وزير الاستثمار: صناعة السكر تجد إقبالاً من المستثمرين

الخرطوم:الصحافة
قال وزير الاستثمار د. مدثر عبدالغني عبدالرحمن، ، إن صناعة السكر تجد إقبالاً من المستثمرين، وهناك العديد من الشركات التي تقدمت للاستثمار في القطاع، معدداً المشاريع المطروحة للاستثمار في مجال صناعة السكر.وأكد عبدالغني ، أن كل المشروعات الاستثمارية في القطاعات الصناعية والزراعية تجد الاهتمام من الدول والمستثمرين، بالإضافة إلى استثمارات في مجال التعدين والسياحة والثروة الحيوانية والنفط.
وأشار «لسونا» إلى أن العديد من الشركات تقدمت للاستثمار فى مجال تصنيع السكر، معدداً عدداً من المشاريع في المجال منها مشروع سكر الرديس بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض.
وأوضح أن هذا المشروع استُهدفت به زراعة القصب في مساحة 150 ألف فدان بطاقة إنتاجية متوقعة 500 ألف طن سنوياً، وبتكلفة إجمالية مقدرة بـ 950 مليون دولار، للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلعة وزيادة الصادرات.
وقال وزير الاستثمار، إن سكر قفا سيزرع القصب في مساحة 137 ألف فدان بطاقة إنتاجية 466 ألف طن، بتكلفة استثمارية تبلغ في مجملها 990 مليون دولار.ولفت إلى وجود مشروع سكر الرهد بولاية القضارف في مساحة 137 ألف فدان لإنتاج 120 ألف طن بتكلفة إجمالية 283 مليون دولار.
وأكَّد وجود مشروع سكر الرماش بولاية سنار لإنتاج 145 ألف طن سكر و13 مليون لتر إيثانول وتوليد 24 ميغاواط كهرباء، بتكلفة اجمالية بلغت 485 مليون دولار. ونوَّه إلى أن كل هذه المشاريع سيتم تنفيذها تحت إدارة شركة سكر كنانة، بالإضافة إلى مشاريع تم تنفيذها تحت إدارة شركة السكر السودانية. وقال الوزير إن كل هذه المشاريع الصناعية إضافة إلى مشاريع أخرى مخطط لها برؤية مستقبلية ذات أهداف مشتركة في المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادر من المنتجات وتنمية المناطق المعنية.