قال إن شهادة مطار الخرطوم الجديد صادرة من شمال كردفان .. هارون: سنحقق «زيرو عطش» قبيل 2020م

28-08-2016-02-4الخرطوم: سفيان نورين
أكد والي شمال كردفان مولانا أحمد هارون، ان نفير نهضة شمال كردفان حقق وحدة الصف وبعث روح الامل والمشاركه الشعبية الواسعة، وأشار الى إنخراط كافة الأحزاب بالولاية بما فيها الحزب الشيوعي ومكونات المجتمع الكردفاني في حوار شفاف أدى الى اقتناع الجميع بفكرة النفير.
وأعلن هارون خلال مخاطبته «الحديث الاسبوعي» بوزارة الإعلام امس، عن انتهاء العمل في طريق ام درمان – جبرة الشيخ – بارا- الابيض قبيل الثلاثين من يونيو القادم، ووصف الطريق بالاضافة الحقيقية فى اكمال المشروعات التنموية والخدمية التى تنفذها الولاية، والتواصل السهل مع الخرطوم، وكشف عن جزء كبير من مطار الخرطوم الجديد مساحته مسجلة بشهادة بحث صادرة من الابيض .
واقر الوالي بان مشكلة العطش لم تراوح مكانها برغم الجهود التي تبذلها الولاية الا انها اشتهرت بالعطش، وابان ان فجوة المياه في المدن الرئيسية تقدر بنحو 45.5 % بينما حاجة الولاية للمياه 40 ألف متر مكعب يومياً، وتوقع ان تصل في نهاية العام الجاري الى 82 ألف متر مكعب ، بجانب العمل في تأهيل الشبكة الداخلية للأبيض والبالغ طولها 1311 كيلومتر والتي نفذ منها 900 كيلومتر، وأكد الوالي ان حكومته تسعى لحل مشكلة المياه و«صفرية العطش» قبل حلول 2020 م.
وأعلن الوالي عن افتتاح مركز لزراعة الكلى بدعم وتبرع أحد المحسنين بالمملكة العربية السعودية ، اضافة الى مبادرة صندوق الضمان الاجتماعي بالشراكة مع التأمين الصحي لافتتاح مستشفى تخصصي ضمن احتفالات البلاد بأعياد الاستقلال العام المقبل، وأشار الى حاجة الولاية الماسة الى 50 مستشفى .
وأرجع هارون فرض مبلغ 150 جنيها على كل أسرة و10 جنيهات لكل طالب، الى تكملة مشروع النفير عبر المشاركة الاختيارية، وقال ان هذه المبالغ لم تفرضها حكومة الولاية وانما المجالس التربوية ومبادرات الاحياء ، مبيناً ان النفير جهد شعبي.
وأكد التزام حكومته بإجراء تحقيق عادل وشفاف لاحداث جامعة كردفان التي إندلعت مؤخراً، مؤكداً استعدادهم لقبول اي نتيجه تصدرها التقارير، ولفت الى اتخاذ عدد من التدابير في منع روابط الجامعات على اساس اثنى وتفعيل لوائح المسار الاكاديمي لمنع حدوث العنف مجدداً .
ونفى هارون وجود قضايا فساد من اشخاص نافذين في الولاية باختلاس اموال عامة، مؤكداً استعداده لمحاسبة اي شخص في قضية فساد أمام القضاء اذا ثبتت إدانته.