برلماني يطالب بزيادة جمارك السلع غير الضرورية

أم درمان: عبد الرحمن عبد السلام
طالب رئيس اللجنة الإقتصادية الأسبق بالبرلمان د. بابكر محمد توم برفع الجمارك علي السلع غير الضرورية لخفض الدولار .
وقال (لو رفعنا الجمارك على السلع الهامشية ستنخفض اسعار العملات الاجنبية) ورهن التوم في تصريح بالبرلمان إنخفاض الدولار بزيادة الصادر وتنظيم الإستيراد بالجمارك لافتاً إلى أن إرتفاع الجمارك يزيد من الإيرادات .
وقال محمد توم أمس إن الدولار يمكن أن ينخفض بنسبة 50% إذا أهتمت الدولة بالموسم الزراعي الجاري بتصدير كميات كبيرة من الإنتاج ، وأضاف علي الدولة أن تنظم الحماية للسلع المهمة وتعمل علي توفير الحماية لها .
وأعتبر أن مصانع السكر تحتاج لمزيد من التأهيل لتوفير مدخلات الإنتاج ، وقال كنا نصدر واليوم نستورد كميات كبيرة من السكر بالرغم من وجود مصانع .
وكشف عن إستيراد الحكومة للدواء بقيمة 600 مليون دولار سنوياً ، وأنتقد إستيراد البلاد للأدوية بكميات كبيرة ، وقال إنها أسيرة لبعض شركات الأدوية التي تبرر لها أن هذه الأدوية منقذه للحياة ، ودعا للإهتمام بصناعة الأدوية الوطنية وإستيراد الأصناف التي لا يمكن تصنيعها فقط .
ورهن رئيس اللجنة الإقتصادية الأسبق إنخفاض الدولار بنجاح البرنامج الخماسي ومتابعته بإستمرارية ، وقال إن البترول كان يأتي بـ« 7 ـ8 مليار» دولار قبل إنفصال دولة جنوب السودان ، مشيراً إلى أن الذهب عوض جزءا من الفقد لكن لم يصل إلى 3 مليارات دولار ، معتبرا أن وجود عجز دائم مابين 4 إلى 5 مليارات دولار في الميزان الخارجي هو سبب الخلل في الدولار.