شرق دارفور : مشروعات للزكاة بتكلفة «26500» مليون جنيه في رمضان المقبل

الضعين : ايوب ضيف الله
اكد أمين الزكاة بولاية شرق دارفور دكتور يحيى القمراوي إكتمال كافه الترتيبات لانطلاقة أسبوع الزكاة الأول بالولاية مستعرضا في مؤتمر صحفي بالضعين المشاريع التي سوف يتم تدشينها للمستفيدين في الأسبوع الأول من شهر رمضان.
وقال انها تشمل نفرة رمضان والخلاوي بجانب النفرة الزراعية والدعوية ونفرة المشاريع بتكلفة « 26500» مليون جنيه.
وأشار أمين الزكاة الي إطلاق سراح عدد من النزلاء الغارمين خلال الأيام المقبلة وتقديم المشروعات للأسر المتعففة لاخراجهم من دائرة الفقر ودعم «1600» أسرة خلال أسبوع الزكاة الأول .
واكد الدكتور يحيى تهيئة البيئه لانطلاق نفرة الخلاوي وتشييدها بالمواد الثابتة وحفر آبار بالخلاوي في جميع محليات الولاية ، داعيا الي ضرورة الاهتمام بنشر الدعوة وفقا لبرنامج موجه في إطار الزكاة ، معتبرا شرق دارفور رائدة في مجال الزراعة ، وقال انها تمثل نسبة 70% من إيرادات الزكاة بالولاية ، مبينا توزيع بذور محسنة من الذرة والفول السوداني لعدد «500» مزارع لزيادة الإنتاج والانتاجية لتحقيق الاكتفاء الذاتي .
وحيا القمراوي مجهودات العاملين بالزكاة والشركاء في الارتقاء والنهوض بعمل الزكاة، وقال انها احرزت المرتبة الخامسة من حيث الإيرادات، مشيرا الي مخيم الدريقة الرعوي الخدمي ، وقال يستهدف الاهتمام بصحة الانسان والحيوان وتقديم الخدمات للرحل خاصة لتوفير المياه في اماكن الرعي ووضع حجر أساس لاسواق اليتيم بمحلية بحر العرب وتمليك بعض الأسر الفقيرة متاجر للمساهمة في محاربة الفقر الي جانب تنظيم منتدي لجان الزكاة القاعدية ويناقش العمل الإداري وتكريم المساهمين في أسبوع الزكاة الأول وتوطين التدريب بالولاية لكوادر الزكاة للارتقاء بالعمل داخل الديوان .
واكد امين الزكاة تنفيذ كل الخطط والمشروعات في العام 2016 وتخصيص «4» ملايين من الامانة العامة لديوان الزكاة لتشييد المدارس ضمن مشروع «زيرو عطش» .
وقال القمراوي ان الأمانة ساعية لإحداث طفرة نوعية في الانعام لتحسين النسل بالتعاون مع ووزارة الثروة الحيوانية الي جانب المساهمة في برامج العودة الطوعية بمنطقة ام راكوبة لاستثمار الأراضي في مجال الزراعة وتربية الحيوان .
وقال أمين الزكاة ان هذه المشروعات سيتم متابعتها وتقييمها من قبل جامعة الضعين لتقديم النتائج والحلول ومدي نجاح المشاريع التي تقدمها أمانة الزكاة بالولاية.