د. البيلي : جهود التنمية الاجتماعية ترتكز على توسيع دائرة الإنتاح وتوفير فرص العمل

الخرطوم : الصحافة
كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية ة بولاية الخرطوم دكتورة أمل البكري البيلي أن الوزارة كثفت جهودها لتوسيع دائرة الأنتاح وتحقيق الأمن الغذائي واحلال الواردات وزيادة الصادرات وتوفير فرص العمل.
وقطعت ان هنالك تدخلا غير مباشر من الوزارة يتمثل في تعزيز قيمة العمل والانتاح ونشر ثقافة العمل الحر من خلال جملة من البرامج تشمل الزراعة المنزلية والفلاحة المدرسية وتشجيع الافراد والجماعات علي الانخراط في عملية الانتاج والانتاجية .
وأبانت أن توسيع قاعدة الانتاج والانتاجية تعتبر الطريق الوحيد نحو تعافي الاقتصاد وكانت بداية انطلاقة الخرطوم عاصمة للانتاج وتوجيه الشرائح التي تشرف عليها الوزارة للمساهمة في عملية الانتاح والتحول في السياسات الكلية من الرعاية للتنمية فضلا عن الهدف الآخر الذي يكمن في الشرائح الضعيفة المتعففة وينظر اليها من منظور التنمية .
وتحدثت عن محاور مشروع الخرطوم عاصمة الانتاج وقالت ان القضية الاساسية هي توفير فرص عمل وتوسيع دائرة الانتاج ويقوم بها قطاع التشغيل ويضم مؤسسة التنمية الاجتماعية وهيئة تنمية الصناعات والاعمال الصغيرة ومؤسسة تشغيل الخريجين اضافة الى المشروع الجديد حيث تعمل الوزارة بكل مؤسساتها من أجل توسيع دائرة الانتاج والانتاجية .
وقالت دكتورة أمل البيلي ان هناك اتساقا مع الاهداف الكلية للدولة فيما يتعلق بقضية الفقر وتحسين معاش الناس وعمدت وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم لتبني سياسات لادراج حزمة اصلاحات اقتصادية واجتماعية طموحة تسهم في تحقيق النمو الشامل لتصل الي مختلف فئات المواطنين بشكل أفضل وأكثر عدالة كما ان تحقيق الاستقرار يعتبر الاداء الاهم لتحسين أحوال الناس المعيشية ولابد ان تتخذ فلسفة اقتصادية مفادها ان العدالة الاجتماعية قوة دافعة للنمو الاقتصادي .
وذكرت أن حكومة ولاية الخرطوم ممثلة في وزارة التنمية الاجتماعية تبنت عدة برامج تساهم في ايجاد فرص عمل للشباب والخريجين والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة و صممت عددا من المشروعات لانفاذ برامج تخفيف حدة الفقر عبر عدة مهرجانات للتشغيل واستطاعت من خلاله حفز هذه الفئات للولوج للعمل الحر من أوسع أبواب الرزق .