وزير المعادن : نشجع الاستثمار في تصنيع المعادن وسنمنع تصدير الخام

الخرطوم : رجاء
تأسف وزير المعادن بروفيسور هاشم على سالم حال صناعة الحديد في السودان لجهة انها تعمل في مجال اعادة تصنيع الحديد الخردة في الوقت الذي تتوفر فيه ملايين الاطنان من الحديد بالسودان .
وقال لدي لقائه امس مسؤولي شركة « الحضارات القديمة « العاملة في مجال التعدين عن الحديد بالولاية الشمالية برئاسة مديرها العام عبدالقادر محمد زين ، زاد « نحن في حكومة الوفاق الوطني من أهم توصياتنا منع تصدير الخام لكافة المنتجات السودانية سواء كانت في مجال الزراعة او الثروة الحيوانية او المعادن «،مشيرا الي ان تصنيع تلك الخامات يعد من اولويات الحكومة وبالتالي تشجيع المستثمرين الراغبين في الولوج الي تصنيع تلك الخامات خاصة المعدنية منها لجهة ان تصدير الخامات لن يطور البلاد .
وقال الوزير موجهاً حديثة لمسئولي شركة الحضارات «انا مبسوط منكم لانكم تركزون على الاستثمار في معدن غير الذهب » ، وتابع في حديثه :«دعونا نؤسس لعمل صناعات تعدينية استراتيجية » لان المستقبل يكمن في تصنيع المعادن وليس تصديرها خاماً .
من جهته كشف المدير العام لشركة الحضارات القديمة عبدالقادر محمد زين أنهم قطعوا شوطا كبيرا في العمل الاستكشافي ، مشيرا الي انهم وصلوا لمرحلة الحفر العميق الي جانب تحديدهم احتياطيات تصل الي مليار ومائتي طن من الحديد .
وأضاف عبدالقادر خلال حديثه مع الوزير انهم جاءوا لوضع يدهم مع وزارة المعادن للذهاب بعيداً في مجال استخراج وتصنيع الحديد، مؤكداً وجود تعاون كبير بينهم وعدد من الشركات المحلية الي جانب تفاوضهم مع عدد من الجهات والشركات الاجنبية للدخول معهم في شراكات للاستثمار في هذا المجال ، كاشفا في الوقت ذاته عن مشروع مستقبلي لاقامة مدينة صناعية في منطقة حلفا لتصنيع خامات الحديد «مدينة حلفا الصناعية للحديد».