عادات غير حميدة.. تنتظر الإقلاع عنها: سر التدخين والقهوة.. ووجع «القلب» والمعدة!

ALSAHAFA-2-6-2017-37الخرطوم: إسلام أمين
مع مضي شهر رمضان إلى اكتماله قمراً.. ثم هلال إلى نهايته لا شك ان البعض قويت إرادتهم وعزموا على الاقلاع من التدخين الذي يعتبره الطب واحداً من الامراض المسببة للموت الفجائي بتأثيره المباشر على دقات القلب وحتى لا يدق قلبي ، ويكون السبب في ذلك قطعة صغيرة من السجاير ليحاول كل مواطن أدمن على التدخين ان يغادر هذه العادة القاتلة.
كثير من الدول المتقدمة وغيرها تقف ضد التدخين وتنصح الأجهزة الصحية بالاقلاع عن التدخين.. وهناك في وطن اشقائنا في السعودية انتظمت حملة قوية بشعار «ارميها قبل رمضان» طبعاً المقصود هذه السيجارة والدخان باعتباره الان في كثير من الدول يعتبر مصدر تمويل للخزانة العامة، ويعني هذا ان السيجارة تساهم بالضريبة في خدمات عامة.
ويقول الدكتور اخصائي الامراض الصدرية والحساسية والقلب عمر محمود خالد ان التدخين والإبتلاء به يعتبر خطراً على الصحة، وكما أنه يؤدي إلى هزال شديد لما به من سميات تؤثر في الدورة الدموية.. وقال ان الاقلاع عن التدخين لخطورته هى مسألة إقتناع وقناعة وإرادة فهذا الاقلاع لا يكون فقط بسبب الصيام بل يرغب كل الناس ان يكون نهائياً طول الحياة.. لاسباب تتعلق بالتأثير من التدخين السلبي كأن «تدخن سيجارة» في سط بعض الناس هم بلا شك يتعاطون ببطء شديد هذه السيجارة.. اذاً فإن الآثار الصحية والاجتماعية تتمدد وتخلف مضايقات لذلك فان الاقلاع عن التدخين يستحق من فعل ذلك جائزة قوي الارادة.
وقال بعض المواطنين بفورة إيقاف التدخين ومنعه باعتباره نوعاً من المكروهات التي تدمر اقتصاديات الاسر.. خاصة اذا كان رب الاسرة من الشرهين بتناول التدخين. فهناك البعض من يدخنون من 20 إلى 50 سيجارة يومياً فهذا دمار صحي.. ويقول التربوي التوم عبد الله ان تناول السجاير في مجتمع صغير أو كبير غير مقبول.. وقبل ذلك صدر قانون يمنع التدخين في الأماكن العامة والمواقف، وهكذا.. إلا ان المطلوب ان يمنع هذا التدخين حتى في المنازل فهو حرية شخصية ولكن الضرر الأكبر على افراد الاسرة.
وقالت الاستاذة تغريد ان التدخين حتى وإن توقف البعض عنه خلال رمضان الكريم إلا ان بعض المدخنين ادمنوا هذه السيجارة فيتناولونها مباشرة في افطار رمضان وهى بهذا خطر مباشر على الامعاء أو المعدة وتكون سببا مباشرا لتهييج القرحة اضافة لتأثير ذلك على الدورة الدموية، والجهاز التنفسي.. لذلك فإن كل اسرة يجب عليها ان تبعد هذه العادة عن عيون الاطفال والابتعاد عنهم بسبب الدخان الضار جداً ويسبب بعض الحساسيات القاتلة.
القهوة فيها اضرار
وفي جانب أخر فإن القهوة أو البن يعتبر ملك المكيفات إلى جانب الشاي وبأنواعه والوانه مع ثبات الفوائد الكثيرة للشاي الاخضر وعليه فإن القهوة في حالة الإكثار منها تؤدي إلى نتائج صحية غير حميدة خاصة اذا كانت المعدة شبه خاوية بعد تناول بعض الوجبات السريعة حتى في رمضان المعظم فإن البعض يبدأون بها افطارهم كمشروب ساخن وهذا يدخل في دائرة الإدمان للقهوة.
وقالت مساعد طبيب رزاز مزمل ان الكثيرين يتناولون القهوة الصباحية وهذا يعني ان المعدة ليس بها ما تهضمه تماماً كمثل الذين يتناولون القهوة مع افطار رمضان وبهذه المناسبة فإن محاولة ترك القهوة نهائياً افضل من العودة إليها ثانية بهد إنتهاء أيام الصيام.
وتقول رزاز ان مادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد على التنبيه وبالتالي هيجان الجهاز العصبي والارق وآلام المعدة خاصة اذا كانت فوق جوع تؤدي إلى قرحة المعدة.
إن الاكثار من أي مكيف يؤدي إلى نتائج غير حميدة لذلك فإن تناول ذلك بجرعات معقولة يقود إلى توازن في جسم الانسان الذي يبعد عن كل ما يسبب حالة مرضية.
إن المنبهات أو مشروبات الكيف نجد ان الاكثار منها غير جيد خاصة خلال رمضان الكريم وكثيراً من جلسات الأنس ونسيم الهواء يكون المسيطر عليها القهوة أو مشتقاتها مع تناول الدخان فمن الصعوية ان نتحدث عن أضرار القهوة والدخان اذا كانوا تحت سيطرة حالة إدمان فقط.. فالمسألة لابد من قناعة وإرادة وإصرار بأن هذه سميات تتركز في الصدر والدم والمعدة وتحرق الاعصاب وقد توقف الحركة.. بما يشبه من مضاعفات السكري وارتفاع ضغط الدم.. وضعف القلب والذبحة وكاد يتكلم ويصيح في هذه المجموعات لتناول المكيفات «أرحمونا يا ناس وحنو عليَّ.. حتى يدق القلب بهدوء وإنتظام وسلامة وصحة وعافية.