الصيـــــن تدعـــــــم الزراعـــــة في السودان

ALSAHAFA-19-5-2017-19الخرطوم : رجاء
اكد وزير الزراعة والغابات الدكتور عبداللطيف العجيمي جاهزية وزارته لتفعيل العلاقات السودانية الصينية في كافة المجالات خاصة الزراعة ،بجانب العمل لحل جميع المشكلات التي تعيق الإستثمارات الزراعية في السودان ، واضاف ان البرنامج الخماسي لإصلاح اجهزة الدولة من اجل زيادة الإنتاج والإنتاجية لإحلال الواردات وزيادة الصادرات بإستخدام التقانات الزراعية والإستفادة من المركز الصيني في مجال التدريب ، جاء ذلك لدي لقائه أمس ممثل بنك التنمية الصيني الأفريقي بحضور وكيل الوزارة بدر الدين الشيخ حيث بحث اللقاء المشروعات والشراكات السودانية الصينية في مجال الإستثمار الزراعي التي يمكن طرحها للصين للنهوض بالقطاع الزراعي .
ومن جانبه وقف ممثل بنك التنمية الصيني الأفريقي شي جي يانق علي المشروعات الصينية في السودان وسبل دعمها وتطويرها كما اشار إلي دعم الإستثمارات الزراعية الصينية في السودان مؤكداً أهمية القطاع الزراعي في التعاون مع الصين ودوره في تحقيق التنمية في البلاد وان اكبر مشروع زراعي صيني موجود في السودان .
من ناحية اخرى أكد العجيمي بأن وزارة الزراعة والغابات ليست وزارة تنفيذية ، وانما مهمتها وضع السياسات ومتابعتها والإشراف عليها لحل الإشكالات وتسهيل المعيقات التي تعترض القطاع الزراعي جاء ذلك لدي لقائه أمس بوفد إتحاد أصحاب العمل برئاسة نائب الأمين العام لإتحاد أصحاب العمل بحضور وزيري الدولة و وكيل الوزارة.
يذكر أن اللقاء بحث تفعيل الشراكة بين القطاع الخاص والعام لوضع العملية الزراعية في إتجاهها الصحيح .
وأضاف العجيمي أن أي عملية إنتاجية لا تسندها سياسات لاتنجح موجها القطاع الخاص بعمل دراسات جدوي والمشاريع المشتركة ووعد بتذليل الصعوبات التي تعيق العمل.
من جانبه أمن رئيس إتحاد أصحاب العمل علي ضرورة الإتفاق والتنسيق بين القطاع الخاص والعام وتنفيذ ماتم الإتفاق عليه سابقاً ، ودعا الدولة الي زيادة رأس مال البنك الزراعي والإهتمام بالتصنيع الزراعي وسلسلة القيمة المضافة وتوحيد الجهود خاصة فيما يتعلق بالرسوم والضرائب الزراعية طالباً بتوحيد نافذتها .
وأمن الإجتماع علي نهضة القطاع الزراعي بما يتطلب الإجابة علي أسئلة ماذا نزرع ولماذا نزرع وطالب المجتمعون بإعادة الدورة الزراعية وحساب المقننات المائية للمحاصيل لتفادي مشكلة الري للمشاريع المروية.