن أرملة الشاعر عمر الطيب الدوش ممثلة ومخرجة ومؤلفة، تخرجت فى المعهد العالى للموسيقى والمسرح تخصص تمثيل وإخراج، فى عام 1990م، وشاركت فى عدد من الأعمال أشهرها: مسرحيات قدمت بالمسرح منها (عنبر المجنونات، جوابات فرح، بيت بت المنا بت مساعد).
وقدمت للتلفزيون مسلسلات بعضها بطولات مطلقة، منها (أقمار الضواحى، نداء، صور عائلية، بدرية الاستثمارية)، وألفت للتلفزيون (بدرية الاستثمارية، هجير الغربة، العيد فوق السحاب، خروف فوق العادة). اضافة الي سلسلة حكايات الشروق.
شاركت في عشرات الأعمال الدرامية الإذاعية حيث أشاد بها الأستاذ معتصم فضل مدير الإذاعة السابق لتميز أدائها في مسلسل (الناطور) الذي أخرجته الأستاذة ثريا إدريس وكان آخر ما أخرجته في الإذاعة هو برنامج (دكان ود البصير) وأخرج (مسعول من الخير) لأنس أحمد عبد المحمود ومن اشهر اعمالها الاذاعية مسلسل الحاج متذكر .