وزارة التربية: التعليم مجاناً ولا يحق للمدارس فرض رسوم

وزارة-التربية

الخرطوم:حميدة عبدالغني
أعادت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم «3» تلاميذ قامت مدرستهم في محلية بحري بطردهم بسبب عدم دفعهم الرسوم التي فرضتها ادارة المدرسة بواقع «1500» لقبول التلميذ في الصف الأول ، وأكدت مجانية التعليم حيث صرفت عليه الولاية «76» مليار جنيه هذا العام.
وكان التلاميذ برفقة أولياء أمورهم اقتحموا منبراً إعلامياً لوزير التربية د.فرح مصطفى أمس بوزارة المالية الولائية ، الذي وجه مدير الإدارة بمخاطبة المدرسة وارجاعهم فوراً .ونفى الوزير أن تكون الوزارة وجهت المدارس بفرض أي رسوم على الطلاب تتعلق بالتعليم ، وزاد «التعليم مجانا في كافة مراحل الأساس» ، موضحاً أن مؤسسات التعليم تتعامل بالايصال الالكترني فقط ، ودون ذلك تعد مساهمات اختيارية وليست اجبارية تحددها مجالس الآباء بالمدارس، وأنه لايحق لادارات المدارس طرد أو حرمان تلميذ من الحصص والامتحانات بسبب المساهمات.

وأكد انخفاض نسبة تسرب التلاميذ من مدارس الخرطوم وذلك نسبة للبيئة الجاذبة للتدريس وتوفر الوجبة المجانية بعدد من المدارس مما ساعد على الاستقرار.
وكشف الوزير عن تكوين إدارة مختصة بالتعليم الخاص بالوزارة ، مشيراً الى إن الرسوم في المدارس الخاصة محكومة بقانون تمت اجازته في المجلس التشريعي، بحيث تتم الزيادة كل ثلاثة أعوام بنسبة «20%» بعد المصادقة عليها من المجلس .