شمال كردفان تعلن انحسار الإسهالات المائية وتأجيل الدراسة بالتعليم قبل المدرسي إلى أغسطس المقبل 

الأبيض : فتحي الكرسني
أعلنت ولاية شمال كردفان انحسار الاسهالات المائية والسيطرة علي العوامل المؤدية للمرض نتيجة لأنشطة لجنة الطوارئ الصحية بالولاية . وكشفت الولاية عن تعطيل الدراسة بالتعليم قبل المدرسي ومراجعة القرار في أغسطس المقبل مع التأكيد علي فتح المدارس في المستويات الاخري في 9 يوليو الجاري .
وجدد والي شمال كردفان مولانا أحمد هارون منع دخول كل المأكولات الطازجة والسيطرة علي كيفية العرض .
واثني والي شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون علي دور المحليات باستخدامها أساليب ومناهج مميزة في عمل الطوارئ وتعزيز الصحة ، وقال لدي مخاطبته اللقاء الذي جمع كافة الكوادر العاملة بقطاعات تعزيز الصحة بمدينة الابيض ، ان الأزمة الصحية فرصة طيبة لترقية البيئة الحضرية، مطالباً بمزيد من الجهود وعدم الاستكانة حتي لا ينهار النجاح.
واشار والي شمال كردفان لأهمية تطوير الاهداف للقضاء علي الملاريا عبر مزيد من الإجراءات والتدخلات وصولا لولاية خالية من الملاريا .
واشار الوالي للدور الأمثل للتلاميذ في توصيل رسالة الصحة في المجتمع مطالبا القطاعات بأعداد مقترحات في تعميق روح المشاركة الشعبية وتحريكها في تعزيز الصحة والسلام الاجتماعي ممتدحا جهود وزارة الموارد المائية في توفير مياه الشرب .
بينما كشف وزير التربية والتعليم الدكتور إسماعيل مكي  عن تدريب أكثر من 400 معلم ومعلمة في الرعاية الصحية ووجود مشرفين صحيين بالمدارس إضافة كبيرة لجهود تعزيز الصحة، مطالبا بالاهتمام بمياه الشرب ودورات المياه والمقاصف البوفيهات مع منع البائعين والبائعات أمام المدارس . وأكد الوزير ان بداية العام الدراسي الأحد المقبل بكافة مراحل التعليم العام عدا التعليم قبل المدرسي الي ما بعد الاول من اغسطس القادم.من جانبه اكد وزير الصحة الدكتور عبد الله حسين فكي ، انحسار حالات الإسهال المائي في كل القطاعات في الفترة السابقة، مشيرا لتصميم نماذج المخالفات الصحية والهندسية مما يساهم في تعزيز الصحة وتطبيق قانون ترقية وحماية البيئة . وقال وزير الصحة ان السلوك الصحي الجيد افضل لان يحقق تعزيز الصحة مؤكدا ان الوضع الصحي مطمئن جدا لفتح المدارس موجها القطاعات بتنفيذ الموجهات والاشتراطات الصحية .