التعليم العالي تعلن عن (380) ألف فرصة للقبول بالجامعات

الخرطوم: حميدة عبدالغني
ALSAHAFA 12-4-2017-9أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،عن (380 ألف مقعد) للقبول في الجامعات والمعاهد العليا الحكومية والأهلية للعام (2017 -2018 م) ، منها (260) ألف مقعد للقبول في الدور الأول على مستوى البكالريوس والدبلوم التقني.
واعتمدت لجنة القبول لمؤسسات التعليم العالي ، في اجتماعها أمس برئاسة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور سمية ابو كشوة ، اعتمدت تعديل شروط القبول لطلاب الشهادة الثانوية الصادرة من المملكة العربية السعودية على النحو التالي ( 20% من الشهادة الثانوية و 80% من اختبار التحصيل الأول، ولا يؤخذ في الاعتبار نتيجة أي امتحانات لاحقة لاختبار التحصيل) .
وأكدت الوزيرة ، رئيسة المجلس القومي للتعليم العالي أن الاجتماع أجاز الأعداد المخططة للقبول في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية للعام 2017م ـ 2018م. موضحة أن استراتيجية القبول تأتي تماشياً مع الطلب المتزايد على التعليم الجامعي من قبل المجتمع الداخلي والخارجي وزيادة أعداد الطلاب الممتحنين من المرحلة الثانوية في كل عام ، مما يحتم على مؤسسات التعليم العالي توفير الفرص والمقاعد للراغبين، مشيرة إلى أن المقاعد المتاحة لهذا العام للقبول تقارب (380 ألف مقعد) لكل أنواع القبول، منها أكثر من 260 ألف مقعد للقبول في الدور الأول على مستوى البكالريوس والدبلوم التقني ، وأضافت انه تم اعتماد تعديل شروط القبول لطلاب الشهادة الثانوية الصادرة من المملكة العربية السعودية على النحو التالي: 20% من الشهادة الثانوية و 80% من اختبار التحصيل الأول، ولا يؤخذ في الاعتبار نتيجة أي امتحانات لاحقة لاختبار التحصيل .
من جانبهم أكد مديرو الجامعات وعدد من المختصين بشأن التعليم العالي بالبلاد أهمية توفير المـناخ الملائم للعملية التعليمية الجامعية، مؤكدين حرصهم على دعم لوازم الاستقرار الجامعي .