السودان يشارك في اجتماع وزراء منطقة التجارة الحرة الثلاثية

الخرطوم : رجاء
شارك السودان في اجتماعات وزراء منطقة التجارة الحرة الثلاثية التي تضم 26 دولة للاقاليم الثلاثة الذي يشمل الكوميسا ومجموعة تنمية الجنوب الافريقي الساداك ومجموعة شرق أفريقيا. بوفد بقيادة وزير الدولة بوزارة التجارة الصادق محمد علي حسب الرسول.
انعقدت هذه الاجتماعات الوزارية بكمبالا يوغندا في الفترة من 5الي7يوليو الجاري وهدفت الاجتماعات الي استكمال القضايا العالقة للمرحلة الاولي من المفاوضات واطلاق المفاوضات في الجولة الثانية تمشيا مع توجيهات القادة والرؤساء الذين وقعوا علي اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية في يونيو 2015م.
شدد وزراء التجارة علي تسريع الخطي باكمال المفاوضات بنهاية شهر أكتوبر 2017م تمشيا مع قرارات الاتحاد الافريقي الذي طلب انهاء المفاوضات لمنطقة التجارة الحرة القارية الكبري بنهاية هذا العام 2017م وذلك دعما للتكامل الافريقي. .
وتخلل الاجتماع استعراض لموقف الدول الموقعة علي الاتفاقية الحرة الثلاثية وهم 18 دولة من جملة 26 دولة من بينهم السودان موقع علي الاتفاقية و هنالك دول بالثلاثية بدأت برلمانتها بالمصادقة علي هذه الاتفاقية كما حث الاجتماع استعجال الدول الأعضاء بتبادل العروض الجمركية وانهاء المفاوضات حولها واستعجال المصادقة علي الاتفاقية وتسهيل حركة أصحاب الأعمال التجارية بين البلدان الثلاثية وحشد الموارد وتعبئتها لاكمال المفاوضات..
تقدم السودان بالعديد من المقترحات لوزراء التجارة بالثلاثية فيما يتعلق باكمال الملاحق الخاصة بالاتفاقية في قواعد المنشأ وتسوية النزاعات التجارية والمعالجات التجارية ومنح التأشيرات لأصحاب حركة الأعمال التجاريين وتم قبول تلك المقترحات. .وتضمينها بمقررات الاجتماع..
وسيعمل السودان في الفترة القريبة المقبلة باكمال عروضه الجمركية وتوزيعها علي الدول الأعضاء خارج نطاق الكوميسا للتفاوض حولها خاصة ان السودان اصلا هو عضو في دول الكوميسا التي تمثل 19 دولة من جملة ال 26 دولة يمثلون الثلاثية و سبق أن وقع السودان علي الاتفاقية بقيادة الرئيس عمر البشير في شرم الشيخ في يونيو 2015 .
واكد السودان في الاجتماع بأنه علي استعداد علي المصادقة علي الاتفاقية بعد اكتمال الملاحق المكملة لها. .
وتمثل الاتفاقية سوقا كبيرا يضم حوالي 600 مليون نسمة ستستفيد منه الصادرات السودانية وخاصة أن هنالك صادرات سودانية واعدة لهذا السوق.