(زواج الأهل).. لا للرفض.. ونعم للقبول

الخرطوم: الصحافة
الزواج بين الاقارب هو السائد وسط المجتمع السوداني، المعروف الذي يدعو إلى التماسك والمحبة.. وبالتالي زيادة وتكاثر الاسر وغالباً تتصدر الدعوة إلى (غطي ماعونك) وزواج القريبة بنت العم والخال.. وغير ذلك هذا بالرغم من أن زيجات كثيرة من خارج دائرة الاقارب نجحت.. بل وكانت نموذجاً للتصاهر وإتساع حوش النسب.
فزواج الاقارب هل مازال قوياً أمام الدعوة للزواج من خارج الاسرة؟
طبيب اختصاصي في النساء والتوليد طلب عدم ذكر اسمه قال:
تزوجت بنت عمي وأنا طالب في الجامعة.. هو زواج اسري ولنا اطفال الان ونعيش بهدوء وسكينة.. ومودة وأقول ان الزواج بالاقارب فيه السلبيات والايجابيات فهو يقوي كيان الاسرة والعلاقات التي تتطلب منك حضوراً مستمراً رغم زحمة العمل.. ومن سلبياته اذا نشبت أي مشكلة (ما) سرعان ما تنتشر آثارها اضف إلى ذلك ان بعض الامراض الوراثية كثيرا ما تصيب اطفال الاسرة الجديدة.. منها امراض السكري تحديداً كما ان هناك بعض التشوهات الخلقية تنتقل وراثياً إلى الاطفال ولي طفل يبلغ من العمر 10 سنوات يعاني من إعاقة ذهنية. لذلك أنا كطبيب لا اقف ضد زواج الاقارب بل أدعو إلى فحص الدم تحديداً قبل الزواج فإن كان هناك ما يمنع فالرأى واضح وقوي ، أما الاستمرار في اجراءات الزواج أو الامتناع عنه.. ومسألة فحص الدم لا يميل اليها من يريدون الزواج فهذه الثقافة مهم جداً ان تحيا بيننا.. وكل أمور القسمة والنصيب هى من عند الله تعالى.
لم يتزوجوا بعد.. ولكن بعض الشباب سألناهم هل تتزوج من الاقارب أم من خارج البيت.. الاسرة في الحوش الكبير؟ قال عز الدين طالب جامعي: إنه سيتزوج من خارج الاسرة.. بل من خارج الولاية التي انتمي اليها فأنا عاوز أجدد دم الاسرة واوسع الاهتمامات الاجتماعية.. وقال وليد موظف بشركة مياه غازية إنه قد تزوج من قبل من خارج الاسرة إلا ان الزواج لم ينجح لتكرار المشاكل والطلبات الكثيرة لذلك سأتزوج بلدي جداً واطلب من والدتي ان تختار من بنات الاسرة الكبيرة.. وقال يونس شاب يعمل في الاعمال الحرة قال ظروفي صعبة شوية والزواج خارج الاسرة يتطلب مالا وفيرا لذلك فسأتزوج بنت خالتي وهى جامعية وصيدلية وما عندها أي مانع في المرة والحلوة.. يعني حياتنا حتكون (حلو مر) أما الشاب بكري يعمل في شركة نقل بري قال لي: كفاية الشفتو من اخواني فقد تزوجوا بنات الاهل لكن دخلوا في مشاكل بالكوم.. لذلك لن أكرر ذلك وسأتزوج من أحببت وهى لا صلة ولا قرابة وتبعد بعيد من مشاكل الأهل وتحفظ لهم الاحترام.
نعم ولا.. لزواج الأقارب
من الواضح ان زواج الاقارب هو المسيطر في المجتمع حتى الآن ولكن ما هى المشاكل التي يعاني منها الازواج أو الزوجات.
ام زينب قالت: زوجي ليس من اسرتي والمشاكل بيناتنا تتركز حول المعارف الخاصة بي.. ومهتم جداً بأن يقرب الاولاد بأهله.
وتقول الاستاذة ام محمد: تزوجت من خارج اسرتي تماماً إلا ان الزواج رغم اننا رزقنا بطفلين إلا أنه يعاني من غيرة تولع نار.. وتحول في النهاية مثل رجل المباحث السرية ولم استطع ان اوقفه خاصة وانني اعمل في مستشفى وكان الفراق بينا هو الحل وعشت مع الاولاد في سعادة إلا انه على اتصال بأولاده ولم يقصر معاهم.
حكايات زوجية
ومن خلال استطلاع خفيف مع عدد من المتزوجين اتضح ان معظمهم من الذين تزوجوا من خارج الاسرة فقد قال المعلم عامر إنه تزوج زميلته المعلمة ويعيشان في بحبوحة وانبساط لكن رحلاتنا إلى اهل زوجتي كثيرة مما يزيد العبء المعيشي.. أما مشاكل التداخل الاسري فليس أي لخبطة والبيت منظم والزيارات الاسرية عادية دون تدخل في شؤونا.
وهناك الكثير من الزيجات من المهنة الواحدة تجد ان الازواج لا علاقة اسرية بينهم في اوساط الاطباء والمهندسين حتى المعلمين والصحفيين ورجال التجارة والمال.. فقال احدهم انه تزوج زميلته الطبيبة ووجدتها منتهى الفهم في العلاقات الاسرية والأهل وبالعكس كانت تصر على زيارة اهلي.. مما قلل دائماً حدة رفض اسرتي للزواج من البنت الغريبة ورزقنا بأطفال أصحاء اقوياء واذكياء.
وقال بدري: تاجر/ تزوجت بنت عمي وكما يقولون زواج اسري لكن كل يوم هناك مشكلة خاصة حول الاطفال فحكاية النسيبة دي تولع نار في زوجتي.. والحال في حالوا.
أما عبد الله: اعمال حرة: قال انه تزوج من أحب ولا صلة قرابة معها ورزقت بطفلين.. وحياتي هادئة وهنيئة.. كذلك وافقه محمد أعمال حرة- قال تزوجت من خارج الاسرة.. إلا أن العيب ان زوجتي تميل ان يزور الاطفال أهلها ولكني اتحمل ذلك وعلى ثقة انها ستعرف انها على خطأ.
وبعد أكثر من 20 عاماً قرر عثمان ان يتزوج ثانية دون ان تعلم زوجته المهندسة.. والسبب انها قريبته لكنها تصر ان تهمل طلباته والسبب انها تقول انت شغال طبيب وأنا شغالة مهندسة.. يعني الاثنين شغالين فقرر ان ينتقل مع زوجته البعيدة عن اسرته وترك أبنائه.
والغزو الوراثي لم يسلم منه المتزوجين من خارج الاسرة فطفلان من أبناء علي المحامي يعانيات تشوهات ذهنية.. لذلك فإن الكشف المبكر لفصيلة الدم يعزز سلامة الزواج.. ايجاباً أو سلبياً .
من غير خلاف
زواج الاقارب بين الرفض الحاد واللين.. والقبول بشدة فيبدو رغم كل شيء.. زواج الاقارب مقبولا.. رغم ان أجيالا جيدة تفتح صفحات الزواج من غير الاقارب هو الافضل.. والاسلم.. وفي سوداننا بعض الجهات تنشط في الزواج من غير الاقارب.. وهناك الشباب في الجامعات والسوق والعمل الداخلي والخارجي وحتى البنات يفضلن بنسبة ملحوظة زواج البعيدين ما دام أن العريس سيوفر للعروس ما ترغب فيه.. وهناك في ريفنا مازال اكبر عيب ان تتزوج من خارج الحوش الكبير فمنذ الصغر سيكون ان بابكر للريل.. ونفيسة لحسنين.
الزواج النصف الذي نبحث عن اكماله لنحافظ على تكاثرنا فنحن أمة يجب ان نبعد عن كل ما يؤدي إلى تأخير الزواج.. من الاقارب أو من غير الاقارب