سالم نفى وجود عمالة أجنبية بجبل عامر .. إيقاف 27 شركة تعدين عن العمل لمخالفات بيئية

وزير-المعادنالخرطوم:الصحافة
أعلن وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم، إيقاف 27 شركة تعدين عن العمل لوجود مخالفات تتعلق بالاشتراطات البيئية، نافياً وجود عمالة أجنبية في قطاع التعدين بالبلاد. وأعلن فتح التقديم للاستثمار في المعادن النادرة.وصادق البرلمان، بالإجماع على بيان وزارة المعادن عن أداء الربع الأخير للعام 2016 والربع الأول من العام 2017 وملامح متبقي خطة العام 2017 والذي قدمته لجنة الطاقة والتعدين مساء أمس الأول.
وقال سالم في جلسة البرلمان، إن الوزارة تعمل على تنويع الاستثمار في كل المعادن خلال العام الحالي، مع فتح التقديم للاستثمار في المعادن النادرة مع العمل على رفع إنتاج كل المعادن وخاصة الذهب إلى مئة طن للعام 2017 وتحقيق 75 طناً في الأرباع الثلاثة الأخيرة، إلى جانب الدخول في استثمارات كبيرة مع شركات دولية مقتدرة.

ونفى وجود أجانب يعملون في قطاع التعدين بالبلاد خاصة في جبل عامر والمناطق الحدودية مع دولة أفريقيا الوسطى.
وأوضح سالم أن الوزارة أوقفت 27 شركة تعدين لعدم التزامها بالاشتراطات البيئية قبل أن تزيل 24 شركة المخالفات وتلتزم بالشروط البيئية، فيما لا تزال ثلاث شركات متوقفة عن العمل، مشدداً على تمسك وزارة المعادن بتطبيق الاشتراطات البيئية.
وأكد اهتمامهم بالجانب البيئي في قطاع التعدين، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل مع عدد من الجهات لاستجلاب بدائل للزئبق الذي يستخدم في استخلاص الذهب لما له من أضرار صحية وبيئية.
وكشف سالم عن استيراد ماكينات جديدة لحرق الزئبق في أنظمة مقفولة لا تسبب ضرراً للإنسان والبيئة.
وكشف وزير المعادن عن الترتيب لبرنامج إرشاد تعديني بالتعاون مع الأجهزة الإعلامية المختلفة لتوعية المعدنين التقليديين بأخطار الزئبق، مطمئناً في الوقت ذاته أنه لا آثار سالبة جراء استخدام السيانيد في التعدين لجهة أنه يستخدم في أنظمة مغلقة وتعمل به الشركات وفق ضوابط وشروط ولا علاقة له بالتعدين التقليدي.