قالت إن التكلفة العلاجية لمرضى القلب عالية.الصحة: اكتمال الترتيبات لإجراء عمليات القلب مجاناً

الخرطوم: سفيان نورين
اعلن وكيل وزارة الصحة د. عصام الدين محمد، عن إكتمال الترتيبات لإجراء عمليات القلب وعلاج مرضى الروماتيزم مجاناً، وقال ان الوزارة صممت مشروعا لإجراء كافة العمليات الجراحية للقلب مجاناً، وراهن بقدرة المشروع للحد من مرض الروماتيزم .
ونبه عصام في (مؤتمر صحفي) على شرف الاحتفال بمرور عشرة اعوام لإفتتاح مركز السلام لجراحة القلب امس، الى التكلفة العالية لعلاج مرضى القلب والروماتيزم، في الوقت الذي اوضح ان المرض منتشر وسط الاسر الفقيرة خاصة الشباب، وشكا من الاهمال في عدم المحافظة على البيئة الانشائية الاولى للمشتشفيات، وباهى بشكل المركز والمحافظة عليه.
من جانبه شدد رئيس منظمة الطوارئ الإيطالية د. جينو استيرادا كبير الجراحين بالمركز، على ضرورة اتاحة العلاج المجاني لكافة مرضى القلب، كاشفاً عن تأثر 300 الف شخص بالمرض بالدول المختلفة خاصة افريقيا .
وتعهد جينو بتركيز المركز على تأهيل الطاقم السوداني حتى يعتمد المركز مستقبلاً على الكوادر السودانية، ودعا لتحقيق حلم توفر زراعة القلب بالمركز، الا انه استدرك قائلاً: ( قد لايوجد قانون مجاز لذلك في زراعة الاعضاء) .
في السياق ذاته، كشف المدير الطبي بالمستشفي، عن 58 الف مريض تلقوا رعاية طبية قلبية، بينهم 55% اقل من عمر 25 عاما، فيما اجرى المركز 7 آلاف عملية منها 80% مرتبطة بمرض الروماتيزم، واكد ان معدل الوفيات بالمركز لايتجاوز 1% .