افتتاح مستشفى الأسنان والمستشفى الإيطالي للقلب بنيالا قريباً ..وزير الصحة : النفرة الصحية ساهمت في ترقية وتوطين العلاج بجنوب دارفور

نيالا : ابوذر ابراهيم
13-08-2016-04-525تسلمت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور عددا من الاسرة الطيبة الحديثة كدعم من شركة تبوك بتكلفة فاقت «120» ألف جنيه كمساهمة من الشركة في نفير نهضة مستشفى نيالا التعليمي .
و اشاد وزير الصحة بجنوب دارفور يعقوب ابراهيم الدموكي بما قدمته شركة تبوك من دعم للمستشفى من اسرة طبية وغيرها لمستشفى نيالا التعليمي. وقال ان المستشفى ظل يعاني من النقص الكبير في هذا الجانب، وطالب بقية شركات وتوكيلات الادوية العاملة بالولاية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة بتقديم يد العون للصحة بجنوب دارفور ، مؤكدا ان عملية تأهيل مستشفى نيالا تمضي بصورة جيدة.
وقال ان الايام المقبلة ستشهد افتتاح عدد من الاقسام وعلي رأسها الاشعة والموجات الصوتية، فضلا عن ذلك قسم العناية المكثفة بقوة «12 » سريرا واجهزة عناية حديثة ومتطورة تعتبر الاولى من نوعها بغرب السودان .
وبدأت خطوات متسارعة باعلان نفير للنهضة لادراك الخطر بتكامل الادوار مابين المجتمع والحكومة والجهات ذات الصلة والاختصاص من اجل توطين العلاج بالولاية وتم رصد ما قيمته أكثر من «مليار» جنيه لمشروع الرعاية الصحية الاولية بجانب صيانة وتأهيل «8 » مستشفيات ريفية، فضلا عن افتتاح مركز العناية المركزة بقيمة «14» مليون جنيه ، تجاوب مع النفير عدد من الخيرين تجاوبا مع نفرة النهضة وقدموا مساهمات مادية وعينية لدعم المستشفى وعلي رأس هؤلاء سيداحمد الكاردينال رئيس نادي الهلال والذي تبرع ب«ملياري» جنيه وآخرين كثر لتحويل الحلم الي واقع بتوطين العلاج بالولاية.
و من جانبه كشف وزير الصحة بالولاية يعقوب ابراهيم الدموكي لـ«الصحافة» عن خطه واسعة لتهيئة البيئة الصحية بالمستشفى وازالة المعوقات التي تعترض مسيرة العمل الصحي بجنوب دارفور، مشيرا إلي مشروع النهضة الصحية الشاملة لكافة المرافق الصحية والاقسام بالمستشفى التعليمي، فضلا علي ذلك افتتاح عدد من الوحدات والمراكز والمستشفيات التخصيصية وبعض الاقسام الجديدة بالمستشفى كالاشعة والسكري وقسم الاسنان» بعد توقف دام لاكثر من «12» عاما بالاضافة الي قسم العناية المكثفة، وقال انها تعتبر نقطة تحول كبيرة في استراتيجية المسيرة العملية العلاجية بالمستشفى ، مؤكدا ان وزارته تسعى من خلاله لتوطين العلاج بالولاية .
13-08-2016-04-475وكشف الوزير الدموكي عن عدد من المستشفيات قال انه سيتم افتتاحها في الايام القليلة القادمة بنيالا وقال انها ستسهم بشكل كبير في العملية العلاجية ابرزها «المستشفى الايطالي للقلب ومستشفى الأسنان الخاص» .
وكشف مدير خدمة كبار العملاء بشركة تبوك الدوائية الدكتور أيمن الشيخ أحمد ان الشركة دعمت مستشفى نيالا بـ«20 » سريرا بتكلفة «120 » ألف جنيه في اطار المسؤولية المجتمعية للشركة تجاه المواطنين بولايات السودان المختلفة.
واكد ايمن ان الشركة ستستمر في دعم وزارة الصحة بصورة دورية مثلما تقوم بتقديم الخدمات لكافة ارجاء ولايات السودان الاخري، بينما وجد دعم الشركة الاشادة والتقدير من قبل ادارة واختصاصيي مستشفى نيالا التعليمي والمواطنين معا .
و أوضح مدير مستشفى نيالا التعليمي الدكتور محمد كمال ان عمليتي الصيانة والتأهيل ستشمل كافة العنابر وغرفة العمليات بالاضافة الي تحديث كامل لاثاثات المستشفى وإنشاء عدد من المعامل المركزي والصيدليات ، مشيرا الي زيادة دعم المستشفى بعدد من الاخصائيين وبعض من طلاب الخدمة الوطنية ، وقال ان عملية التأهيل ستغير من شكل الخارطة العلاجية بصورة كبيرة بالولاية نحو الافضل .