حسبو يترأس وفد السودان للقمة الافريقية

الخرطوم:الصحافة
حسبويتوجه نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن اليوم ، إلى أديس أبابا مترئسا وفد السودان للقمة العادية للاتحاد الإفريقي رقم29 التي تبدأ أعمالها غداً وتستمر ليومين. تحت شعار «تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب» ، باعتباره شعار الاتحاد الإفريقي خلال عام 2017. وبمشاركة 29 من الرؤساء والملوك ورؤساء الحكومات، و4 نواب رؤساء.
وتبحث القمة العديد من الموضوعات التي تهم القارة الإفريقية ومن بينها حالة الأمن والسلم في أفريقيا، جهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي، الموقف الافريقي من خطوات إصلاح مجلس الأمن الدولي، التنمية والتجارة والتكامل الاقتصادي والاندماج، المنطقة القارية الافريقية، التجارة الحرة، الهجرة وتنقل الأشخاص وإزالة القيود والجواز الافريقي، مكافحة الإرهاب والظواهر السالبة الأخرى وقضايا التهريب والاتجار بالبشر، الوضع في ليبيا، والوضع في فلسطين ويتوقع ان تصدر عن القمة قرارات وإعلانات مهمة حول تلك الموضوعات.
وكان وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم أحمد غندور شارك في الإجتماع الوزاري للقمة الذي أنهى أعماله تمهيدا لانطلاقة اجتماعات قمة الرؤساء .
كما شاركت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب في الاجتماعات رفيعة المستوى للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة التي عقدت يومي الخميس و الجمعة الماضيين، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي العادية نصف السنوية .
وفي السياق، قال المتحدث الرسمي للخارجية الإثيوبية «ملس ألم»، إن القمة الإفريقية الـ 29 ستشهد مشاركة 29 من الرؤساء والملوك ورؤساء الحكومات، و4 نواب رؤساء.
وأًضاف أن من ضمن المشاركين في القمة الإفريقية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مشيرا إلى أن القمة ستشهد مشاركة إعلامية واسعة.
وأكد اكتمال الاستعدادات والتجهيزات في مقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، وقال إن نحو ثلاثة آلاف بينهم قادة الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي سيشاركون في أعمال القمة.