الصناعة والاستثمار ولاية الخرطوم تؤكد أهمية تطبيق المعايير القياسية لتحقيق النهضة الصناعية

الخرطوم : الصحافة
أكد وزير الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم المهندس عبد الله حمد الشايقي أهمية تطبيق المعايير القياسية المتبعة في الصناعة لتفادي الخروج من المنافسة ولتحقيق النهضة الصناعية.
وأبان خلال حديثه امس في المنتدى الشهري الثالث الذي تنظمه وزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم بعنوان: «الصناعة والقضايا البيئية» بمباني الوزارة أهمية الجانب البيئي لضمان منافسة المنتجات الصناعية مشيراً إلى أن الوزارة أعطت أولوية قصوى لإدارة المناطق الصناعية متمثلة في النافذة الواحدة لإحكام السيطرة.
وناقش المنتدى أوراق عمل، منها ورقة الصناعة والقضايا البيئية قدمها خبير البيئة علي محمد مكاوي تناولت الآثار المحتملة لتطبيق السياسات البيئية على الصناعة الوطنية ،حيث أشارت الورقة إلى الأساليب التي يمكن ان تتبع لحماية البيئة من التلوث، مبيناً أن مكافحة التلوث تعتمد على جهود الحكومة والعلماء والمؤسسات والمصانع والمنظمات البيئية والأفراد.
وأكد مكاوي في ورقته على أهمية سن القوانين الخاصة بعملية إعادة التدوير لاسترداد المواد واستعادة استخدامها بدلاً من التخلص منها، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام برفع الوعي البيئي لدى السكان بمخاطر التلوث.
واستعرضت الجهود التكنولوجية في مسيرة حماية البيئة والآثار السلبية للتكنولوجيا على البيئة ودور إدارة البيئة بوزارة الصناعة في مكافحة تلوث البيئة من خلال معالجات المخلفات الناتجة عن عمليات التصنيع المختلفة قبل التخلص منها.
وقال لابد لإدارة البيئة أن تعد خططاً لمعالجة التلوث في المصانع القائمة والتنسيق مع المجلس الأعلى للبيئة عند وضع القواعد اللازمة لإدارة الأراضي.