بدر الدين يدعو جوبا إلى معالجة متأخرات رسوم عبور وتصدير النفط

الخرطوم:الصحافة
طالب وزير المالية بدر الدين محمود، دولة الجنوب بسداد المستحقات المالية للسودان ، ومعالجة متأخرات رسوم عبور وتصدير النفط عبر أراضيها. واستخدامها كضمان للحصول على تسهيلات عبر طرف ثالث.
وأكد وزير المالية بدرالدين محمود لدى لقائه أمس نظيره بحكومة الجنوب إستيفن ديو داوو ، على هامش اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين ، أكد أهمية تطوير علاقات التعاون مع دولة جنوب السودان وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين سيما في مجال النفط والاتفاقيات ذات الصلة.
ودعا الوزير إلى ضرورة التحرك المشترك لدى المجتمع الدولي لإعفاء الديون الخارجية والاستفادة من تمديد الخيار الصفري لتكثيف المساعي المشتركة بين البلدين للاستفادة من المبادرات الدولية في اعفاء الديون ، مطالبا لترفيع لجنة التحرك المشترك لاعفاء الديون لتكون برئاسة وزيري مالية البلدين.
من جانبه أشاد وزير مالية دولة الجنوب بدعم السودان لجهود السلام في الجنوب، مثمنا جهود السودان في فتح مسارات لعبور المساعدات للجنوب، مشيراً الى العلاقات الراسخة التي تربط بين البلدين في المجالات المختلفة.
وأكد داوو على إلتزام حكومة الجنوب باتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، مشيراً إلى تأكيد ذلك الالتزام خلال زيارة نائب رئيس حكومة الجنوب تعبان دينق مؤخراً للسودان، وتعهد داوو بعدم دعم بلاده للمعارضة السودانية .