مائدة مستديرة حول ديون السودان الخارجية بواشنطن

الخرطوم:الصحافة
1392996638نظم وزير المالية بدرالدين محمود ونائب محافظ بنك السودان مائدة مستديرة بواشنطن حول ديون السودان الخارجية بحضور المديرين التنفيذيين بالبنك وصندوق النقد الدوليين والوكالة الدولية للتعاون المالي البريطانية وعدد من الخبراء والفنيين بالبنك والصندوق .
و قدم الوزير تنويرا شاملا عن الأوضاع بالسودان وطلب عون البنك الدولي والصندوق في الوصول الي الإعفاء من الديون وفق المبادرات الدولية .
من جانبهم أكد المجتمعون أن السودان بذل جهودا مقدرة في استيفاء الاشتراطات الفنية للاعفاء من الديون، وطلبوا الاستمرار في التعاون مع البنك الدولي والصندوق والوفاء بالالتزامات المالية تجاههما، كما دعا ممثل التعاون الدولي البريطاني الي إجازة استراتيجية مكافحة الفقر واستمرار التعاون في ملف مكافحة الإرهاب. وفي سياق متصل، قدم وزير المالية تنويراً الى نائب رئيس البنك الدولي لشؤون أفريقيا مختار ديوب حول التطورات السياسية في السودان وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وإجازة التعديلات الدستورية لإتاحة المزيد من الحريات وتشكيل الحكومة الجديدة، ومواصلة السعي الجاد للتفاوض مع المعارضة المسلحة وفق خارطة الطريق الموقعة بغرض الوصول الى تسوية سياسة شاملة تهيئ المناخ للانتخابات القادمة.
واستعرض الوزير التطورات الإيجابية في علاقات السودان الخارجية وتحقيق تفاهمات مع الاتحاد الأفريقي في جميع القضايا.
وأشار إلى أن تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة أثمر عنه رفع العقوبات الاقتصادية، وقال انه يتوقع اكتمال رفعها في يوليو المقبل، ومن ثم الانطلاق نحو التفاوض حول إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب والسعي لإعفاء الديون الخارجية.
ودعا الوزير البنك الدولي لمساعدة السودان في مجالات التعليم الأساسي والزراعة، ودعم إكمال الاستراتيجية الشاملة لمكافحة الفقر والدعم المالي لمقابلة الصرف على اللاجئين.