صحف السادس من أبريل

427٭ في حضرة أبريل بالامس اعدت ما كتبته في ذكرى أبريل عام 2002م وقلت ما قلت حول التعامل مع الاحداث في تاريخ الشعوب واليوم أغادر السادس من أبريل 0002 إلى السادس من ابريل 8002 لارى ما كتبت الصحف في ذلك اليوم.
٭ ألوان: الترابي.. الاحزاب الشمالية غير مؤهلة لتحقيق الوحدة الوطنية.. اعترف بأن الانقاذ قدمت أهل الولاء في الوظائف سابقاً.
٭ السوداني: واشنطن لا بديل للشريكين سوى الالتزام ببرتكول ابيي.. باحثون واكاديميون التناحر الحزبي وراء ضياع مكتسبات انتفاضة ابريل.
٭ آخر لحظة: الترابي يدشن أول مؤتمر للشعبي ببحر الغزال.. المسيرية يعلنون الجهاد ضد الحركة ويهددون بنسف آبار البترول.
٭ الأحداث: طه: التوظيف لن يرهن ( للقبيلة) أو (للوطني).. الترابي يحظى باستقبال لافت في واو ويدعو إلى الحكم بالتراضي.
٭ الانتباهة: علي عثمان: ما يتعرض له المسلمون في الجنوب خرق لاتفاقية نيفاشا.. مسلحون يغتالون الأمين العام لحركة تحرير السودان جناح السلام بالفاشر.
٭ الصحافة: طه: لا عصمة لقريب رئيس أو وال.. نشر مراقبين على الحدود مع تشاد السبت المقبل.
٭ أخبار اليوم: العميد الاغبش يكشف عن خرق جديد لقوات الحركة بأبيي ومهاجمة حافلة للركاب قادمة من الشمال وادورد لينو يوضح.. مشار وواني يدافعان عن وجود لينو بأبيي والاتحادي يظهر من جديد ويدلي بتصريحات ملتهبة.
٭ الرأى العام: طه: الحركة خرقت اتفاقية نيفاشا.. المسيرية يهددون باعلان الجهاد والقوات المسلحة تنتقد تحركات الجيش الشعبي بأبيي.
٭ رأي الشعب: الترابي: لأول مرة تتنفس الحرية بغرب بحر الغزال وبعض الولاة وضعوا العراقيل أمام مؤتمراتنا.
٭ الوفاق: اطماع الغربيين لا تحتاج إلى زرقاء اليمامة والانتخابات ستكون حصان طروادة.. محلية دنقلا تكرم والي الشمالية السابق والجماهير تطالب بقيادة توحد الناس.
٭ الخرطوم: رياك مشار: لا نريد وسيطاً أجنبياً لحل مشكلة أبيي.. الحكومة: لا مكان لقوات حلف الناتو في دارفور.
٭ هذه بعض من العناوين التي جاءت في صحف الخرطوم التي صدرت في صبيحة السادس من أبريل عام 8002م ومعلوم ان السادس من أبريل محطة من محطات الحراك السياسي في السودان.. لكن في ذكراها الثانية والعشرين لم تقف عندها حكومة الانقاذ وتركت الامر للآخرين الاحزاب أو النقابات أو منظمات المجتمع المدني.. فالذكرى جاءت والساحة مليئة باسقاطات سياسات الانقاذ وحراكها على مدى السبعة عشر عاماً الماضية.
٭ بعد عقدين ويزيد من عمر الانتفاضة وبعد عقدين إلا سنتين من عمر الانقاذ يتحدث نائب رئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان عن سنوات التمكين الاستثنائية ووجوب مغادرتها ،لا عصمة لقريب أو وال.. التوظيف لن يرهن للقبيلة أو للوطني ويتحدث عن إنتهاك حقوق المسلمين في جنوب البلاد.. ويتحدث عن أهل الولاء الذين تمكنت بهم الانقاذ.
٭ والصحف تنقل ان دكتور الترابي الذي تنفس الحرية في الجنوب لا يثق في أحزاب الشمال ويقول انها عاجزة عن تحقيق الوحدة الوطنية.. وصحيفة السوداني استطلعت الباحثين والاكاديميين بشأن السادس من أبريل وهم بدورهم قالوا ان التناحر الحزبي وراء ضياع مكتسبات انتفاضة أبريل .
٭ عناوين صحف السادس من أبريل اصابتني بدفقة جديدة من الأسى المقيم عندي بسبب الحالة السياسية واتفاقية نيفاشا تزحف نحو عامها الرابع والمسيرية يعلنون الجهاد والساسة يغتالون في منازلهم بالفاشر وكل الحديث يتجه نحو التحالفات والانتخابات.. ولكن يا ترى ماذا سيفعل المؤتمر الوطني مع أهل الولاء الذين استوطنوا في كل مفاصل وزوايا السلطة السياسية والكيانات الاقتصادية وكيف يقود محاربة الجهوية والقبلية التي تعاظمت حتى ملأت الأفق.؟
٭ تأملوا هذه الملاحظة على ما جاء في صحف الأحد السادس من أبريل 8002م.
هذا مع تحياتي وشكري