1.3 مليار جنيه السحب من القروض والمنح في الربع الأول من العام الحالي

الخرطوم : رجاء
بلغ السحب من القروض والمنح خلال الربع الاول من العام الحالي 1.3 مليار جنيه تم توجيهها لمشروعات التنمية القومية والولائية .
جاء ذلك في تقرير وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي حول موقف تنفيذ مطلوبات برنامج اصلاح الدولة، واوضح التقرير ان اتفاقيات التمويل التي تم التوقيع عليها مع مؤسسات التمويل الاجنبية في النصف الاول من العام الحالي بلغت في مجملها 2.029 مليون جنيه شملت « الصندوق السعودي 733 مليون جنيه – الصندوق العربي 1.222 مليون جنيه والبنك الافريقي 27 مليون جنيه – والبنك الدولي 21 مليون جنيه – بلجيكا 26 مليون جنيه » وخصصت لتنفيذ مشروعات استراتيجية وخدمات اجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والبنية الاساسية والكهرباء ومشاريع حصاد المياه .
وأكدت المالية في تقريرها مواصلة جهودها لاستقطاب المزيد من المنح من مؤسسات التمويل العربية والافريقية بجانب تحريكها للتعاون مع الشركاء التقليديين مثل تركيا ودول الخليج ودول وسط وشرق اسيا ودول امريكا اللاتنية .
واشار التقرير الي اهم المشروعات التي تم تمويلها كمشروع تعمير وتأهيل حزام الصمغ العربي بنسبة تنفيذ71% من موازنة التنمية ،كما اكتمل العمل بمشروع ترقية إنتاج وتسويق الصمغ العربي الممول بمنحة من البنك الدولي بنسبة 100%. كما كشف التقرير عن قيام الوزارة بالترويج لعدد من المشاريع الإنتاجية ضمن فعاليات مؤتمر الاستثمار الدولي الذي عقد بالخرطوم في فبراير من هذا العام، وشملت مشروعات صناعة اللحوم ومنتجات الثروة الحيوانية والمصنوعات الجلدية ،كما تم اعتماد 70 مليون جنيه في موازنة العام الحالي لاقامة مسلخ حديث للصادر بجانب تأهيل مسلخ الكدرو بالشراكة بين وزارة الثروة الحيوانية وشركة باصرف السعودية .