قالت إن المرابحة البنكية للخريجين «مرهقة» وغير مثالية.الموارد البشرية: يجب إلزام الاستثمارات الاجنبية تشغيل الخريجين

الخرطوم: سفيان نورين – اعتدال أحمد
دعا وزير تنمية الموارد البشرية د. الهادي المهدي، بضرورة ان يلزم قانون الاستثمار الاجنبي الجديد اصحاب الاستثمار الاجنبية تشغيل الخريجين، ونوه الى وجود مشاريع استثمارية اجنبية لا يوجد بها اى سوداني ، واشار الى ان الدولة برغم جهودها لن تستطيع استيعاب كافة الخريجين .
وشدد الهادي في «مؤتمر صحفي» نظمه الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بطيبة برس امس، بضرورة ان تتواكب سياسات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل ونهضة البلاد، بجانب التوظيف الامثل للخريجين واستيراد ما صرف عليهم من ذويهم.
وانتقد الوزير صيغ المرابحة البنكية في تمويل مشاريع الخريجين، ووصف تلك الصيغ بغير المثالية والمرهقة كثيراً، ودعا الى إستحداث صيغ تمويلية جديدة مع تذليل القيود على مشاريع الخريجين، كما استنكر اعمال الضرائب والرسوم المحلية التى تفرض على تلك المشاريع، وطالب بان تعفى مشروعات الخريجين من الضرائب اسوة بالمستثمر الاجنبي .
واشار الى وصول الخريجين منذ العام 2000 لاكثر من 800 ألف خريج، بينما المسجلون فى المفوضية القومية للاختيار 67 ألف خريج، و تم استيعاب 235 ألف خريج بينما 2 مليون يبحثون عن العمل، واعلن عن خطة تقوم بها وزارته لتدريب 122 ألفا في عدة مجالات .
من جانبه أعلن الامين العام للجهاز بخيت الهادي، عن تخصيص «10» الاف فرصة تدريب للخريجين من مشروعات التدريب الصناعي المستمر، وكشف عن تصميم منهج متكامل للتدريب والتدريب التحويلي. ولفت الى بدء نفرة التدريب الثانية أمس بكل الولايات لتدريب «10» الاف خريج بنهاية سبتمبر المقبل، ولفت الي تقديم محفظة تمويل الخريج اكثر من «67» مليون جنيه لمشروعات مختلفة.