مهرجانات طوعية وفضائيات تستعد لشهر رمضان

جلسة سمر

جلسة سمر

قناة «سودانية 24» تدخل سباق رمضان لأول مرة عبر باب الدراما
تدخل قناة السودانية 24 سباق رمضان لاول مرة هذا العام عبر خارطة برامجية كشف عنها مدير البرامج منتصر احمد النور خلال مؤتمر صحفي بمباني القناة وقال انها توازن بين البرامج الدينية والترفيهية وتاتي في اطار سعى القناة للتجويد والريادة واعلن خلال المؤتمر عن اتجاه القناة للبث عالي الدقة «اتش دي» عبر القمر عربسات الي جانب البث «اس دي» عبر قلف سات واعلن عن نقل محتوى مواد شهر رمضان على تردد الاذاعة الجديدة التي قامت القناة بتعيين الاعلامي مصعب الصاوي مديرا لها ويعكف حاليا على اختيار فريق العمل وتسجيل عدد من البرامج الجديدة.
وستنتج قناة سودانية 24 في رمضان دراما سودانية بخبرة سورية وتشهد اطلالة للنجوم محمد نعيم سعد وسامية عبد الله وصالحين، بالإضافة إلى برنامج كاميرا خفية، وألعاب خفة.
وستطل المذيعة رانيا هارون عبر برنامج ممكن لتقدم عبره معالجة لحالات انسانية تحتاج الي العون والمساعدة وتقدمه في شكل مجموعات وفئات وقد كانت تقدم من قبل برنامج مع الود والتقدير بقناة الشروق في شهر رمضان .
ويقدم المذيع الطيب عبد الماجد برنامج مسابقات يومي مباشر بجوائز تصل يومياً إلى «50.000» جنيه في اليوم يتم الاشتراك فيها عبر أرقام هواتف.
ويطل عبر الشاشة عازف العود عوض احمودي لتقديم برنامج يقدم الاغنيات المنسية القديمة بصوت الفنانين الشباب وجيل الوسط .

وهناك برنامج فاطرين معاكم الذي تتجول معه الكاميرا في بث مباشر وتشارك المذيعة شهد المهندس والمذيع محمد عثمان والمذيع تجاني خضر في سهرة يومية يشارك في تقديمها ايضا عدد من الاكاديميين والسياسيين ونجوم المجتمع .
وستواصل القناة بث برنامج صباحات سودانية بنكهة رمضانية الي جانب مانشيتات وتبدأ عند المساء فترة دينية بها فتاوى وابتهالات وانشاد وبرنامج ازاهير من تقديم بابكر حنين وتقوم الفترة الدينية في القناة على التجديد والابتعاد عن التقليدية حيث تناقش مواضيع الساعة منها نزوع الشباب للتشكيك وتخصص القناة حلقات للمناقشة والمواجهة وتستمر الفترة الدينية حتى موعد اذان المغرب.
شعراء السودان في بلاد الشيخ سلطان
سجل شعراء السودان مساء امس الأول حضورا انيقا في شارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي خلال أمسية شعرية جاءت بدعوة من بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ضمن فعاليات «ملتقى الشارقة للشعر العربي» المستمرة واحيا الأمسية الشعراء: الواثق يونس, أبو بكر الجنيد, ايمان آدم خالد, محمد عبد الله عبد الواحد. وسط حضور كبير من المهتمين بقصر الثقافة في الشارقة.
نانسي عجاج وشرحبيل احمد: «صحتنا من خير بلدنا»
يشارك الفنان شرحبيل احمد والفنانة نانسي عجاج والكومديان محمد موسى في مسرح» مول عفراء» من السابعة وحتى الحادية عشرة مساء اليوم في فعالية « يوم الغذاء الصحي والزراعة» تحت شعار « صحتنا من خير بلدنا» وسيكون البرنامج « توعويا ، ثقافيا، ترفيهيا» بجانب جوائز للحضور وينظم الفعالية مجموعة من المختصين في الزراعة والتغذية ومجموعة من الشباب الطوعي في مختلف المجالات فيما تستهدف الفعالية جميع شرائح المجتمع فيما ستكون أهدافها رسم صورة مختلفة عن السودان وإظهاره باعتباره سلة غذاء العالم لما يمتلكه من مؤهلات زراعية ضخمة تتمثل في الأراضي عالية الخصوبة والأمطار والأنهار ورفع الوعى الصحي بالتغذية الصحة لكل شرائح المجتمع وتوجيه رسالة للإلتفات للجانب الزراعي في السودان لكل الجهات رسمية أو خاصة أو مدنية .
محمد سليمان يدشن برنامج «جار الكتابة»
دشن المذيع والشاعر محمد سليمان برنامجه الجديد «جار الكتابة» الذي سيذاع عبر اثير إذاعة جامعة السودان العالمية ويهدف الي عرض تجربة الصحفيين والوقوف على تجربتهم في مجال كتابة الاخبار والتقارير واجراء الحوارات الصحفية.
محمد سليمان نال بكلاريوس الإعلام و العلاقات العامة في كلية علوم الاتصال بجامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا ودرس اللغة الفرنسية والحاسوب، عمل مذيعا ومقدما للبرامج في قناة قوون وإذاعة وادي النيل وهو عضو اتحاد الإعلاميين العرب وعضو الاتحاد العام للادباء و الكتاب السودانيين.
محمد معني يتابع هلال مريخ عبر حصاد الملاعب
يتابع المذيع محمد معني استعدادات الهلال والمريخ للقاء قمة الكرة السودانية في كءس ابطال افريقيا من خلال عمله في قناة انغام وقناة الملاعب الرياضية حيث ظل يقدم عددا من البرامج الرياضية منها حصاد الملاعب.
وسيستضيف عبر شاشة انغام الفنان كمال ترباس في شهر رمضان المبارك بعد ان تم توقيع عقد لتقديم برنامج من اعداده وتقديمه.
ومحمد معني يعمل نائبا لمدير البرامج بقناة انغام وهو من مؤسسي قناة الملاعب وأول مدير لبرامج القناة وهو مؤسس لمجموعة حواس للانتاج الفني التي تضم اذاعة حواس وحواس للانتاج الفني وفيديو حواس وهو اول مدير لإذاعة حواس وقد عمل مراسلا لتلفزيون البحرين وسكرتير تنفيذي بنادي النصر دبي سابقا وكانت له تجربة عبر قناة الشروق وقد قدم من قبل برنامج كليب وفنان وبرنامج غصن الرياض الذي يهتم بالاغنية الشعبية واخيرا برنامج لحظة صفا.
نسرين النمر تقدم برنامجا مشتركا بين السودان والامارات
امتدح الوزير المفوض ونائب مدير إدارة الاعلام بوزارة الخارجية جعفر سومي توتو متانة العلاقات الرسمية والشعبية بين السودان ودولة الامارات، وكشف عن ترتيبات لتسجيل وبث أكبر برنامج اعلامي مشترك، يعزز للشراكات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاعلامية بين البلدين يبث عبر قناة النيل الأزرق.
وستبدأ القناة تسجيل أولى حلقات برنامج «يوم الدبلوماسية والمغترب السوداني» الذي يستهدف الجاليات السودانية في أكثر من «12» دولة في نسخته الأولى، وتنتجه قناة النيل الأزرق الفضائية شراكة مع وزارة الخارجية وجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج، اليوم الخميس وحتي منتصف مايو الجاري بين الخرطوم وأبوظبي ودبي والشارقة، على ان يبث البرنامج يوم 20 مايو الجاري على فضائية النيل الأزرق من تقديم المذيعة نسرين النمر .
من جهتها أكملت سفارة السودان بالامارات ، استعداداتها لاستضافة الحلقة الأولى من البرنامج وتسجيل برامج وفقرات تلفزيونية تعكس نشاطات المغتربين، والنشاط الثقافي والاعلامي للبعثة الدبلوماسية بالامارات بالإضافة لاستنطاق بعض الشخصيات الاماراتية فى المجالات المختلفة بمشاركة الجالية السودانية الامارات التي تعد من أنشط الجاليات فى تنظيم البرامج والمعارض والندوات بحضور نوعي من شخصيات اماراتية خلال احتفالها بالمناسبات المختلفة لاسيما الوطنية منها.
اتفاقية سلام بين حواء وآدم في رواية أنا الأخرى
دشنت الدكتورة ناهد قرناص الطبيبة البيطرية والكاتبة الصحفية روايتها الأولى «انا الأخرى» في تزامن مع «اليوم العالمي للطبيب الييطري» و «اليوم العالمي لحرية الصحافة» وجاء التدشين في «برج الاتصالات بالخرطوم اعلى قمة في السودان» برعاية من شركة ام تي ان للاتصالات وتنظيم «منظمة النيل الثقافية» وجاء الحفل بمشاركة «كورال الاحفاد» وحضور وزير الدولة بالثقافة سيد هارون ومجموعة ملكات في شارع الصحافة واسرة الروائية ممثلة في الزوج والاهل منهم حمدي داؤود.
وتحدث في الندوة الناقد عز الدين ميرغني الذي قال ان الكاتبة ولدت باسنانها وتعد إضافة الي تجارب زينب بليل وبثينة خضر مكي واكد جمال النص .
واكد الناقد مصطفى الصاوي ان الرواية التي يكون فيها صوت سردي واحد يكون فيها مغامرة ويبرز فيها الأسلوب الخاص في الكتابة مشيرا الى ان الرواية تدخل في باب الواقعية وتقدم شخصيات حية وقال ان الكاتبة معجبة بالشاعرة روضة الحاج واستعانت بنصوصها في الرواية وجاء صوت حواء واضحا خلال السرد الذي حاول تمكين المرأة في مجتمع ذكوري.
وقالت مؤسسة و مديرة النادي السوداني للكتاب مشاعر شريف سعيد ان الرواية تحكي قصة واقعية عادية قد تحدث لأي شخص واعتبرتها رواية مشوقة و سلسة و مترابطة تأتي نهايتها ذكية بشكل غير متوقع تحيل الى ضربة البداية فكأنما يقرأ القارئ رواية دائرية تدور لنعود لنفس النقطة ودافعت عن وجود ادم كشخصية إيجابية مشيرة الي ان بعض الروايات تجعل من الرجل دائما شخصية قاسية رافعة شعار لا لقهر الرجال وقالت ان آمال بطلة الرواية شابة في التلاثينات توفت والدتها و هي صغيرة و تأثر والدها بذلك الموت الفجائي و تزامن ذلك مع احالته للصالح العام فدخل في نوبة اكتئاب حاد مات على اثرها بعد سنوات وانها مضطربة نفسيا و تعاني من تهيؤات و ضلالات تتخيل خلالها انها اعتدال توأمتها التي توفت و هي رضيعة وظلت تعيش غريبة عن مسقط رأسها عطبرة و تحلم دوما» به وصنعت حول نفسها «قوقعة» سجنت بداخلها كل احلامها و آمالها… خيباتها و انكساراتها و شيدت حول نفسها جدرانا منيعة منعتها من بناء جسور للتواصل مع من حولها لم تستطع عمتها التي ربتها او خالتها التي تقيم معها او حتى خطيبها اقتحام هذه القوقعة الى ان تلتقي خلال الرواية بالرجل الذي تبحث عنه «ابو عبيدة» .
طلال الساتة وجعفر السقيد في «ونسة وغنا»
تسهر قناة انغام في شهر رمضان المبارك مع سهرة «ونسة وغنا» التي تجمع بين الفنانين ونجوم المجتمع ويغني في السهرة الفنانون جعفر السقيد وطلال الساتة واحمد فتح الله ودرية الشرق وتستضيف السهرة الممثلة نفيسة محمد محمود السنينة وشيخ النقاد ميرغني البكري والمذيعة عفاف حسن امين والشاعر عبده منصور والسهرة من اعداد نجاة الفيصل وتقديم احلام ابوبكر وشاركت فيها بلمسات الديكور حنان صالح واخراج امين حسن امام وجراهام بريمة .
الفنان احمد بركات يستضيف صبرة وعبد العزيز بقالة في رمضان
انضم المذيع مصعب محمود والمذيعة فتحية ابراهيم الي فريق عمل برنامج «جلسة سمر» الذي يبث يوميا على شاشة تلفزيون السودان في شهر رمضان المبارك عقب صلاة المغرب ويوثق للاغنية السودانية بمشاركة نجوم الغناء من الرواد والشباب وتقوم فكرة البرنامج على استضافة فنان من الفنانين ويختار هو ضيفه ليشاركه الحديث والغناء
واستضاف مصعب محمود امس من داخل استديو البروفسير علي شمو الفنان احمد بركات للحديث عن تجربته الفنية في حوار بين الوطن والغربة وقد اختار بركات ان يكون ضيف حلقته الاولى الفنان عبد العزيز بقالة
وقدمت المذيعة فتحية ابراهيم الحلقة الثانية من الحلقات الخاصة بالفنان احمد بركات والتي تناولت علاقته مع الشعراء والاصدقاء في الوسط الفني وقد اختار بركات ان يكون ضيف الحلقة الفنان حسن صبرة
ويشارك في برنامج «جلسة سمر» مجموعة من نجوم التلفزيون بقيادة المخرج شكر الله خلف الله والمعد الشاعر عبد الوهاب هلاوي ومن المذيعين طارق كبلو وناجي حسن ومن المذيعات ايمان احمد دفع الله وعواطف محمد عبد الله.