البرلمان: الشرطة الجامعية لن تتدخل في النشاط السياسي للطلاب

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
قال رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الفريق شرطة أحمد التهامي، إن شرطة الجامعات لن تتدخل في النشاط السياسي للطلاب، لافتا إلى أن دورها يقتصر على التأمين ومنع دخول الأسلحة والعنف الطلابي فقط .
وأشار التهامي في تصريحات محدودة إلى إن أية دولة في العالم لديها «شرطة» خاصة بالجامعات لتأمينها ، وقال «لو أن الجامعة اليوم شغُلها يختصر فقط علي النشاط الأكاديمي فتأمينها عادي ، وتابع « لكن بعض الجامعات تحدث بها أحداث غير مقبولة حيث يشعل البعض الحرائق، وإتلاف ، إضافة لضرب الأساتذة وتعطيل الدراسة ، وهذا ما لايمكن أن يقبل في أية دولة حضارية» .
ونفى تدخل الشرطة الجامعية في أزياء الطلاب ، وقال بأنها «أشياء داخلية تخص الجامعات » وأبان أن مهمتها أيضا ضبط الندوات والعمل على تأمينها وتأمين المتحدثين فيها.
وأكد التهامي إن القوات تدربت على كيفية معاملة الطلاب وكيفية ضبط الدخول للجامعة. وقال التهامي، إن الشرطة لا تتدخل فيما يحدث بالجامعات إلا إذا كان هنالك طلاب يحملون «ملتوف ، قنبلة ، أو شيئا مخالفا يمنع من دخول الجامعة وتتخذ ضده إجراءات» ، واردف «لقد تم ضبط أسلحة وذخيرة من قبل داخل الجامعة» .
وقال، إن شرطة الجامعات إذا تجاوزت سلطاتها وصلاحياتها تحاسب وفق قانون الشرطة، لانها تتبع لها ، وأضاف «شغلها معين تأمين أرواح الجامعة فقط لانه من صميم عملها» .