مجلس اللوردات يدعو برلمانيين لزيارة بريطانيا.بريطانيا تطالب بمواءمة مخرجات الحوار مع خارطة الطريق

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
كشفت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان عن دعوة قدمها مجلس اللوردات البريطاني لأعضاء بالبرلمان لزيارة المملكة المتحدة. وطالب السفير البريطاني في الخرطوم بمواءمة مخرجات الحوار الوطني مع خارطة الطريق لخلق بيئة محفزة لتحقيق السلام في البلاد.
وبحث اجتماع بالبرلمان أمس ، ضم رئيس لجنة الشؤون الخارجية د. محمد مصطفى الضو والسفير البريطاني بالسودان مايكل آرون، بحث قضايا تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين. وأسفر عن اتفاق يقضي بتطوير علاقة العمل بين الطرفين، وبحسب الضو فإن مجلس اللوردات البريطاني قدم دعوة لرئيس البرلمان السوداني بروفيسور إبراهيم أحمد عمر لزيارة المملكة المتحدة عقب الانتخابات.
وأعلن آرون التزام حكومة بلاده بالعمل مع لجنة أمبيكي والترويكا والولايات المتحدة الأمريكية ودولة قطر، لإحلال السلام في السودان ودارفور. واستحسن تضمين مقررات الحوار الوطني في الدستور عبر البرلمان، لافتا الى أن ما يهُم الحكومة البريطانية هو مواءمة مخرجات الحوار الوطني مع خارطة طريق الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثابو أمبيكي؛ لإيجاد بيئة محفزة تعزز عملية السلام، وأشار لأهمية تطوير العلاقات بين لندن والخرطوم إبان المراحل المقبلة.