جداريات بسنار عاصمة الثقافة الاسلامية 2017.اتفاقية تعاون بين كلية الفنون وجامعة بحر دار الاثيوبية

ALSAHAFA 10-4-2017-38 ALSAHAFA 10-4-2017-37

أكد عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا د. ابوبكر الهادي ضرورة ان يكون للكلية وطلابها وخريجيها وجود في المجتمع في العاصمة والولايات الي جانب اهمية الخروج بالفن السوداني الي دول العالم .
واستقبل العميد بمقر الجامعة بالخرطوم سعادة سفير اثيوبيا بالسودان ( أبادى زيم) الذي زار الكلية بغرض التعرف على نشاطها ، ومن ثم مًد جسور التعاون الاكاديمى بين الكلية والجامعات باثيوبيا، والتى تسعى وتأمل عبر السفير فى إقامة كليات مشابهة فى القطر الشقيق.
وقال د. ابوبكر الهادي انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الكلية وجامعة بحر دار ومن ثم اتفاقية إطارية بين جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة قندر بإقليم الامهرة المجاور.
وستقوم الكلية عبر كوادرها ومنسوبيها ومناهجها برعاية فكرة تأسيس كليات الفنون الجميلة والتطبيقية فى جامعتى بحردار وقندر وستتواصل الشراكة في جميع مجالات الفنون الجميلة والتطبيقية ودراساتها العليا بالإضافة لتنفيذ الدراسات الميدانية للكلية بالجارة الشقيقة .
وسبق ان زار السفير الأمريكي (ستيفن كوتسيس) وأسرته معرض الفنان العالمي عثمان وقيع الله بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وطلب السفير زيارة أقسام الكلية العشرة واشاد بقيمة كلية الفنون الثقافية الجمالية باعتبارها مركز بداية لسفراء الفن التشكيلي السوداني كما عبر عن سعادته ايضا لتعدد وتنوع وحفظ وتقنين الإرث السوداني من خلال اقسامها وتسلم تحفة خزفية تعبر عن العمق التاريخي والابداعي الأصيل للفنون السودانية.
على صعيد اخر فقد تم توقيع مذكرة تعاون بين إدارة الكلية والأمانة العامة لسنار عاصمة الثقافة 2017م، وشهدت مدينة سنار حراكا ثقافيا وتشكيليا ضخما، حيث ينفذ عدد من أساتذة الكلية وخريجوها وطلابها مجموعة من الجداريات اللونية بمساحة 700 متر مربع، علي جدران وواجهات مدينة سنار اثراءا للإحتفال بسنار عاصمة الثقافة الإسلامية 2017م وإظهار العمق التأريخي والإسلامي للحضارة السنارية العظيمة بصريا.
ويعتبر هذا العدد من الاساتذة والخريجين والطلاب من أكبر التجمعات الإبداعية ، انطلاقا من دور الكلية الأصيل في خدمة المجتمع.
الجدير بالذكر ان الكلية تشارك ايضا بمعرض من «40» لوحة من قسم التلوين ( 40 ) قطعة خزفية من قسم التلوين و( 25 ) عمل من قسم النحت و ( 25 ) عمل من قسم الخطوط. وستتواصل فعاليات الجداريات والاعمال الجمالية حتي نوفمبر 2017 م بختام الفعالية. وستنشر أعمال الاساتذة والطلاب والخريجين كاملة بعد الانتهاء.
وقد دشنت الكلية قبل فترة قليلة جدارية الملكة المروية «أماني شخيتو» تنفيذ النحات د.عبد الرحمن عبد الله حسن «شنقل».