انطلاق الاحتفال بعيد القوات المسلحة الـ(62)

الخرطوم:الصحافة
تنطلق فعاليات الاحتفال بعيد القوات المسلحة السودانية الـ(62)، احتفالاً بدلالاتها المعنوية والوجدانية المرتبطة بالشعب السوداني، تحت شعار الآية الكريمة: (الموفون بعهدهم إذا عاهدوا)، عبر مسارات ومحاور شملت المنشآت وتخاريج طلاب الكلية الحربية، وترتيب زيارات للقادة القدامى.
وقال المتحدث الرسمي للقوات المسلحة أحمد خليفة الشامي إن عيد القوات المسلحة هو عيد لكل الوطن والشعب السوداني.
وأضاف أن الاحتفال يأتي بمناسبة استلام أول قائد سوداني لزمام قيادة القوة السودانية (قوة دفاع السودان) الفريق أول أحمد محمد باشا الجعلي، الذي استلم القيادة من القائد الإنجليزي في 14 أغسطس 1954م.
وأوضح الشامي أن القوات المسلحة من أوائل المؤسسات التي تسودنت بفضل الكفاءة والجدارة، حيث كانت بطولات القوات السودانية المشاركة في الحرب العالمية الثانية هي الجبهة الوحيدة التي حققت الانتصارات لقوات الحلفاء، بجانب أنها كانت مصدر معنويات لقوات الحلفاء في المحاور المختلفة.
وأشار إلى أن الشهادات الموثقة من القيادات الإنجليزية كانت سبباً مباشراً لاستقلال السودان، بجانب أن مجاهدات القوات المسلحة السودانية عززت الجهود السياسية التي كان يقودها مؤتمر الخريجين بالقيادات الوطنية.
وقال إن الاحتفال يأتي والقوات المسلحة من نصر إلى نصر وتحقق الإنجازات على صعيد تحقيق الأمن والانتصار في أرض المعركة ضد المتمردين أو من خلال المعاهد التعليمية.