هيئة نظافة ولاية الخرطوم تحذر مخالفي نظم التخلص من النفايات الخطرة

الخــرطوم: رجاء
وجــه مدير عام هيئة نظافة الخرطوم دكتور مصعب برير ادارتي النفايات الخطرة وازالة المخالفات بتجريد حملة لضبط وتقديم المخالفين للقضاء وحذرت هيئة نظافة ولاية الخرطوم مخالفي نظم التخلص الآمن من النفايات الخطرة والابادة بتحويلهم للقضاء معلنة عن دخول العديد من المصانع ، المسالخ ، المدابغ ومعامل الابحاث لمنظومة التخلص الامن عبر اللجنة الفنية للنفايات الخطرة بولاية الخرطوم .
جاء ذلك لدي مناقشة تقرير اداء ادارة النفايات الخطرة والابادة للربع الاول من العام 2017م والذي وثق تجاوز عدد من المؤسسات لنظم التخلص من النفايات الخطرة .
واكد ان زمن التنبيه مضي ولن نجامل اي جهة تتجاوز نظم الاحتواء الامن وابادة النفايات الخطرة من الآن وسنبدأ بالجهات الحكومية بلا استثناء داعيا هيئات النظافة بالمحليات بتنبيه منسوبيها بعدم التورط في نقل او معالجة النفايات الخطرة او الابادة في غير الاماكن المخصصة لها والتركيز علي سد ثغرات النفايات البلدية وسحب تراكمات النفايات من الأسواق والأحياء كاولوية قصوي.
وأضاف بأن جميع المشتركين في هذه الجريمة البيئية الخطيرة ستتم محاكمتهم بالتضامن بدءا بالمسؤول الاول بالمؤسسة المخالفة او الجهه الناقلة او المقاول وصولا لسائق المركبة التي رحلت النفايات الخطرة وشدد علي ضرورة حصول الجهات المنتجة للنفايات الخطرة لشهادة المعالجة او الابادة الصادرة من هيئة نظافة ولاية الخرطوم باعتبارها مبرئة لذمة المقاول بانه قد اتبع الطرق المعتمدة للمعالجة قاطعا بانها الشهادة الوحيدة المعتمدة والاحتفاظ بها في سجل النفايات الخطرة بالمؤسسة لابرازها لفرق التفتيش وإزالة المخالفات عند الطلب محذرا المخالفين بان العقوبة قد تصل للسجن لمدة عام والغرامة خمسين الف جنيه ووجه بدعوة اللجنة الفنية العليا للنفايات الخطرة والابادة للانعقاد عاجلا .
من جهته اكد مدير الادارة العامة للعمليات الطيب محمد ابراهيم جاهزيتهم لمساعدة جميع الجهات بالتخلص الآمن من نفاياتها الخطرة وفقا لبروتكول معالجة النفايات الخطرة والابادة المجاز من حكومة ولاية الخرطوم ضمن سياسات الادارة المتكاملة للنفايات . وللاستفسار يمكن الاتصال بالرقم الموحد «1956» لكل الشبكات .